الخميس، 02 مايو 2024 04:31 م

موعد مع إعلان اسم الرئيس.. 4 مرشحين و110 ملايين مصرى ينتظرون "كلمة الصندوق".. وإعلان النتيجة ونشرها فى الجريدة الرسمية اليوم.. "برلمانى" يوضح مراحل وخطوات الطعون "إن وجدت".. وآليات التنصيب وحلف اليمين الدستورية

موعد مع إعلان اسم الرئيس.. 4 مرشحين و110 ملايين مصرى ينتظرون "كلمة الصندوق".. وإعلان النتيجة ونشرها فى الجريدة الرسمية اليوم.. "برلمانى" يوضح مراحل وخطوات الطعون "إن وجدت".. وآليات التنصيب وحلف اليمين الدستورية الهيئة الوطنية للانتخابات
الإثنين، 18 ديسمبر 2023 09:00 ص
كتب علاء رضوان

ينتظر الشعب المصرى بأكمله 110 ملايين مصري، اليوم الإثنين، إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية اسم رئيس مصر القادم بعد الاستحقاق الانتخابى الرئاسي الخامس بين 4 مرشحين وهم كل من عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، حيث من المنتظر أن تقول الصناديق كلمتها الأخيرة حول من يحكم مصر الـ6 سنوات المقبلة.

ويعقد مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، مؤتمرا صحفيا في تمام الساعة الثانية من ظهر اليوم الإثنين، بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، للإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك في ضوء ما تقدم ذكره وما يتضمنه الجدول الزمني للعملية الانتخابية، حيث تقول صناديق الاقتراع كلمتها عن طريق المستشار حازم بدوي، نائب رئيس محكمة النقض، ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي تنافس فيها 4 مرشحين سالفى الذكر. 

 

2

 

المؤشرات الأولية لعمليات الفرز للجان العامة

 

والمؤشرات الأولية لعمليات الفرز للجان العامة تظهر تقدم المرشح عبد الفتاح السيسي، ووجود منافسة متباينة بين كل من المرشح فريد زهران والمرشح حازم عمر على المركز الثاني، وتضع الهيئة الوطنية للانتخابات اللمسات الأخيرة للمؤتمر الصحفى المقرر عقده في تمام الساعة الثانية من ظهر اليوم الإثنين، بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، للإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية، وفقا للجدول الزمنى للعملية الانتخابية.

اليوم الإثنين - مصر على موعد مع إعلان اسم المرشح الفائز في الانتخابات الرئاسية 2024، وفى الحقيقة مصر كلها فائزة في ذلك الاستحقاق وليس هناك خاسرون، حيث يرسم المصريون مستقبلهم ومستقبل أبنائهم ووطنهم، وعملية الإعلان عن حاكم مصر ورئيسها وتنصيبه يمر بعدة إجراءات نص عليها قانون الانتخابات الرئاسية، فقد نصت المادة 37 على أن: "تقوم اللجنة العامة بتجميع كشوف الفرز المعدة بمعرفة اللجان الفرعية لجمع أصوات الناخبين وإثبات إجمالي ما حصل عليه كل مرشح من جميع اللجان في محضر من 3 نسخ يوقعه رئيس اللجنة وأمينها". 

 

3

 

ماذا لو لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة؟

 

ونصت المادة 38 على أن: "تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها النتيجة العامة للانتخابات خلال الخمسة أيام التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية"، ويعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب بعد 7 أيام على الأقل بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات، فإذا تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة، وفي هذه الحالة يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة، وتتولي  لجنة الانتخابات الرئاسية مهمة إخطار وإبلاغ الفائز برئاسة الجمهورية لننتقل بعد ذلك لمراحل وخطوات التنصيب.   

- إجراءات النزاعات المتعلقة بنتائج الانتخابات الرئاسية 2024 من خلال تقديم الطعون "إن وجدت"، وإجراءات الإعلان عن الفائز بالانتخابات الرئاسية وفقا لما نص عليه قانون الانتخابات الرئاسية وكذا خطوات الطعن. 

 

4

 

خطوات إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

 

الهيئة الوطنية للانتخابات تختص بإعلان نتيجة الانتخاب دون غيرها كالتالى:

 

1- يُعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة.

 

2- إذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب بعد 7 أيام على الأقل بين المرشحين الذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات.

 

3- إذا تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة، وفي هذه الحالة يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات.

 

4- يعلن مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات دون غيره النتيجة النهائية للانتخابات بقرار يصدره خلال الخمسة أيام التالية لتاريخ تسلم الهيئة سائر أوراق اللجان العامة، ويضاف إلى هذه المدة ثلاثة أيام إذا قدمت تظلمات إلى الهيئة.

