السبت، 27 أبريل 2024 04:00 م

الوطنية للانتخابات جاهزة للطوارئ.. يومان تصويت فى الانتخابات الرئاسية 2024 تثبت جاهزيتها.. وعكة صحية تصيب أحد القضاة والهيئة تحل الأزمة سريعا..والدفع بعدد من القضاة المعاونين لاستيعاب الإقبال على لجان الوافدين

الوطنية للانتخابات جاهزة للطوارئ.. يومان تصويت فى الانتخابات الرئاسية 2024 تثبت جاهزيتها.. وعكة صحية تصيب أحد القضاة والهيئة تحل الأزمة سريعا..والدفع بعدد من القضاة المعاونين لاستيعاب الإقبال على لجان الوافدين اللجنة العليا للانتخابات
الإثنين، 11 ديسمبر 2023 10:00 م
كتب علاء رضوان

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، فى التاسعة مساء اليوم الإثنين انتهاء اليوم الثانى من أيام التصويت فى الانتخابات الرئاسية 2024، وغلق اللجان الفرعية على أن تواصل عملها اعتبارا من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء غد، الثلاثاء، حيث شهد اليوم الثانى للانتخابات الرئاسية 2024 اقبالا كثيفا على اللجان الانتخابية فى اليوم الثانى كمثيل اليوم الأول.

 

ويبلغ عدد لجان الاقتراع الفرعية على مستوى الجمهورية 11 ألفا و631 لجنة تقع بداخل 9376 مركزا انتخابيا تخضع لإدارة وإشراف الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث قام القضاة رؤساء اللجان الفرعية التي تم إغلاقها، بتحرير محاضر إجراءات أثبتوا فيها أعداد الذين أدلوا بأصواتهم في اليوم الثانى للانتخابات بذات إجراءات اليوم الأول، وأعداد بطاقات التصويت التي لم تستخدم. 

 

2

 

إغلاق صناديق الاقتراع في اليوم الثانى للانتخابات الرئاسية بالداخل

 

وعقب انتهاء تصويت آخر المواطنين الموجودين داخل حرم المراكز الانتخابية، أشرف القضاة رؤساء اللجان الفرعية على عملية إغلاق صناديق الاقتراع بالأقفال الكودية المؤمنة المخصصة لهذا الغرض، وإغلاق كافة الأبواب والنوافذ المحيطة بمقار تلك اللجان، ووضع الأختام اللازمة أعلاها - والمعدة لذلك الأمر خصيصا - وتركها في حراسة أمنية مشددة من قوات الشرطة المكلفة بتأمين مقار لجان التصويت، على أن تستأنف اللجان عملها مرة أخرى اعتبارا من التاسعة من صباح الغد، في ثالث أيام التصويت. 

 

أما عن الإجراءات المتبعة فور غلق المقر الإنتخابى – قام القاضى رئيس كل لجنة بإعداد محضر عقب عملية الغلق يسجل فيه عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم فى هذا اليوم من واقع كشوف الناخبين دون المساس بالصندوق نهائياَ، ثم قام بتشميع الصندوق بخاتمه الخاص غلقا محكما ثم تولى اختيار المكان الأكثر تأمينا داخل المقر الإنتخابى ووضع فيه الصندوق، وكذا البطاقات الانتخابية التى لم تستخدم أو تستعمل عقب وضعها داخل صندوق معين وغلقه غلقا محكما، وفى الأخير قام بغلق الباب بـ(قفل) خاص وتشميعه ثم تمهيره بخاتمه الخاص والاحتفاظ بالمفتاح، ثم كلف رئيس قوة التأمين بالإمضاء على المحضر ثم انصرف لصباح اليوم الثالث والأخير. 

 

20231211104802482

 

إقبالا على لجان الوافدين والمغتربين في المحافظات  

 

وفى بداية اليوم الثانى أجرت غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار أحمد بندارى، عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع عدد من رؤساء اللجان العامة الذين يمثلون رؤساء المحاكم الابتدائية والمشرفين على اللجان الفرعية، وذلك فى إطار متابعة اليوم الثاني من أيام التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024.

 

وشهد اليوم الثانى كمثيله في اليوم الأول إقبالًا كبيرا وملحوظا في مختلف محافظات الجمهورية، خاصة في لجان الوافدين والمغتربين في المحافظات، ما استدعى اتخاذ الهيئة الوطنية للانتخابات لقرار بالدفع بعدد من القضاة الاحتياطيين والموظفين المعاونين، تيسيرًا على الناخبين الذين اصطفوا أمام المقار الانتخابية، وللإسراع من وتيرة عملية التصويت. 

 

20231210103508358

 

وانتظمت عملية الاقتراع منذ بدء اليوم الانتخابي ولم يشهد أية عقبات تؤثر على مجريات العملية الانتخابية في مختلف المحافظات، ولم تتأخر سوى اللجنة الفرعية رقم 37 التابعة للجنة العامة فى شبرا الخيمة ثان، نظرا لتعرض القاضى المشرف عليها بوعكة صحية، ثم عاودت اللجنة عملها سريعا، وقامت غرفة العمليات المركزية لمتابعة الانتخابات الرئاسية بالهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة، بالتواصل المستمر على مدار الساعة مع رؤساء اللجان العامة المشرفة على الانتخابات ولجان المتابعة للتأكد من انتظام كافة الإجراءات وعدم وجود أية معوقات لسير العملية الانتخابية.

