الثلاثاء، 30 أبريل 2024 12:02 ص

هل ستوقع غرامة 500 جنيه على الممتنعين عن التصويت بالانتخابات الرئاسية؟.. القانون يُجيب

هل ستوقع غرامة 500 جنيه على الممتنعين عن التصويت بالانتخابات الرئاسية؟.. القانون يُجيب الانتخابات الرئاسية - أرشيفية
الأحد، 17 ديسمبر 2023 01:00 م
كتب علاء رضوان

خرج الملايين من أبناء الشعب المصري الذين لهم الحق في التصويت لصناديق الاقتراع لاختيار المرشح الرئاسي الذي يرغبون في التصويت له، فهذا حق وواجب وطني والتزام دستوري، وتم إجراء  العملية الانتخابية بمشاركة واسعة غير مسبوقة وتاريخية في مشهد ديمقراطي يليق بالدولة المصرية ومكانتها أمام العالم، وشهد العالم بنزاهتها، ودائما يثبت الشعب المصري الأصيل إنه صاحب موروث حضاري ووعي سياسي يدرك المخاطر التى تحيط  بالدولة فدائما يلبي نداء الوطن، فالشعب هو صاحب الكلمة العليا في هذا الشأن ، وهو مصدر كل السلطات وقال كلمته. 

وستعلن نتيجة الانتخابات الرئاسية يوم 18 ديسمبر الحالي عن طريق المستشار حازم بدوي، نائب رئيس محكمة النقض، ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي تنافس فيها أربعة مرشحين هم: المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي (رمز النجمة)، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي (رمز الشمس)، والمرشح الرئاسي عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد (رمز النخلة)، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري (رمز السلم)، والتساؤل الذي يطرح نفسه هنا بين المصريين بعد انتهاء التصويت في الانتخابات الرئاسة، هل سيتم توقيع غرامة مالية علي الناخبين الذين تخلفوا عن الإدلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية؟ 

وللإجابة على هذا السؤال – يقول الخبير القانوني والمحامى بالنقض هانى صبرى - إن عدم التصويت في الانتخابات بدون عذر تستلزم عقاب مرتكبها بعقوبة الغرامة التي لا تزيد عن 500 جنيه، وذلك طبقاً لنص المادة " 57 " من قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنه 2020 التي تنص على: "يُعاقب بغرامة لا تجاوز خمسمائة جنيه من كان اسمه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في الانتخاب أو الاستفتاء".

وبحسب "صبرى" في تصريح لـ"برلماني": وأننا مع إدلاء المصريين بأصواتهم في كافة الانتخابات لأنه حق دستوري وواجب وطني، ويجب عدم تقاعس المواطن عن أداء دوره المنوط به تجاه وطنه، وفي تقديري الشخصي علي الرغم من وجود نص قانوني إلا أنه هناك عائق في تطبيق الغرامة، يتمثل أن أعداد المتخلفين عن التصويت يصل بالملايين، وأن النص يتعذر تطبيقه، وإمكانية الدفع بوجود عذر سيفتح سبل لملايين الأعذار التي قد يتحجج بها المواطن المخالف بعدم تصويته، بالإضافة إلي أن نص المادة " 57 " من قانون مباشرة الحقوق السياسية تحيط بها شكوك شبهة عدم الدستورية لأن المادة " 87" من الدستور المصري الحالي تنص على ما مؤداه حق المواطن في الانتخاب والترشح وممارسة الحقوق، أما عدم ممارستها قد تقع خارج نطاق التجريم.

ووفقا لـ"صبرى": حيث إن الغرامة عقوبة لا توقع إلا بحكم قضائي أو أمر جنائي من القاضي أو النيابة العامة وفقاً للمواد 323، 324، 325 مكرراً "الفقرتان الأولي والثانية" من قانون الإجراءات الجنائية، ولمن صدر ضده الأمر الجنائي أن يعلن عدم قبوله له، ويكون ذلك بتقرير بقلم كتاب المحكمة ويترتب علي ذلك تحديد جلسة لنظر الدعوي طبقاً لنص المادة 327 الفقرة الأولي من قانون الإجراءات الجنائية، وبناء علي ما تقدم نرى عدم توقيع الغرامة على المتخلفين عن الإدلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية لتعذر التنفيذ، وستنظر المحاكم ملايين الدعوي، وسيكون في تطبيق هذه العقوبة إرهاق للسلطات المختصة.

ويضيف الخبير القانوني:  كما يجب أن تكون المشاركة في الحياة السياسية نابعة من الالتزام والمسؤولية تجاه الوطن إعمالاً لحقهم الدستوري والقانوني، وليس التصويت بدافع تفادي الغرامة، خاصة وأن الشعب المصري العظيم أعطى نموذج مشرف يحتذى به أمام الجميع وخرجوا بالملايين لإتمام الاستحقاق الدستوري، ونأمل أن يتحقق تطلعات المصريين في تحسين الأوضاع الاقتصادية وفِي كافة المجالات.

موضوعات متعلقة :

كيف تتظلم ضد قرار المنع من التصرف أو الإدارة فى الأموال أو الممتلكات؟

وزارة التموين تعلن توفير السكر الحر فى 1300 مجمع استهلاكي بـ27 جنيها للكيلو

رئيس البرلمان العربي يعزي الكويت والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع في وفاة سمو أمير الكويت

رئيس بعثة دولية: انتخابات الرئاسة المصرية ستكتب فى التاريخ

برلمانى: مشاركة المصريين بكثافة فى انتخابات الرئاسة يعكس مدى الوعى

حزب المؤتمر: الانتخابات الرئاسية أعادت للأحزاب دورها الجماهيرى والتواصل مع الشارع

نائبة: المشاركة والمسيرات النسائية فى الانتخابات ساهمت فى زيادة نسب الإقبال

متى تحسم نتيجة الانتخابات الرئاسية نهائيا ؟.. الإعلان الرسمي لنتائج التصويت الإثنين 18ديسمبر.. والطعون على قرارات الهيئة 19 و20 من نفس الشهر..والطعن على قرارت الهيئة أمام "الإدارية العليا"

أجندة بايدن مجهولة المصير مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية

"الوطنية للانتخابات الرئاسية.. صاحبة الدور المشرف".. 10 أسباب وراء ارتفاع نسبة المشاركة.. و"فيديو" يوضح الإشراف القضائي الذى كان بمثابة ضمانة حقيقية لنزاهة الانتخابات الرئاسية بمتابعة دولية وشهادة حية

نزاهة : انتخابات الرئاسة ستكتب في التاريخ.. الائتلاف يشيد بالمراحل الانتخابية منذ التسجيل للتصويت والفرز.. رئيس البعثة: الهيئة الوطنية للانتخابات قدمت كافة التسهيلات .وعقيل : رصدنا عدة مظاهر تستحق الثناء


الأكثر قراءة



print