 

5- تنشر النتيجة النهائية في الجريدة الرسمية خلال يومين على الأكثر من تاريخ إعلانها.

 

6- تخطر الهيئة الوطنية للانتخابات الفائز برئاسة الجمهورية بالنتيجة.  

 

5

 

نسبة الأصوات فى الانتخابات الرئاسية 2024 

 

والجهة الوحيدة المنوط بها إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية هي الهيئة الوطنية  للانتخابات الرئاسية، وذلك خلال الخمسة أيام التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها، وتنشر في الجريدة الرسمية ويعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح الفائز على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة 50%+1 من إجمالي عدد الأصوات  الصحيحة التي أدلت بصوتها في الداخل والخارج.

وفي حالة عدم حصول أيا من المرشحين علي هذه النسبة، فإنه طبقا للفقرة الثانية من المادة 39 من قانون الانتخابات الرئاسية يتم إعادة الانتخابات فيما بين المرشحين بعد 7 أيام علي الأقل ويعلن فوز من يحصل علي أكبر عدد من الأصوات الصحيحة، وتتولي الهيئة إخطار الفائز بمنصب رئيس الجمهورية، وعملية الفصل فى نتيجة الانتخابات الرئاسية، فإن المادة 39 من قانون الانتخابات الرئاسية، ينص على أن: "يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة"، وهو ما يعنى أن يحصل الفائز على "50% +1" من عدد الأصوات الصحيحة التي صوتت في الانتخابات. 
 

6

 

تقديم الطعون بشأن الانتخابات الرئاسية 2024

 

وحدد الدستور عدد من المواد القانونية والدستورية التى تحدد كيفية ومواعيد الطعن على قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، ومن يحق له الطعن على قرارات الهيئة أمام المحكمة الإدارية العليا، هل المرشحين فقط، أم أن أى شخص له الحق فى الطعن على قرارات الهيئة؟

 

بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 اليوم الإثنين 18 ديسمبر، يجوز الطعن على قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، فتختص المحكمة الإدارية العليا بالفصل فيها، وفقا للمادة (210) من الدستور، والتى تنص على أن المحكمة الإدارية العليا تختص بالفصل فى الطعون على قرارات الهيئة الوطنية المتعلقة بالاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية ونتائجها، ويكون الطعن على انتخابات المحليات أمام محكمة القضاء الإدارى"، ونصت المادة 12 من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 198 لسنة 2017 على أن: "لكل ذى شأن، الطعن على قرارات الهيئة خلال 48 ساعة من تاريخ إعلانها".

 

كما نصت المادة (13) من قانون الهيئة، على أن تفصل المحكمة المختصة فى الطعون على قرارات الهيئة بحكم نهائى غير قابل للطعن فيه، خلال 10 أيام من تاريخ قيد الطعن، دون العرض على هيئة مفوضى الدولة ويتم تنفيذ الحكم بمسودته ودون إعلان"، وذلك وفقا للجدول الزمني التي أعلنت عنه الهيئة، فإن تقديم الطعون يبدأ من غد الثلاثاء 19 حتى الأربعاء 20 دسمبر المقبل حيث أن  قانون الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 198 لسنة 2017، وضح آليات الطعن على قرارات الهيئة خلال 48 ساعة من تاريخ إعلان القرار، من خلال المادتين 12 و13 من نص القانون. 

 

1

 

تقدم الطعون خلال 48 ساعة من تاريخ إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 

 

والمادة 12 من القانون، نصت على أن: "لكل ذي شأن الطعن على قرارات الهيئة، خلال 48 ساعة من تاريخ إعلانها، وتختص المحكمة الإدارية العليا بالفصل في الطعون على قرارات الهيئة المتعلقة بالاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية ونتائجها.. وتختص محكمة القضاء الإداري بالفصل في الطعون على قرارات الهيئة المتعلقة بالانتخابات المحلية ونتائجها.. وتقدم الطعون إلى المحكمة المختصة وفقا للإجراءات المنصوص عليها في قانون مجلس الدولة".

 

وأشار المادة الـ13 من القانون إلى أن: "تفصل المحكمة المختصة في الطعون على قرارات الهيئة بحكم النهائي، غير قابل الطعن فيه، خلال 10 أيام من تاريخ قيد الطعن، دون العرض على هيئة مفوضي الدولة، ويتم تنفيذ الحكم بمسودته ودون إعلان.. وتنشر الهيئة ملخص الحكم في الجريدة الرسمية، وفي جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار على نفقة خاسر الطعن". 