 

بالأرقام والإحصائيات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية

 

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 4 مرشحين رئاسيين هم كل من: عبد الفتاح السيسي، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري. 

 

202308221231123112

 

ويبلغ تعداد من يحق لهم التصويت في الانتخابات حوالي 67 مليون ناخب، بحسب قاعدة بيانات الناخبين، وقد حرصت الهيئة الوطنية للانتخابات على تقديم العديد من التيسيرات التي من شأنها تسهيل ممارسة المواطنين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لحقهم الدستوري في الاقتراع، وذلك من خلال تحديد لجانهم الفرعية في الطوابق الأرضية من المراكز الانتخابية، وتزويد اللجان بإرشادات مكتوبة لتسهيل عملية الاقتراع لمن يعانون من إعاقة سمعية، فضلا عن وجود بطاقات تصويت مطبوعة بطريقة "برايل" للتسهيل على الناخبين المكفوفين.

 

حق التصويت للوافدين والمغتربين بين المحافظات

 

كما أتاحت "الوطنية للانتخابات" حق التصويت للوافدين والمغتربين بين المحافظات، من خلال لجان موزعة على المناطق الصناعية والسياحية وجميع المحافظات التي بها تجمعات من المغتربين، وذلك لتمكين الناخبين من خارج الموطن الانتخابي من الإدلاء بأصواتهم وإعمال حقوقهم الدستورية، وتُجرى الانتخابات الرئاسية في ظل اهتمام إعلامي كبير؛ حيث حصل 528 صحفيا وإعلاميا دوليا ما بين زائر ومقيم، على تصاريح من الهيئة الوطنية للانتخابات تمكنهم من متابعة مجريات العملية الانتخابية، فضلا عن اعتماد الهيئة لـ 115 وكالة أنباء وصحف وشبكات تلفزيونية إخبارية عربية وإقليمية ودولية لأعمال التغطية الإخبارية للانتخابات. 

 

202312111024352435

 

كما أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات تصاريح متابعة إعلامية لـ 4218 صحفيا وإعلاميا يمثلون 70 وسيلة إعلامية وصحفية محلية، بالإضافة إلى إصدار تصاريح لـ 67 دبلوماسيا أجنبيا تمكنهم من المتابعة ويمثلون 24 بعثة دبلوماسية في القاهرة وذلك بعد أن تقدموا بطلب للهيئة في هذا الشأن.

 

15 ألف قاض يشرفون على الانتخابات الرئاسية 

 

وتستمر الانتخابات الرئاسية 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات حتى غدا الموافق 12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد لجان الاقتراع الفرعية التى سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم  والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

 

 

ززب
 
 

ويتولى 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، مابين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، ويحق لما يقرب من 67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة، حيث تم غلق تحديث قاعدة بيانات الناخبين يوم 25 سبتمبر 2023، عقب قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى لإجراءات الانتخابات الرئاسية، وتشكل الهيئة، غرفة عمليات مركزية لمتابعة إدلاء المصريين فى الداخل بأصواتهم فى المراكز الانتخابية بالانتخابات الرئاسية 2024، وذلك على غرار غرفة علميات الهيئة فى انتخابات الخارج برئاسة أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذي للهيئة.

 

وو

غلق اللجان الانتخابيه

تشميع صناديق الاقتراع

الانتخابات الرئاسيه

غلق صناديق الاقتراع

إغلاق صناديق الاقتراع

انتخابات الرئاسه 2024

الانتخابات الرئاسية 2024

لجان الوافدين

لجان الوافدين والمغتربين

لجان المغتربين

الدفع بقضاه احتياطيين

اللجنة العليا للانتخابات

اللجنه العليا للانتخابات الرئاسيه

انتخابات الرئاسة

انتخابات الرئاسة 2024

حدوته مصريه في الانتخابات

ملحمه تريخية في الانتخابات

ابن يحمل والدته المسنه

انتخابات الرئاسة اليوم الثانى

اليوم الثانى للانتخابات الرئاسية

اليوم التانى لانتخابات الرئاسة

الهيئة الوطنية للانتخابات

الهيئه الوطنيه للانتخابات الرئاسية

معرفة لجنة الانتخابات بالاسم

معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي

معرفة اللجنة الانتخابية

معرفه اللجنه الانتخابيه

الانتخابات الرئاسية

لجنه الانتخابات الرئاسية

انتخابات الرئاسة المصرية 2024

الوطنية للانتخابات

الانتخابات

التصويت في الانتخابات

مواعيد التصويت

مواعيد غلق اللجان

موعد غلق لجان التصويت

الانتخابات الرئاسية المصرية

شروط التصويت في الانتخابات

المرشح عبد الفتاح السيسي

عبد الفتاح السيسي

حازم عمر

فريد زهران

عبد السند يمامة

المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024

مرشحي الرئاسة المصرية

مرشحين الرئاسه

مرشحين الرئاسه 2024

الانتخابات الرئاسية المصرية 2024


الأكثر قراءة



print