الإثنين، 29 أبريل 2024 10:31 ص

"وسائل مبتكرة".. صناديق الاقتراع فى انتظار 2.5 مليون مواطن من ذوى الهمم للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية.. تيسيرات خاصة أبرزها زيارات منزلية للإعاقات المختلفة والشديدة.. و12 تسهيلاً أهمها "فيديو كول" و"برايل"

"وسائل مبتكرة".. صناديق الاقتراع فى انتظار 2.5 مليون مواطن من ذوى الهمم للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية.. تيسيرات خاصة أبرزها زيارات منزلية للإعاقات المختلفة والشديدة.. و12 تسهيلاً أهمها "فيديو كول" و"برايل" ذوى الهمم - أرشيفية
السبت، 09 ديسمبر 2023 09:00 ص
كتب علاء رضوان

2.5 مليون مواطن، يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 من إجمالي 10.7 مليون على مستوى الجمهورية - وفقا لتقدير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء – حيث تفصلنا ساعات قليلة عن بدء الانتخابات الرئاسية في الداخل يوم الأحد الموافق 10 ديسمبر، ويدلى خلالها 67 مليون ناخب بأصواتهم داخل 10 آلاف و85 مركز اقتراع للاختيار بين 4 مرشحين وهم كل من عبدالفتاح السيسي الرئيس الحالي، وعبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي.

ومن المقرر أن تبدأ عمليات التصويت للانتخابات للمصريين في الداخل أيام 10 و11 و12 من ديسمبر، ويتوقف المرشح عن الدعاية الانتخابية بالنسبة للمصريين في الداخل يوم الجمعة 8 ديسمبر اعتبارا من الساعة 12 صباحًا، قبل يومين من تاريخ الاقتراع، بينما تبدأ عملية التصويت بالداخل يوم الأحد الموافق 10 ديسمبر، وتستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية تنتهي يوم الثلاثاء 12 ديسمبر المقبل، وتتميّز الانتخابات بطابع تنافسي عندما يحظى المواطنون بفرص متكافئة وعادلة لخوض المعركة الانتخابية بهدف الفوز بمناصب في الحكم، فالمنافسة السياسية هي ركن أساسي في الانتخابات التي تعكس حقاً إرادة الشعب. 
 

1

 

وسائل مبتكرة وتسهيلات تتيح لذوي الاحتياجات الخاصة التصويت في الانتخابات

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على تسهيلات ذوي الاحتياجات الخاصة – ذوى الهمم – للمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، وآليات وإجراءات تصويت الأشخاص ذوي الإعاقة والتسهيلات المطلوبة لهم داخل اللجان، من حيث الإتاحة المكانية والبيئية لمشاركة الأشخاص ذوى الإعاقة في العملية الانتخابية بسهولة ويسر، بداية من تصويت الأشخاص ذوى الإعاقة البصرية من خلال لغة البرايل وهي لغة الكتابة للمكفوفين، والوقوف على أخر الأمور المتعلقة بتطبيق هذا الامر داخل كل اللجان العامة والفرعية وتصويت المواطنين كذلك توفير لغة الإشارة داخل اللجان من خلال البوسترات التي تسهل للأشخاص ذوى الإعاقة السمعية التعرف على آلية التصويت – بحسب الخبير القانوني والمحامية رحاب سالم. 

فضلا عن آليات الربط الشبكي ما بين الهيئة الوطنية للإنتخابات والمجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة من خلال غرفة العمليات المركزية لكل منهما، وآلية الرد وحل أى شكوى واردة للمجلس بشأن تصويت الاشخاص ذوي الاعاقة، وتسهيل الأمر عليهم وتذليل أي مشكلات من الممكن أن تواجه عملية تصويتهم، وتعهد الهيئة الوطنية للإنتخابات بحل أي مشكلة من الممكن أن توجه الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم في العملية الانتخابية، حيث تبذل الدولة المصرية جهودا كبيرة لتيسير إتاحة مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة المختلفة في الاستحقاق الانتخابي، من أجل ممارسة حقوقهم السياسية وتوفير المناخ الملائم لهم للإدلاء بأصواتهم – وفقا لـ"سالم".

 

ظظيي

 

و12 تسهيلا أبرزها "فيديو كول" و"برايل" و"الملصقات"

 

وبحسب القوانين واللوائح المنظمة لبروتوكول التعاون بين الهيئة والمجلس فإن هناك وسائل وآليات مساعدة ذوي الإعاقات المختلفة في المشاركة الإيجابية في العملية الانتخابية، بعضها يطبق للمرة الأولى، ومن أبرز تلك الوسائل، توفير بطاقات اقتراع مصممة بطريقة "برايل" الخاصة بالكتابة للمكفوفين"، وخدمة "فيديو كول" عبر لغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية للتعرف على آلية التصويت داخل اللجان الانتخابية، وتقديم المساعدة اللازمة لذوي الإعاقة الحركية، وإجراءات تصويت الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والتسهيلات المطلوبة لهم داخل اللجان، من حيث الإتاحة المكانية والبيئية لمشاركة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في العملية الانتخابية بسهولة ويسر – هكذا تقول "سالم".

أما عن التسهيلات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة في الانتخابات الرئاسية المرتقبة، والتي سيتم إتاحتها بالتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات ووزارة التضامن. 
 

3

 

وتشمل التسهيلات المقدمة لذوي الإعاقة:

 

1- إعداد وتصميم نموذج الاقتراع بطريقة "برايل" الخاصة بالكتابة للمكفوفين من أجل تيسير الاقتراع السري لذوي الإعاقة البصرية.