 

7

 

خطوات الطعن على الانتخابات الرئاسية 2024

 

وبالنسبة لخطوات تقديم الطعون، فإن هناك عدة إجراءات للتظلم والطعن على القرارات الصادرة من اللجان العامة، والهيئة الوطنية للانتخابات وهى كالتالى:

 

1- لكل ذى شأن، الطعن على قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات خلال ثمان وأربعين ساعة من تاريخ إعلانها.

 

2- تختص المحكمة الإدارية العليا بالفصل فى هذه الطعون، وتقدم الطعون للمحكمة الإدارية العليا وفقًا للإجراءات المنصوص عليها فى قانون مجلس الدولة.

 

 3- تفصل المحكمة الإدارية العليا فى الطعون على قرارات الهيئة بحكم نهائى غير قابل للطعن فيه، خلال 10 أيام من تاريخ قيد الطعن دون العرض على هيئة مفوضى الدولة، ويتم تنفيذ الحكم بمسودته ودون إعلان.

 

4- تنشر الهيئة الوطنية للانتخابات ملخص الحكم فى الجريدة الرسمية، وفى جريدتين واسعتى الانتشار على نفقة خاسر الطعن.

 

8

 

متى تلجأ الهيئة الوطنية للانتخابات إلى الإعلان عن خوض جولة ثانية في الانتخابات الرئاسية؟

 

إذا لم يحصل أي من المرشحين علي الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة في الجولة الأولي، أعيد الانتخاب بعد 7 أيام علي الأقل بين المرشحين اللذين حصلا علي أكبر عدد من الأصوات، فإذا تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات الصحيحة، اشترك في انتخابات الإعادة وفقا للمادة 39 من قانون الانتخابات الرئاسية.

 

وفي هذا السياق، نظمت قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، إجراءات ومواعيد جولة الإعادة، في ضوء المادة القانونية، علي أن تستأنف الدعاية الانتخابية بجولة الإعادة يوم 19 ديسمبر 2023، لتنتهي الجولة بإعلان النتيجة النهائية ونشرها في الجريدة الرسمية يوم 16يناير 2024. 

 

20231212120341341

 

متى تبدأ مدة ولاية المرشح الفائز في الانتخابات الرئاسية 2024؟

 

تبدأ مدة ولاية المرشح الفائز يوم 3 أبريل 2024، وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، أعلنت في 2 أبريل 2018، فوز عبد الفتاح السيسي، برئاسة الجمهورية، وبالتالي فإنه في ضوء المادة الدستورية 140 والتي تقضي بأن " يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه"، فإن مدة ولاية المرشح الفائز في السباق الانتخابي 2024 من المتوقع أن تبدأ يوم 3 أبريل القادم.

 

متى يتولى المرشح الفائز مهام منصبه الدستورية كرئيس للجمهورية؟

 

يُشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه"، طبقا للمادة (144) من الدستور.

ويجب التنويه، إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أدى اليمين الدستورية أمام مجلس النواب يوم السبت الموافق 2-6-2018  بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية 2018. 
 

جج

 

مراحل وخطوات التنصيب

 

بعد ذلك يحلف الرئيس اليمين الدستورية لولايته الرئاسية، حيث يتضمن الدستور والقانون عددا من الإجراءات المنصوص عليها فيما يخص مراسم وإجراءات تنصيب رئيس الجمهورية، فبعدما تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات فوز الرئيس القادم رسميا فى الانتخابات الرئاسية 2024، يتبقى الترتيب لمراسم تنصيب الرئيس وحلف اليمين، إذ يشترط الدستور ألا يبدأ الرئيس ممارسة مهامه إلا بعد حلف اليمين.

بحسب الخطوات الإجرائية والتنظيمية فإن الهيئة الوطنية للانتخابات ينتهى دورها تماما بإعلان نتيجة الانتخابات النهائية واسم الفائز بالرئاسة، ولا علاقة لها بمراسم تنصيب الرئيس أو أداء اليمين، فهذه الإجراءات تتعلق بمؤسسة الرئاسة، لكن يتبقى على الهيئة إخطار الرئيس رسميا بفوزه وفق نص قانون الانتخابات الرئاسية، وتنص المادة 40 من قانون الانتخابات الرئاسية على أن: "تخطر لجنة الانتخابات الرئاسية الفائز برئاسة الجمهورية". 

