الجمعة، 10 مايو 2024 01:59 ص

الرئيس السيسى يفتتح معرض "إيديكس 2023" ويشهد تدشين الفرقاطة Meko-A200.. وزير الدفاع: القوات المسلحة حارس للوطن ولا وجود للتنمية إلا بتوافر الأمن والاستقرار.. وقائد القوات البحرية: الفرقاطة تصنيع مصرى 100%

الرئيس السيسى يفتتح معرض "إيديكس 2023" ويشهد تدشين الفرقاطة Meko-A200.. وزير الدفاع: القوات المسلحة حارس للوطن ولا وجود للتنمية إلا بتوافر الأمن والاستقرار.. وقائد القوات البحرية: الفرقاطة تصنيع مصرى 100% الرئيس السيسي
الإثنين، 04 ديسمبر 2023 12:00 م
كتب سمير حسنى – محمد عبد العظيم – إبراهيم حسان
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتاح معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2023"، وشارك الرئيس السيسي لدى وصوله إلى مقر المعرض فى صورة تذكارية مع المشاركين.
 
 
وبدأت فعاليات الافتتاح، بعرض فيلم تسجيلي بعنوان "الإرادة والتحدي" من إنتاج إدارة الشؤون المعنوية، وذلك خلال فعاليات معرض إيديكس 2023، واستعرض الفيلم التسجيلي، تصنيع وإنتاج أول فرقاطة بحرية مصرية، "ميكو إيه 200"، بأيدي مصرية 100 % وتتمزيز الفرقاطة بالأتي: "طولها 121 مترا وعرضها 16.34 مترا، والقدرة على الإبحار لمسافة 7200 ميلا بحريا وسرعتها القصوى 27.5 عقدة بحرية، منظومات تسليح حديثة تمكنها من تنفيذ كافة المهام القتالية وقتى السلم والحرب، ومكافحة كافة التهديدات السطحية والجوية وتحت السطح، حيث تتسلح الفرقاطة بمدفع  رئيسي ثقيل عيار 127 ملل من طراز ليوناردو، 32 صاروخ دفاع جوي طراز ميكا، و16 صاروخ، ومدفع خفيف 20 ملل، ومدفعى دفاع جوي صغير ، وتوربيدات خفيفة وثقيلة، وقذيفتين للأعماق السطحية، وقاربين خفيفين للقوات الخاصة، وإمكانية حمل طائرتين هليكوبتر".
 
من جانبه تقدم الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بخالص الشكر والتقدير والامتنان للرئيس السيسي على رعايته لمعرض إيديكس 2023".
 
وقال وزير الدفاع خلال افتتاح معرض "إيديكس 2023 بحضور الرئيس السيسي، إن المعرض مبعث فخر واعتزاز ورسالة هامة يجب أن نتوقف أمامها طويلا بالفحص والدرس، ونبحث فى أعماقها لنتفهم معانيها.
 
وقال الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، إن معرض إيديكس 2023 يقام فى توقيت دقيق يتزامن مع ما يشهده العالم من صراعات وحروب تعصف بالأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، مؤكدا أن مصر كانت وما زالت نقطة التلاقي لكافة شعوب الإنسانية المحبة للخير والسلام، من أجل توحيد الجهود واحتواء وتيرة الصراعات لإرساء السلام وصياغة حاضر مشترك ننعم فيه بالعيش الآمن المبنى على المحبة وتحقيق المصالح المشتركة.
 
أضاف وزير الدفاع، أن المعرض بمثابة منصة عالمية لإتاحة الفرصة أمام الدول والشركات المنتجة لنظم التسليح ومنظومات الدفاع لعرض ما وصل إليه العلم من تقنيات حديثة وقدرات دفاعية متطورة في العديد من مجالات التصنيع العسكري، وذلك من خلال عرض المبتكرات وتبادل الخبرات لتنمية روابط العلاقات بين الدول فى مجال لصناعات الدفاعية والعسكرية لتعزيز القدرات على حماية ركائز أمننا القومي المشترك وتعميق أطر الشراكة والتعاون فى كافة المجالات العسكرية مع الدول الشقيقة والصديقة، واضعين فى الاعتبار قيام الشركات المنتجة بعرض الأسلحة والمعدات بهدف أن تحصل عليها حكومات الدول الشقيقة والصديقة لتدعيم قدرات قواته المسلحة لردع كل من تسول له نفسها المساس بأمن وسلامة تلك الدول، مع ضمان عدم امتلاكها بوساطة عناصر غير مصدق عليها من الحكومات حفاظا على الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أنه لا وجود للتنمية الا بتوافر الأمن والاستقرار.
 
وقال الفريق أول محمد زكي إن القوات المسلحة المصرية كانت ولا زالت الحصن الأمين لمقدرات هذه الأمة، لافتا إلى أن التعاون المشترك ضمانة حقيقة لتحقيق التنمية والاستقرار والرخاء لكافة الدول والشعوب المحبة للسلام، خاصة في ظل الاحداث العالمية الجارية وخصوصا ما تواجهه القضية الفلسطينية من منحنى شديد الخطورة والحساسية وتصعيد عسكري غير محسوب لفرض واقع على الأرض هدفه تصفية القضية الفلسطينية.
 
