الثلاثاء، 14 مايو 2024 03:44 م

الصحة تعلن استبدال الإصدارات الورقية بمستندات مميكنة تسهيلا على المواطنين.. وتكشف ميكنة 10 خدمات صحية بالوحدات ومراكز طب الأسرة بالمحافظات.. وحسام عبد الغفار يؤكد الانتهاء من 4 آلاف و667 مكتب صحة بــ27 محافظة

الصحة تعلن استبدال الإصدارات الورقية بمستندات مميكنة تسهيلا على المواطنين.. وتكشف ميكنة 10 خدمات صحية بالوحدات ومراكز طب الأسرة بالمحافظات.. وحسام عبد الغفار يؤكد الانتهاء من 4 آلاف و667 مكتب صحة بــ27 محافظة وزارة الصحة والسكان
الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023 02:00 م
كتب ـ وليد عبد السلام
 
قالت وزارة الصحة والسكان إنها تستهدف تطوير ورفع كفاءة المستشفيات والوحدات الصحية والمراكز الطبية، مشيرة إلى أنها أنفقت 91.5 مليار جنيه على أكثر من 1135 مشروعا يتعلق برفع كفاءة وتطوير الوحدات والمستشفيات.
 
 
وأضافت وزارة الصحة والسكان أنه تم زيادة عدد وحدات ومراكز طب الأسرة والوحدات الصحية بنسبة 17.5 % مشيرة إلى أن الوحدات تقدم 70 % من الخدمات الطبية الأولية للمواطنين بالمجان.
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن التطوير الذى تخضع له الوحدات الصحية يشمل البنية المعلوماتية والخدمية والإلكترونية التى تسهل على المواطنين الحصول على الخدمات بالتزامن مع ما يحدث عالميا. مشيرا إلى أن عملية التطوير الإلكترونى والتحول الرقمى للوحدات مسألة مهمة.
 
وكشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عن ميكنة جميع مكاتب الصحة فى الـ 27 محافظة، بإجمالى 4 آلاف و667 مكتبا، وذلك لاستخراج شهادات الميلاد، والوفاة وتصاريح الدفن، وغيرها من المعاملات المستندية كاستخراج أيضا شهادات فحص المقبلين على الزواج وتتبع الأطفال الحاصلين على الطعوم الإجبارية.
 
وتابع الدكتور حسام عبد الغفار أن عملية التحول الرقمى تأتى تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، بالتحول الرقمى، واستبدال الإصدارات الورقية، بمستندات مميكنة، تسهيلا على المواطنين، وفى إطار خطة الدولة، مصر«2030».
 
وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إلى أن عدد شهادات الميلاد المميكنة التى تم إصدارها بدء من شهر يناير الماضى وحتى منتصف نوفمبر الماضى، بلغت مليون و819 ألفا و936 شهادة، فيما بلغت شهادات الوفاة الإلكترونية التى تم إصدارها، فى ذات التاريخ 505 آلاف و423 شهادة. 
 
وأضاف «عبدالغفار»، أن منظومة التطعيمات، دخلت ضمن أعمال التطوير، وتم تشغيلها لتغطى كافة احتياجات القطاع الوقائى بشكل ممكين، مع إظهار البيانات الداعمة لمتخذى القرار من خلال لوحة قيادة داخل مركز القيادة والسيطرة، بغرفة الأزمات المركزية فى وزارة الصحة والسكان. 
 
 ومن جانبه، أوضح الدكتور أشرف عبدالعليم مساعد وزير الصحة والسكان للتحول الرقمى وتكنولوجيا المعلومات، أنه تم تدريب 15 ألفا و198 فردا من المشرفين ومدخلى البيانات بمكاتب الصحة، والمتعاملين مع المنظومة الإلكترونية، بالتزامن مع ميكنة خدمات مكاتب الصحة.
 
 
 

 


الأكثر قراءة



print