 

ززي

 

كيف تتم طريقة الإخطار؟

 

القانون لم يحدد طريقة الإخطار، وإذا ما كان بخطاب رسمى من الهيئة أو غير ذلك من الطرق، بينما الخطوة الأولى من الإجراءات تتم بفوز الرئيس القادم ونشر النتيجة بالجريدة الرسمية، وبإخطار الهيئة الوطنية للانتخابات رسميا للرئيس بفوزه ينتهى دورها تماما فى كل ما يتعلق بالانتخابات، ويؤدى الرئيس القادم اليمين الدستورية عقب فوزه فى الانتخابات الرئاسية 2024 أمام مجلس النواب وفق نص المادة 144 من الدستور.

لا بد من أداء الرئيس اليمين الدستورية قبل مباشرة مهامه، إذ تنص المادة 144 من الدستور على أنه: "يُشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".  

 

طططط

 

الأرقام والتواريخ توضح كيف تمت عملية الانتخابات الرئاسية 2024

 

الجدير بالذكر أن المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات ورئيس غرفة العمليات المركزية أكد في وقت سابق أن نسبة المشاركة فى الانتخابات الرئاسية 2024، ستكون نتيجة تاريخية بفضل الاقبال الكثيف من جانب المواطنين على لجان التصويت، وتعد الانتخابات الرئاسية 2024، خامس انتخابات تعددية بين أكثر من مرشح منذ عام 2005 وحتى الآن وثالث انتخابات تنافسية وتعددية بعد ثورة 30 يونيو 2013، والتي يحق لـ67 مليون مواطن التصويت فيها.

وأجريت الانتخابات الرئاسية، في 11 ألفا و631 لجنة فرعية تحت إشراف قضائي كامل بلغ نحو 15 ألف قاض، وصرحت الهيئة لـ 24 سفارة بعدد ممثلين 67 دبلوماسيا لأعمال المتابعة في الانتخابات الرئاسية، كما تم اعتماد 14 منظمة دولية بعدد 220 متابعا، إلى جانب تسجيل 62 منظمة مجتمع مدني محلية بعدد 22 ألفا و340 متابعا لها. 

 

ظ

 

ووصل عدد المتابعة الإعلامية للانتخابات الرئاسية 528 متابعا دوليا عن 115 وسيلة إعلامية وصحفية، إلى جانب 70 وسيلة إعلامية وصحفية محلية صدرت تصاريح لـ4218 صحفيا وإعلاميا لها، واستحدثت الهيئة الوطنية للانتخابات لجان اقتراع للوافدين والمغتربين بين المحافظات، بعدما تلقت العديد من الطلبات والاستفسارات بهذا الشأن، لتمكين الناخبين من خارج الموطن الانتخابي من الإدلاء بأصواتهم وإعمال حقوقهم الدستورية.

موضوعات متعلقة :

هل ستوقع غرامة 500 جنيه على الممتنعين عن التصويت بالانتخابات الرئاسية؟.. القانون يُجيب

أول تقرير دولى عن الانتخابات الرئاسية فى مصر: العملية الانتخابية جرت بشفافية ونزاهة.. ائتلاف نزاهة يشيد بطباعة بطاقات انتخابية بطريقة "برايل".. ويؤكد: رصدنا كثافة كبيرة من الناخبين أمام مقار الاقتراع

برلمانى: مشاركة المصريين بكثافة فى انتخابات الرئاسة يعكس مدى الوعى

حزب المؤتمر: الانتخابات الرئاسية أعادت للأحزاب دورها الجماهيرى والتواصل مع الشارع

نائبة: المشاركة والمسيرات النسائية فى الانتخابات ساهمت فى زيادة نسب الإقبال

تعرف على موعد مؤتمر إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 ومقره

متى تحسم نتيجة الانتخابات الرئاسية نهائيا ؟.. الإعلان الرسمي لنتائج التصويت الإثنين 18ديسمبر.. والطعون على قرارات الهيئة 19 و20 من نفس الشهر..والطعن على قرارت الهيئة أمام "الإدارية العليا"

"الوطنية للانتخابات الرئاسية.. صاحبة الدور المشرف".. 10 أسباب وراء ارتفاع نسبة المشاركة.. و"فيديو" يوضح الإشراف القضائي الذى كان بمثابة ضمانة حقيقية لنزاهة الانتخابات الرئاسية بمتابعة دولية وشهادة حية

نزاهة : انتخابات الرئاسة ستكتب في التاريخ.. الائتلاف يشيد بالمراحل الانتخابية منذ التسجيل للتصويت والفرز.. رئيس البعثة: الهيئة الوطنية للانتخابات قدمت كافة التسهيلات .وعقيل : رصدنا عدة مظاهر تستحق الثناء

رئيس بعثة دولية: انتخابات الرئاسة المصرية ستكتب فى التاريخ


الأكثر قراءة



print