الثلاثاء، 30 أبريل 2024 12:17 ص

مراحل تنصيب رئيس الجمهورية.. دور الهيئة الوطنية للانتخابات ينتهى بمجرد إعلان اسم الرئيس حال عدم وجود طعون.. ويتولى مهام منصبه بعد حلف اليمين أمام "النواب".. و"برلمانى" ينشر محتوى نص اليمين

مراحل تنصيب رئيس الجمهورية.. دور الهيئة الوطنية للانتخابات ينتهى بمجرد إعلان اسم الرئيس حال عدم وجود طعون.. ويتولى مهام منصبه بعد حلف اليمين أمام "النواب".. و"برلمانى" ينشر محتوى نص اليمين الرئيس عبدالفتاح السيسى
الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023 09:00 ص
كتب علاء رضوان

لم يعلن أيا من مرشحى الرئاسة تقديم أية طعون بشأن قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية المتعلقة التي تم الإعلان عنها أمس الإثنين، وذلك أمام المحكمة الإدارية العليا في الفترة التي تنتهى غدا الأربعاء، فقد أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، نتيجة الانتخابات الرئاسية التي أجريت خلال  الشهر الجارى، حيث أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيسا للجمهورية فى ولاية رئاسية جديدة، بحصوله على 39 مليونا و702 ألف و451 صوتا من إجمالي 44288636 وهو عدد الأصوات الصحيحة.

 

فيما جائت نتيجة الانتخابات الرئاسية كالتالى، حصل المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي على 39702451 صوتا بنسبة 89.6%، وحصل محمد فريد زهران 1776952 بنسبة 4% وحصل حازم عمر 1986352 بنسبة 4.5% وحصل عبد السند يمامة 822606 بنسبة 1.9%،  فقد أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى عن أن نسبة المشاركة فى الانتخابات الرئاسية 2024 تاريخية مقارنة بالانتخابات السابقة بنسبة 66.8%، وقال المستشار حازم بدوى رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن عدد المقيدين فى قاعدة البيانات 67032437 حضر منهم 44777668 ناخبا بنسبة مشاركة 66.8%. 

 

131930-3

 

متى تبدأ مدة ولاية المرشح الفائز في الانتخابات الرئاسية 2024؟

 

وفى حالة عدم تقديم أي طعون من قبل المرشحين أو غيرهم خلال 48 ساعة ينتهى عمل الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية، وتبدأ مدة ولاية المرشح الفائز يوم 3 إبريل 2024، وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، أعلنت في 2 أبريل 2018، فوز عبد الفتاح السيسي، برئاسة الجمهورية، وبالتالي فإنه في ضوء المادة الدستورية 140 والتي تقضي بأن " يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه"، فإن مدة ولاية المرشح الفائز في السباق الانتخابي 2024 من المتوقع أن تبدأ يوم 3 إبريل القادم.

 

متى يتولى المرشح الفائز مهام منصبه الدستورية كرئيس للجمهورية ؟

 

يُشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه"، طبقا للمادة (144) من الدستور، ويجب التنويه، إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أدى اليمين الدستورية أمام مجلس النواب يوم السبت الموافق 2-6-2018  بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية 2018. 

 

415954-الرئيس-السيسي

 

مراحل وخطوات التنصيب

 

بعد ذلك يحلف الرئيس اليمين الدستورية لولايته الرئاسية، حيث يتضمن الدستور والقانون عددا من الإجراءات المنصوص عليها فيما يخص مراسم وإجراءات تنصيب رئيس الجمهورية، فبعدما تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات فوز الرئيس القادم رسميا فى الانتخابات الرئاسية 2024، يتبقى الترتيب لمراسم تنصيب الرئيس وحلف اليمين، إذ يشترط الدستور ألا يبدأ الرئيس ممارسة مهامه إلا بعد حلف اليمين.

 

بحسب الخطوات الإجرائية والتنظيمية فإن الهيئة الوطنية للانتخابات ينتهى دورها تماما بإعلان نتيجة الانتخابات النهائية واسم الفائز بالرئاسة، ولا علاقة لها بمراسم تنصيب الرئيس أو أداء اليمين، فهذه الإجراءات تتعلق بمؤسسة الرئاسة، لكن يتبقى على الهيئة إخطار الرئيس رسميا بفوزه وفق نص قانون الانتخابات الرئاسية، وتنص المادة 40 من قانون الانتخابات الرئاسية على أن: "تخطر لجنة الانتخابات الرئاسية الفائز برئاسة الجمهورية". 

 

480413-حازم-عمر (1)

 

كيف تتم طريقة الإخطار؟

 

القانون لم يحدد طريقة الإخطار، وإذا ما كان بخطاب رسمى من الهيئة أو غير ذلك من الطرق، بينما الخطوة الأولى من الإجراءات تتم بفوز الرئيس القادم ونشر النتيجة بالجريدة الرسمية، وبإخطار الهيئة الوطنية للانتخابات رسميا للرئيس بفوزه ينتهى دورها تماما فى كل ما يتعلق بالانتخابات، ويؤدى الرئيس القادم اليمين الدستورية عقب فوزه فى الانتخابات الرئاسية 2024 أمام مجلس النواب وفق نص المادة 144 من الدستور.

 

لا بد من أداء الرئيس اليمين الدستورية قبل مباشرة مهامه، إذ تنص المادة 144 من الدستور على أنه: "يُشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".   

