الأحد، 05 مايو 2024 03:39 م

أزمة البصل والسكر تصل البرلمان.. نواب يتقدمون بطلبات إحاطة للتصدى للارتفاع غير المبرر فى الأسعار.. ويؤكدون: استغلال المصريين تحت سمع وبصر الحكومة.. والتجار يحققون مكاسب اقتصادية من أقوات البسطاء

أزمة البصل والسكر تصل البرلمان.. نواب يتقدمون بطلبات إحاطة للتصدى للارتفاع غير المبرر فى الأسعار.. ويؤكدون: استغلال المصريين تحت سمع وبصر الحكومة.. والتجار يحققون مكاسب اقتصادية من أقوات البسطاء السلع الغذائية - صورة أرشيفية
الخميس، 14 ديسمبر 2023 06:00 م
سمر سلامة
شهد السوق المصرى ارتفاعًا ملحوظًا فى أسعار السكر والبصل خلال الأسابيع القليلة الماضية، ما دفع عدد من أعضاء مجلس النواب للتحرك من خلال استخدام أدواتهم الرقابية لمواجهة هذه الزيادة التى تشكل ضغطا كبيرا على كاهل المواطن البسيط، الذى يأن بسبب الممارسات الاحتكارية لبعض التجار، حيث تقدم النائب عبد المنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة رئيس حزب العدل، بطلب إحاطة بشأن اختفاء السكر من الأسواق وزيادة سعره وغلاء البصل بشكل مبالغ فيه.
 
وقال إمام فى طلبه: وردنا عددا من الشكاوى من عدم وجود السكر فى الأسواق ووصول سعره إلى 60 جنيها للكيلو، وأيضا سعر البصل الذى ارتفع من 3 كيلو بجنيه إلى الكيلو بـ30 جنيه، أى نحو 90 ضعفا، هذا ليس تضخما بل كارثة اقتصادية تاريخية، وتتكرر هذه الأزمات من وقت إلى آخر فى سلع مختلفة مثل الأرز، ليجد المواطن نفسه كل يوم يعانى فى الأسواق بحثا عن السلع الأساسية ولا يجدها.
 
وأضاف: هذه السلع الأساسية ليست كماليات يمكن الصبر عليها أو الاستغناء عنها، بل هى قوام غذاء المصريين، وبخاصة السكر فمثله مثل الشمس والهواء يمد المصريين بالطاقة والحياة يوميا، وهذا قد يتسبب فى أزمات صحية تنعكس على القدرة الإنتاجية للمصريين.
 
وتابع أنه فى الوقت الذى تبنى فيه الجمهورية الجديدة الفرد المصرى بناء جديدا اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وثقافيا، ليس من الممكن السماح لشرائح أن تستغل ظروف الشعب وتحقق مكاسب اقتصادية من أقوات المصريين البسطاء تحت سمع وبصر الحكومة ومن بين يديها.
 
واختتم: وعلى ذلك نرجو إحاطتنا بأسباب هذه الأزمة، وموعد حلها وخطة الوزارة لعدم تكرار مثل هذه الأزمات مرة أخرى.
 
كما طالب النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب ،الحكومة سرعة التحرك لمواجهة الارتفاعات الجنونية فى أسعار غالبية المحاصيل الزراعية من الفواكه والخضروات وفى مقدمتها البصل هذا العام إذ تخطى سعر الكيلوجرام مابين 25 وأكثر من 30 جنيهًا فى مناطق مختلفة بمختلف المحافظات والمدن والمراكز والاحياء والقرى على مستوى الجمهورية.
 
وتساءل "قاسم" فى سؤال قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى عن الأسباب الحقيقية التى وراء ارتفاع مختلف الفواكه والخضراوات؛ ومنها على سبيل المثال لا الحصر البصل الذى يعد واحداً من أهم المحاصيل الغذائية التى تدخل فى مختلف الأكلات المصرية ويتم تخزينه عديدًا من الشهور بجانب تصديره بكميات كبيرة لأكثر من دولة.
 
كما تساءل النائب محمود قاسم قائلاً : هل الأسباب التى وراء ارتفاع أسعار البصل هذا العام يرجع إلى تدنى مساحات الزراعة نتيجة انخفاض أسعاره بالأعوام السابقة وعزوف الفلاحين عن زراعته، كما أعلن مسئولو شعبة الخضراوات والفواكه باتحاد الغرف التجارية، مطالباً من الحكومة تنفيذ التكليفات التى أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة التحديد العادل لاسعار توريد المحاصيل الزراعية قبل زراعتها لتحفيز المزارع المصرى على الإقبال على زراعة مختلف المحاصيل الاستراتيجية.
 
وطالب النائب محمود قاسم الحكومة دراسة الاحتياجات الحقيقية للمواطنين من مختلف السلع الزراعية والإسراع فى وضع ورسم خريطة زراعية واضحة المعالم من ناحية الإنتاج والاستهلاك لمختلف المحاصيل الزراعية لتحقيق التوازن داخل السوق المصرية، مؤكداً ضرورة تفعيل دور الجهات الرقابية لمراقبة الأسعار فى ظل الممارسات الاحتكارية مع استمرار المبادرات وإقامة المزيد من المعارض السلعية التابعة للدولة لخفض أسعار السلع.

 


الأكثر قراءة



print