الإثنين، 06 مايو 2024 12:05 م

تداول السكر بالبورصة المصرية للسلع لتقليل حلقات البيع والحد من ارتفاع الأسعار.. "النيل للمجمعات" تطرح أكثر من 400 طن يوميًا بالقاهرة.. وغرفة عمليات وزارة التموين تتابع ضخ السلع بـ1300 منفذ بالجمهورية

تداول السكر بالبورصة المصرية للسلع لتقليل حلقات البيع والحد من ارتفاع الأسعار.. "النيل للمجمعات" تطرح أكثر من 400 طن يوميًا بالقاهرة.. وغرفة عمليات وزارة التموين تتابع ضخ السلع بـ1300 منفذ بالجمهورية السكر - صورة أرشيفية
الخميس، 07 ديسمبر 2023 11:00 ص
كتب مدحت وهبة
استمرارا لتوفير السلع الغذائية للمواطنين والحد من ارتفاع الأسعار تعقد البورصة المصرية للسلع غدا  الخميس جلسة جديدة للتداول على سلعة السكر الأبيض لصالح شركات تجارة السكر وشركات التعبئة، حيث تهدف البورصة إلى تقليل حلقات تداول السلع للحد من ارتفاع الأسعار وتوفير المنتج بسعر عادل.

وجاء تأسيس البورصة المصرية للسلع بالتعاون مع الجهات المعنية للحد من احتكار السلع بالأسواق وأيضا عدم  كثرة تداول المنتجات، كما كان يحدث في الماضي الأمر الذي يساهم في توفير السلع بأسعار عادلة، ويستطيع  المصنع أو البائع أو تاجر من خلال البورصة المصرية للسلع إيداع المنتجات الحاضرة "منتج نهائى" داخل المخازن المعتمدة من قبل وزارة التموين بعد تصنيفها وإعطاء درجة بالجودة، ثم بعد ذلك التداول من على المنصة الإلكترونية للبورصة.

وتطرح شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، احدى شركات القابضة للصناعات الغذائية  بوزارة التموين أكثر من 400 طن سكر يوميا في 304 فروع استهلاكية تابعة للشركة في القاهرة والجيزة، مع زيادة ضخ  أي كميات وفقا لاحتياجات الفروع من سلعة السكر  لتوفير السلعة للمواطنين مع استمرار عمل المنافذ من الساعة 9 صباحا إلى الساعة 9 مساء.

على جانب أخر شددت وزارة التموين على مديرى المديريات على مستوى محافظات الجمهورية بتشديد الرقابة على الأسواق وإرسال تقارير يومية عن معدلات صرف السلع في المنافذ التابعة للوزارة بالتنسيق مع شركات وزارة التموين مع التأكيد على أن يعامل السـكر الذى يتم طرحه مـن خلال البورصة المصرية للسلع، ويتم تعبئته وتداوله معاملة السكر التمويني، ويـتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف سواء شركات التعبئة أو سلاسل الإمداد المختلفة ،وعقب انتهاء جلسة التداول بالبورصة وتحديد الكميات والأسعار، تقـوم البورصـة بإخطار قطـاع الرقابة والتوزيـع بوزارة التموين ومباحث التموين ، كما يتم إخطار المديريات كلا فيما يخصه طبقـا للموقـع الجغرافي بأسماء شركات التعبئة والكميات المنصرفة لها، وشركات الإنتاج التي سيتم صـرف السـكر منها، وتقوم مديريات التموين بتحديد لجنـة لكـل شـركة تقـوم إنتـاج وصرف السكر السائب لشـركات التعبئة على أن يتم التسليم تحت إشرافها ومندوب شركة التعبئة.

وأكدت وزارة التموين على المديريات بالإشراف التام على عملية التعبئة، والتأكد مـن تعبئـة الكميات المستلمة كـذلك الإشـراف على عملية التوزيع طبقا للكشوف التـي يـتم تقديمها مـن شركة التعبئـة " سـواء كـان هـذه سلاسل  ومنافذ بيع او شوادر او محلات داخل المحافظة أو خارجها  وفي حالـة نقـل السكر المعبأ خـارج المحافظة يتم التنسيق بين مديرية التموين الكائن بهـا شـركة التعبئة ومديرية التموين بالمحافظة المنقول إليها  وأسماء سلاسل الإمداد التـي سـوف يـتـم بيـع السـكر لها وذلك لمتابعتها.

على جانب آخر تتابع غرفة عمليات وزارة التموين ضخ السكر بكافة فروع المجمعات الاستهلاكية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية والبالغ عددها  ما يقرب من 1300 مجمع والتنسيق مع شركات الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بمد أي فرع يحتاج إلى السكر لتلبية احتياجات المواطنين وطرح الكيلو بسعر 27 جنيها.

الأكثر قراءة



print