الثلاثاء، 14 مايو 2024 09:37 م

الانتخابات الرئاسية 2024.. انتهاء فرز أصوات المصريين فى 121 دولة.. إرسال نتائج التصويت إلى اللجنة العامة المشرفة على العملية الانتخابية.. بدء الصمت الانتخابى للداخل الجمعة القادمة.. وطباعة 67 مليون بطاقة اقتراع

الانتخابات الرئاسية 2024.. انتهاء فرز أصوات المصريين فى 121 دولة.. إرسال نتائج التصويت إلى اللجنة العامة المشرفة على العملية الانتخابية.. بدء الصمت الانتخابى للداخل الجمعة القادمة.. وطباعة 67 مليون بطاقة اقتراع انتخابات الرئاسة
الثلاثاء، 05 ديسمبر 2023 01:10 م
كتب إبراهيم قاسم – أمنية الموجى
 

- قضاة مصر يتسلمون أوراق الاقتراع قبل التصويت بيوم واحد

 

 
انتهت اللجان الانتخابية في السفارات والقنصليات والمقار المصرية في 121 دولة حول العالم أمس الاثنين، من عملية فرز وتجميع أصوات المصريين بالخارج التي أدلوا بها في الانتخابات الرئاسية 2024، على مدار 3 أيام هي 1 و2 و3 ديسمبر الجارى، تمهيدا لإرسالها بالطريقة الدبلوماسية الى الهيئة الوطنية للانتخابات.
 
وتتلقى اللجنة العامة للإشراف على الانتخابات الرئاسية في الخارج برئاسة المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، نتائج التصويت في الخارج عن طريق وزارة الخارجية تمهيدا لمراجعتها وضمها إلى نتائج الداخل وإعلان النتيجة النهائية من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات.
 
وانتهت فى تمام الساعة السابعة صباح أمس الاثنين، بتوقيت القاهرة، عملية التصويت للمصريين في لجنة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، عقب انتهاء التصويت بثالث وآخر أيام الاقتراع بالانتخابات الرئاسية لجمهورية مصر العربية 2024، حيث تعنى الساعة السابعة صباح أمس الاثنين بالقاهرة وفق فارق التوقيت الساعة 9 مساء أول أمس الأحد فى لوس انجلوس وهو الموعد المقرر لغلق التصويت فى الخارج.
 
وشدد المستشار أحمد بندارى على جميع السفراء المشرفين على اللجان فى الخارج عبر تقنية الفيديو كونفرانس أنه عقب انتهاء عمليات الاقتراع سيتم الفرز من خلال السفراء رؤساء اللجان الفرعية داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية ونبه على عدم قيامهم بإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية أو اى ارقام لان هذا من اختصاص الهيئة الوطنية للانتخابات حيث كفل لها الدستور والقانون بأن الهيئة هى الجهة المنوطة بإعلان النتيجة النهائية للانتخابات.
 
على جانب أخر تواصل الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى، التجهيز لإتمام تصويت المصريين بالداخل المقرر أن يتم إجراءه أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجارى.
 
وانتهت الهيئة الوطنية للانتخابات رسميا من توزيع الناخبين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، والبالغ عددهم نحو 67 مليون ناخب، على لجانهم الفرعية في المراكز الانتخابية بالمحافظات، واتاحت عبر موقعها الالكتروني خدمة الاستعلام عن اللجان الانتخابية بالرقم القومى.
 
وطبعت الهيئة الوطنية كشوف الناخبين ومحاضر الاقتراع والفرز وكذا بطاقات الاقتراع التي تتضمن أسماء المرشحين ورموزهم الانتخابية، كما وفرت الحبر الفوسفورى المستخدم بعد التصويت والأدوات المكتبية من أقلام واظرف لاستخدامها داخل اللجنة، بجانب الكبائن أو ستائر الاقتراع لتحقيق السرية للناخبين في إبداء الرأي.
 
ويسبق الصمت الانتخابى الذى تتوقف فيه الدعاية الانتخابية للمرشحين داخل مصر عملية التصويت بيومين والمحدد لهما 8 و9 ديسمبر وفق القانون وما حددته الهيئة الوطنية للانتخابات فى جدولها الزمنى الخاص بالانتخابات الرئاسية، حيث يحظر خلال هذه الفترة ممارسة الأنشطة الدعائية للمرشحين، حتى يتاح للمواطن التركز والتريث في اختيار المرشح الراغب في انتخابه.
 
