الإثنين، 29 أبريل 2024 01:17 ص

نصائح وزارة التعليم لطلاب الثانوية العامة.. ضرورة مراجعة البيانات بدقة أثناء تسجيل استمارة الامتحانات 2024.. والتوجه للمدرسة حالة الرغبة فى تعديل البيانات.. وتحدد ضوابط الأعذار المرضية فى التقدم للامتحانات

نصائح وزارة التعليم لطلاب الثانوية العامة.. ضرورة مراجعة البيانات بدقة أثناء تسجيل استمارة الامتحانات 2024.. والتوجه للمدرسة حالة الرغبة فى تعديل البيانات.. وتحدد ضوابط الأعذار المرضية فى التقدم للامتحانات وزارة التربية والتعليم
الأربعاء، 17 يناير 2024 11:00 ص
كتب محمود طه حسين – محمد جاد
وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، طلاب الثانوية العامة بضرورة تسجيل استمارة التقدم لامتحانات الثانوية العامة 2024، وعدم التأخر في ملء الاستمارة، مضيفة أن تسجيل البيانات مستمر حتى 22 فبراير المقبل، مشددة على ضرورة توجه الطالب إلى المدرسة في حالة رغبته في تعديل أي بيانات داخل الاستمارة الإلكترونية، قائلة: يلزم مراجعة البيانات بدقة وفي حالة وجود بيانات يرغب الطالب في تعديلها يلزم التوجه للمدرسة قبل حفظ الاستمارة عبر موقع الوزارة.
 
وأكدت أنه في حالة قيام الطالب بحفظ الاستمارة وطباعتها من الصعب أن يتم تعديل البيانات مرة أخرى، مضيفة أنه من أهم البيانات داخل الاستمارة هي اسم الطالب رباعيا والشعبة واللغة الأجنبية الثانية ورقم التليفون وأيضا رفع صورة شخصية للطالب.
 
وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، حالات الأعذار المرضية بامتحانات الثانوية العامة 2024، في حال إذا أقرت اللجنة الطبية المركزية بالمديرية أن إصابة الطالب تعوقه عن الكتابة بنفسه يتم اتخاذ مجموعة من الإجراءات منها تحديد المرافق بواسطة ولي أمر الطالب بالتعاون مع الإدارة التعليمية على أن يكون المرافق في مستوى أدنى من الصف الثالث الثانوي وألا يكون من طلاب المدارس الرسمية لغات أو مدارس اللغات وذلك بالنسبة للمدارس التي تدرس باللغة العربية على أن تقوم الإدارة التعليمية بعمل بطاقة تحقيق شخصية للمرافق وتلصق عليها صورته وتختم بخاتم الشعار من الإدارة التعليمية وفي حالة مخالفة ذلك تقع المسئولية على شئون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية التابع لها الطالب مع ضرورة إخطار لجنة النظام والمراقبة بجميع المستندات الأصلية فور الانتهاء من تسجيل الحالة.
 
وأوضحت أنه لا يقوم المرافق بمساعدة الطالب في أداء الامتحان في المواد التي تشمل رسومات هندسية أو رسومات توضيحية التي تتطلبها الإجابات وعلى المرافق كتابة ما يملى عليه فقط دون أي زيادة أو نقص ويقوم المرافق بإثباتها وفقا للهجاء الذي يسمعه، موضحة أن المديرية والإدارة التعليمية الموجود بدائرتها لجنة سير امتحان الطالب المريض هي الجهة المختصة بتحويل إلى اللجنة الطبية المركزية ولا يجوز لأي مديرية أو إدارة تعليمية لا تقع في دائرتها لجنة سير امتحان الطالب المريض تحويله للجنة الطبية المركزية.
 
وشددت الوزارة على أنه يحظر السماح لأي طالب مريض بأداء الامتحان بلجنة خاصة في أي مستشفى عام ، فإذا كانت الحالة المرضية للطالب لا تمكنه من أداء الامتحان بلجنته عليه تقديم المستندات الطبية للإدارة التعليمية التابع لها لترفعها بدورها للإدارة العامة للتعليم الثانوي بالوزارة للنظر في الحالة المعروضة فإذا ثبت تعذر أدائه الامتحان أصدرت قرارها بأحقيته في أداء الامتحان بالدور الثاني من نفس العام مع الحصول على الدرجات الفعلية في المواد التي يصدر القرار بشأنها على أن يعتمد هذا القرار من رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، أما إذا استمر العذر سواء كان مرضيا أو خلافه بالدور الثاني لا يحتسب عام رسوب ولا يحتسب ضمن عدد مرات التقدم المسموح بها ويسقط قيد الطالب من المدرسة في هذا العام.
 
وأشارت الوزارة إلى أنه بالنسبة للطلاب الثانوية العامة الذين يعانون من الأمراض السرطانية يسمح لهم بعد موافقة وزير التربية والتعليم بأداء الامتحان بلجنة خاصة بمرافق داخل المستشفى الحكومي التي يتلقى فيها العلاج بعد إتباع عدة إجراءات منها أن يتقدم ولى أمر الطالب بتقرير طبي بحالة الطالب الصحية بعدم قدرته على مغادرة المستشفى التي يتلقى فيها العلاج إلى الإدارة العامة للامتحانات ويتم تكليف لجنة المتابعة الرئيسية بالتوجه إلى المستشفى التي يعالج فيها الطالب للتأكد من وجوده بها وكذلك الحالة الصحية له والتأكد من أحقية أداء الطالب الامتحان بالمستشفى من عدمه، مع تشكيل لجنة سير امتحان للتواجد بمقر المستشفى التي يعالج فيها الطالب أيام الامتحان لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو أدائه للامتحان داخل المستشفى لأداء الامتحان.

print