 

437500-فريد-زهران

 

بروتوكول تأدية الرئيس للقسم ومحتوى نص اليمين

 

ومن المنتظر أن يحضر أعضاء البرلمان بالإضافة إلى أعضاء الحكومة وشخصيات دينية من المسلمين والمسيحيين، لحضور تأدية القسم، الذي يتضمن نصه القسم التالي: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مُخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

 

وستبدأ مراسم أداء الرئيس لليمين بمجرد وصوله لمقر البرلمان، حيث يكون في انتظاره أمام قاعة المجلس الرئيسية كل من رئيس مجلس النواب، ونائبيه، وأمين عام مجلس النواب حيث يقف الجميع قبل الدخول إلى المجلس لاستعراض حرس الشرف وعزف السلام الجمهوري، وعقب ذلك يتوجه الرئيس للاستراحة الخاصة برئيس الجمهورية داخل المجلس، في حين يتوجه رئيس مجلس النواب والوكيلان للقاعة ليفتح رئيس المجلس الجلسة أولا، ويدعو رئيس الجمهورية للدخول إلى قاعة البرلمان، حيث يجلس على المنصة الرئيسية، وعلى يمينه رئيس مجلس النواب. 

 

451878-عبد-السند-يمامة

 

كما سيقف أمين عام مجلس النواب على الباب الأيمن للقاعة، ويعلن بصوت مرتفع عن قدوم الرئيس ويقول "السيد رئيس الجمهورية"، وعقب ذلك يقف النواب لتحية الرئيس حتى صعوده إلى منصة المجلس التي تضم مقعدين أحدهما لرئيس المجلس والثاني لرئيس الجمهورية، ويلقي بعدها رئيس المجلس كلمة ترحيبية من المنصة ويدعوه لحلف اليمين، ويتوجه الرئيس إلى منبر المجلس لحلف اليمين، وبعدها يلقي الرئيس خطابا للأمة ثم يعلن رئيس مجلس النواب رفع الجلسة ويغادر الرئيس منفردا.

 

الجدير بالذكر تعود مراسم أداء الرئيس المصري لليمين الدستورية إلى أكثر من نصف قرن، حيث كان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، أول من أدى اليمين في البرلمان عام 1957.

 

 
 
طط

موضوعات متعلقة :

شكرًا شعب مصر.. الرئيس السيسى لـ"المصريين": اختياركم لى أمانة أدعو الله أن يوفقنى فى حملها.. وأجدد العهد بأن نبذل معا كل جهد لنستمر فى بناء الجمهورية الجديدة.. ويؤكد: مصر تمتلك القدرات للحفاظ على ممتلكات شعبها

السيسى رئيسا لمصر.. متى ينتهى دور الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية؟

نقيب الصحفيين الفلسطينيين: شهداء الصحافة تخطوا الـ90 والإحتلال يتعمد إغتيالهم

كتلة الحوار تتقدم بالتهنئة للرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي

الجالية المصرية بالمغرب: حماية أمننا القومى دفع المواطنين للمشاركة بالانتخابات

"الوطنية للتدريب" و"حياة كريمة" تهنئان الرئيس السيسى بفوزه بفترة رئاسية جديدة.. إشادة بالعملية الانتخابية.. التنسيقية تؤكد: الشعب عبر عن ثقته فى مشروع الجمهورية الجديدة.. و"ابدأ": الانتخابات تمت بكل شفافية

بالأرقام.. نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 وترتيب المرشحين.. إنفوجراف

الرئيس السيسى عقب إعلان فوزه بالانتخابات الرئاسية: إرادة المصريين نافذة.. واصطفاف الشعب كان تصويتًا للعالم كله ورفضهم للحرب غير الإنسانية فى غزة.. ومستمرون فى بناء جمهوريتنا الجديدة

نص كلمة الرئيس السيسى عقب الإعلان رسميًا عن فوزه بالانتخابات الرئاسية: إرادة المصريين نافذة

فيبي فوزى: نتيجة الانتخابات الرئاسية تؤكد وقوف الشعب المصرى خلف القيادة الحكيمة

الوطنية للانتخابات تعلن فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية رئاسية جديدة.. رئيس الهيئة: المصريون قالوا كلمتهم والرسالة وصلت.. الانتخابات شهدت أعلى نسبة مشاركة في تاريخ مصر بواقع 66.8%.. والسيسي حصل على 89.6%

نص اليمين الدستوريه

بروتوكول تأدية الرئيس للقسم

محتوى نص اليمين الدستوريه

متى ينتهى دور الهيئة الوطنيه للانتخابات

انتهاء دور الهيئة الوطنية للانتخابات

السيسى رئيس مصر

السيسى رئيسا

رسميا السيسى رئيس مصر

السيسى في ولايه رئاسيه جديده

ولايه رئاسيه ثالثه للسيسى

نتائج انتخابات رئاسة الجمهورية

نتائج الانتخابات الرئاسيه

الانتخابات الرئاسيه

برلماني

مجلس النواب

محتوى نص اليمين

ماذا بعد اعلان اسم رئيس

انتخابات الرئاسه 2024

الانتخابات الرئاسيه 2024

تفاصيل نتائج الانتخابات الرئاسيه

نتائج الانتخابات الرئاسيه بالأرقام

الهيئه الوطنيه للانتخابات

نتيجه انتخابات الرئاسه

نتيجة الانتخابات المصرية

الانتخابات الرئاسية

اعلان نتيجه الانتخابات الرئاسيه

نتيجة الانتخابات الرئاسية في مصر

نتيجه الانتخابات الرئاسية

اعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية

نتيجه الانتخابات

اعلان نتيجة الانتخابات

نتيجة الانتخابات

الانتخابات الرئاسية 2024

الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

الطريق إلى الرئاسة

مصر تنتخب


الأكثر قراءة



print