وكشفت الهيئة الوطنية عدم تلقى لجان رصد مخالفات الدعاية الانتخابية، أى شكاوى متعلقة بمخالفات فترة الدعاية من المرشحين، والتزام حملات المرشحين بضوابط الدعاية وعدم مخالفتها.
 
وأهابت الهيئة الوطنية للانتخابات بالمرشحين جميعا وحملاتهم الرسمية، الالتزام بضوابط الدعاية الانتخابية التي وضعتها وعدم الإخلال بها، حرصا على سلامة العملية الانتخابية وعدم تعرضهم لإجراءات قانونية قد يتم اتخاذها إذا ثبت وقوع مخالفات من جانبهم.
 
ومن المقرر أن يتسلم القضاة رؤساء اللجان الفرعية في الانتخابات الرئاسية والبالغ عددهم أكثر من 13 ألف قاض غير رؤساء وأعضاء اللجان العامة والاحتياطي أوراق الاقتراع قبل يوم من التصويت من المحاكم الابتدائية تمهيدا للسفر بها الى لجانهم الانتخابية حيث تجرى عملية تسكين القضاة تباعا، بحيث يكون القاضى الذى يشرف على لجنة خارج محافظته متواجد بها على الأكثر قبل 24 ساعة من عملية الاقتراع، وذلك لضمان فتح اللجان الانتخابية فى مواعيدها فى التاسعة من صباح.
 
ويتابع الانتخابات الرئاسية لعام 2024، عدد من المنظمات المدنية المحلية والدولية وجهات أجنبية وعربية ومجالس قومية، بجانب وسائل الاعلام.
وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات 4 فئات يسمح لها بالدخول الى مقر اللجان الفرعية وهم مندوبى المرشحين ووكلائهم بالإضافة الى المتابعين من منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية والهيئات الدبلوماسية وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والإلكترونية المصرح لها من الهيئة الوطنية للانتخابات بجانب فئة "VIP" والذين يسمح لهم بالدخول الى اللجان لمتابعتها.
 
كما حددت الهيئة طريقة التصويت في الداخل حيث تبدأ عملية الاقتراع في تمام الساعة التاسعة صباحا ويثبت ذلك بمحضر إجراءات اللجنة ويبدأ الاقتراع بإدلاء رئيس وأمناء وأعضاء اللجنة الفرعية بأصواتهم، كما يسمح لمندوبي المرشحين حال قيدهم بكشوف الناخبين الخاصة باللجنة بالإدلاء بأصواتهم.
 
ويسمح رئيس اللجنة للناخبين بالدخول بأولوية الحضور، حيث يتحقق من هوية الناخب بنفسه من واقع بطاقة الرقم القومي، ولو لم تكن سارية، ولا يعتد في إثبات شخصية الناخب إلا ببطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ثابت به الرقم القومي، ويتحقق من عدم وجود حبر فسفوري على أي من أصابع الناخب قبل السماح له بالتصويت، ويجب التأكد من ختم ظهر ورقة الاقتراع بخاتم اللجنة الفرعية في مكان بعيد عن خلفية خانات إبداء الرأي قبل إعطائها للناخب.
ويتسلم الناخب بطاقة الاقتراع من رئيس اللجنة، بعد أن يسلمه بطاقة الرقم القومي الخاصة به ، يدلى الناخب بصوته فى كابينة الاقتراع، ثم يضع البطاقة مطوية بنفسه في صندوق الاقتراع، تحت إشراف الموظف الذى يكلفه رئيس اللجنة بذلك.
 
ويحظر على الناخبين بتصوير بطاقات الاقتراع باستخدام الهاتف المحمول لتقديمه دليلاً على انتخابهم مرشحًا بعينه ويجب عليهم ملاحظة وضع الناخب ورقة الاقتراع فى صندوق الاقتراع، وفي حالة محاولة الخروج بورقة الاقتراع يحرر مذكرة بهذه الواقعة لمن يتم ضبطه.
وفى الختام يقوم رئيس اللجنة بالتأكد من غمس الناخب إصبعه في الحبر الفسفوري وذلك بعد اتخاذ خطوات استخدام الحبر الفسفوري.
 
 
 
 

 


الأكثر قراءة



print