أضاف وزير الدفاع، سعينا لامتلاك أحدث منظومات التحديث سعيا نحو الحفاظ على أمن وسلامة الوطن في عالم يموج بالصراعات، واضعين نصب أعيننا أن من يمتلك مفاتيح القوة هو القادر على صنع السلام.
 
وأكد وزير الدفاع، نهدف إلى بناء مستقبل أفضل تجتمع فيه على كل الثوابت لتزيدنا إصرار على المضي قدما في الدفاع عن مقدرات شعوبنا ضد المخاطر والتحديات مهما تعاظمت بالتعاون مع المجتمع الدولى، مضيفا: "سوف تظل قواتنا المسلحة حارسا وحاميا لهذا الوطن محافظة على أمنه واستقراره، ساعية لامتلاك القوة لدحر أى عدوان على أرض مصرنا الغالية، في تعاون وثيق للدول المحبة للأمن والسلام.
 
تابع وزير الدفاع: "ليس أمامنا من سبيل إلا بالأخذ بأسباب العلم والقوة والتحلى بالمبادئ السامية التي تحفظ للأمم والشعوب وحدتها واستقرارها لنحافظ معًا على حاضرنا ومستقبلنا.
 
واستعرض الفريق أشرف إبراهيم عطوة، قائد القوات البحرية، جهود التصنيع المحلي للوحدات البحرية خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من صناعة 3 فرقاطة بالتعاون مع الجانب الفرنسي، إضافة إلى 30 ريب قتالي و11 لانشا.
 
وأضاف خلال كلمته في افتتاح معرض "إيديكس 2023"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "النهارده نستكمل مسيرة النجاح في التصنيع البحري في ترسانات القوات البحرية.. بتدشين الفرقاطة التي تم تصنيعها فى ترسانة الإسكندرية بأيادي مصرية بنسبة 100 %".
 
وعقب تدشين السفينة، أهدى الفريق أشرف إبراهيم عطوة، قائد القوات البحرية، هدية "درع الفرقاطة المصرية الجديدة"، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمناسبة تدشين الفرقاطة المصريةMeko-A200 ، وأجري الرئيس السيسي جولة داخل المعرض.
 
معرض "إيديكس" تنظمه مصر كل عامين بناءً على رؤية القيادة السياسية ممثلة فى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة وضع مصر على خريطة الدول المنظمة لمعارض السلاح عالمياً.
 
ويعد المعرض الوحيد المتخصص بقطاع الصناعات العسكرية على مستوى القارة الأفريقية ويجمع كبرى الشركات المحلية والعالمية في مجالات الدفاع والتسليح (البرية- البحرية- الجوية) ويمثل تجمعاً دولياً لتبادل الرؤى والخبرات، فضلا عن أنه فرصة مهمة لعرض المنتجات العسكرية المصرية ليكون بمثابة العبور إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

موضوعات متعلقة :

وزير الدفاع: خالص الشكر والتقدير للرئيس السيسى لرعايته معرض إيديكس 2023

"شباب الخارج ": السيسي سخر إمكانبات الدولة لخدمة أبناء الجاليات المصرية وقمنا برد الجميل في انتخابات الرئاسة

اليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة.. الرئيس السيسى وضعهم على قائمة الأولويات.. وصندوق "قادرون باختلاف" أبرز المنح.. 3 تشريعات ومبادرات رئاسية لتمكينهم.. والحبس والغرامة عقوبة التنمر عليهم

الرئيس السيسى لرئيس وزراء النرويج: مصر مستمرة فى مساعيها للتهدئة بغزة (إنفوجراف)

الرئيس السيسى يبحث مع رئيسة تنزانيا الاستثمارات المصرية والتعاون الفنى (إنفوجراف)

ميلونى تشكر مصر لدورها فى دفع جهود السلام.. الرئيس السيسى يلتقى رئيسة وزراء إيطاليا (إنفوجراف)

الرئيس السيسى يؤكد تردى الأوضاع الإنسانية بغزة ويطالب باستعادة التهدئة (إنفوجراف)

الترحيب بنشاط شركات ليتوانية بمصر.. الرئيس السيسى يلتقى نظيره الليتوانى (إنفوجراف)

رئيس "دفاع النواب": الرئيس السيسي وضع آمال أفريقيا في مواجهة أزمة المناخ أمام قمة دبي

مشاهد فى أول يوم من انتخابات المصريين فى الخارج.. ناخب مسن يضرب مثالا فى حب الوطن داخل سفارتنا بفنلندا فى حرارة تحت الصفر.. الأب كيرلس يسافر 3 ساعات للتصويت فى دبلن.. ورسالة خاصة من ناخبة فى مسقط للرئيس السيسى

الرئيس السيسى ورئيس وزراء اليابان يعقدان جلسة مباحثات موسعة فى دبى.. ويعبران عن الأسف الشديد لاستئناف القتال وسقوط المزيد من الضحايا المدنيين فى غزة.. ويشددان على رفض التهجير القسري للفلسطينيين بأى شكل أو صورة


print