2- العمل على توفير خدمة "فيديو كول" المقدمة من المجلس لذوي الإعاقة السمعية لمعرفة اللجان الانتخابية، حيث سيتم توفير لغة الإشارة داخل اللجان من خلال "ملصقات" تسهل للأشخاص من ذوى الإعاقة السمعية التعرف على آلية التصويت.

3- توفير مقاطع فيديو وأفلام قصيرة توعوية لحث ذوي الاحتياجات الخاصة على المشاركة في التصويت ومترجمة بلغة الإشارة.

4- تأمين مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية إن احتاج الأمر ذلك.

5- جعل المقار الانتخابية في الأدوار الأرضية.

6- مساعدة الهيئة في تثقيف الناخبين من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بأهمية المشاركة في العملية الانتخابية.

7- تبادل الإصدارات والمطبوعات في مجال التوعية السياسية.

8- المشاركة في التغطية الإعلامية لكل أنشطة الهيئة الوطنية للانتخابات، وترجمتها بلغة الإشارة.

9- الإشارة في التوعية التلفزيونية والإذاعية إلى توفير نموذج الاقتراع بطريقة "برايل".

10- وضع لافتات في مقار العملية الانتخابية توضح كيفية خطوات إبداء الرأي بلغة الإشارة.

11- مساعدة الهيئة في تجهيز لجان التصويت بما يتناسب مع طبيعة كل إعاقة.

12- توفير غرفة عمليات داخل المجلس لمتابعة العملية الانتخابية لتلقى الشكاوى بخصوص أية صعوبات تواجه ذوى الاحتياجات الخاصة في العملية الانتخابية. 
 

820f412261

 

زيارات منزلية لذوى الإعاقة للمشاركة في التصويت بالانتخابات

 

ومن بين الوسائل التي سيتم استحداثها لذوي الإعاقة المختلفة، في الاستحقاق الانتخابي المقبل، تفعيل قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات بزيارة منزلية للإعاقات المختلفة والشديدة، وينظم قانون حقوق الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، الحقوق السياسية والنقابية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث نص القانون الذي أصدره مجلس النواب المصري في ديسمبر 2017 على أن تلتزم الدولة بتمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بكافة الحقوق السياسية التي يتمتع بها الآخرون، وتتخذ الجهات المعنية الإجراءات الخاصة بعمليات الترشح والتصويت في الانتخابات والاستفتاءات بجميع أنواعها والأدوات الكفيلة بإتاحة وتيسير مشاركة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في هذه العمليات، بما في ذلك الحق في الاستعانة عند الاقتضاء بمرافقين أو مساعدين يختارهم هؤلاء الأشخاص – طبقا لـ"سالم".

ونصت اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة فى (86) مادة، على التزام الجهات الحكومية وغير الحكومية، بتقديم حزمة من الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة، تشمل عدداً من الخدمات والمزايا العامة فى قطاعات الصحة والتعليم والتأهيل والعمل وغيرها، أو الخاصة باستخدام الشخص ذى الإعاقة مثل الأدوات المساعدة وغيرها حسب نوع الإعاقة، والتى تقدمها الوزارات والهيئات المصرية للشخص ذى الإعاقة بموجب التشريعات السارية المقررة، فضلاً عن الالتزام باستخدام التكنولوجيا المساعدة لإتاحة الخدمات والمعلومات للأشخاص ذوى الاعاقة، واتخاذ التدابير اللازمة والمناسبة لاستخدام التكنولوجيا المساعدة فى برامج التعليم والتدريب والإعداد والتأهيل المهنى والتوظيف.  

  
c9172f63e5
 
 
610995-سالم
 
الخبير القانونى والمحامى رحاب سالم 

موضوعات متعلقة :

الانتخابات الرئاسية 2024.. القانون يحظر الامتناع عن التصويت بدون عذر والمخالفة غرامة 500 جنيه.. الحبس عقوبة بث الشائعات.. وعقوبات رادعة تواجه جرائم عرقلة وتعطيل الاقتراع والفرز

رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية فى حوار خاص لـ"برلماني": تداول السلطة ليس حلما بدليل وجود 3 رؤساء أحزاب فى السباق الرئاسى.. طلعت عبدالقوى: الانتخابات الرئاسية نزيهة بنسبة 100%.. ومصطلح «ناجح ناجح» أكذوبة

الانتخابات الرئاسية 2024.. انتهاء فرز أصوات المصريين فى 121 دولة.. إرسال نتائج التصويت إلى اللجنة العامة المشرفة على العملية الانتخابية.. بدء الصمت الانتخابى للداخل الجمعة القادمة.. وطباعة 67 مليون بطاقة اقتراع

قوة مصر الناعمة.. كيف يساهم الفن فى حث المواطنين على المشاركة بالانتخابات؟.. الفنانون قادرون على تحويل التصويت لحدث تاريخى.. الديمقراطية تغلق الباب لعودة مُحتقرى الإبداع.. و5 عناصر توضح كيف ارتقت مصر بالفنون

شهادة ميلاد جديدة للأحزاب.. 3 رؤساء أحزاب يخوضون الانتخابات الرئاسية 2024.. قيادات حزبية: السباق الرئاسى ساهم فى تعزيز التواصل مع الشارع.. وأستاذ علوم سياسية: يعكس انفتاحًا حقيقيًا بالمجال العام

مصر نموذج وقدوة فى إجراء انتخابات نزيهة.. ننفرد بأول حوار مع رئيس البعثة الدولية لمتابعة الانتخابات الرئاسية 2024.. كوفى كاكنام: الهيئة الوطنية قدمت تسهيلات كبيرة.. ووجود 4 مرشحين دليل على التنافسية


print