الأربعاء، 15 مايو 2024 05:23 م

اتصالات مصرية مكثفة لتثبيت اتفاق الهدنة الإنسانية فى غزة.. شاحنات الوقود وسيارات المساعدات وإسعاف من "تحيا مصر" تتدفق نحو القطاع عبر معبر رفح البرى.. والعالقون الفلسطينيون يعودون للمرة الأولى منذ بدء العدوان

اتصالات مصرية مكثفة لتثبيت اتفاق الهدنة الإنسانية فى غزة.. شاحنات الوقود وسيارات المساعدات وإسعاف من "تحيا مصر" تتدفق نحو القطاع عبر معبر رفح البرى.. والعالقون الفلسطينيون يعودون للمرة الأولى منذ بدء العدوان إدخال المساعدات إلى غزة - صورة أرشيفية
الجمعة، 24 نوفمبر 2023 11:00 ص
كتب عبد الوهاب الجندى
دخلت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ، يومها الأول الجمعة، حيز التنفيذ، برعاية مصرية قطرية أمريكية، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي على القطاع، أسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.
 
كشفت مصادر لقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الجمعة، أن اتصالات مصرية جرت مع إسرائيل وحركة حماس؛ لتثبيت اتفاق الهدنة الإنسانية في الأراضي الفلسطينية، ومنع حدوث تجاوزات خاصة بعد إطلاق إسرائيل النار بمحيط المستشفى الإندونيسي في قطاع غزة.
 
وقالت القناة إن "عملية تسليم الأسرى الفلسطينيين ستتم خلال ساعات، موضحة أن الأسرى المفرج عنهم سيتم تجميعهم فى سجن عوفر وهو السجن المخصص للسجناء الأمنيين.
 
وأكدت أن 17 سيارة إسعاف وصلت إلى الجانب المصرى من معبر رفح ، مع دخول 7 شاحنات وقود إلى قطاع غزة حتى الآن.
 
وأضافت القاهرة الإخبارية، إنه جاري إدخال 60 شاحنة مساعدات دفعة أولى وتم إدخال المحروقات وسيارتين إسعاف (منحة من تحيا مصر)
 
وأوضحت القناة، إن حوالي 60 شاحنة في انتظار الدخول قادم " نيتسانا"، موضحة أنه جارى تفتيش 200 شاحنة بالمنطقة.
 
وأفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها بوصول 19 مصابا من قطاع غزة إلى معبر رفح للعلاج فى مصر، وكذلك تم  استقبال حوالي 15 مصاب بمرافقيهم.
 
وأفاد مراسل القناة، بأن حالة من الارتياح الشديد سادت الشارع الفلسطيني بعد بدء تنفيذ الهدنة وتحرك آلاف النازحين الفلسطينيين من مدارس الإيواء في مدينتي رفح وخان يونس إلى منازلهم بالمنطقة الجنوبية.
 
وقالت مصادر مطلعة للقاهرة الاخبارية: "‏بدء دخول العالقين الفلسطينيين بالبلاد للمرة الأولى منذ بداية العملية الجارية إلى قطاع غزة بناءا على رغبتهم".
 
وقد جرى التوصل إلى اتفاق بشأن هدنة إنسانية في غزة، بوساطة مصرية قطرية أمريكية، على أن تسري بداية من صباح اليوم الجمعة، ولمدة 4 أيام.
 
وتتضمن الهدنة وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في كل مناطق غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في القطاع.
 
كما تتضمن الهدنة إطلاق سراح 50 من محتجزي جيش الاحتلال الإسرائيلي من النساء والأطفال دون سن 19 عامًا، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من الفلسطينيين من سجون الاحتلال الإسرائيلي دون سن 19 عامًا، وذلك كله حسب الأقدمية.
 
في سياق منفصل، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون -اليوم الجمعة- إن بلاده ستقدم 30 مليون جنيه إسترليني (37.38 مليون دولار) أخرى من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وذلك خلال توجهه إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة في اليوم الثاني من زيارته للمنطقة.
 
و قدم رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، الشكر إلى السلطات المصرية بعد دخول الهدنة الإنسانية في قطاع غزة حيز التنفيذ صباح اليوم الجمعة.
 
وكتب سوناك على صفحته بموقع إكس: "إن هذه الهدنة الإنسانية أمر بالغ الأهمية لإنهاء المحنة الرهيبة للرهائن وإيصال المساعدات المنقذة للحياة إلى غزة."
 
وأضاف: "أود أن أشكر قطر ومصر وغيرهما على الدبلوماسية المكثفة التي أوصلتنا إلى هنا لن نتوقف حتى يتم إعادة جميع الرهائن بسلام."

موضوعات متعلقة :

الرئيس السيسى: 70% من الضحايا فى قطاع غزة من النساء والأطفال

الرئيس السيسى: نحتاج لإدخال مساعدات لإعاشة 2.3 مليون إنسان يحتاجون لكل شئ

الحرية المصرى: مصر تظل الداعم الأكبر للقضية الفلسطينية على مر التاريخ

رئيس "سياحة النواب": حديث الرئيس السيسى أكد رفضنا القاطع لتصفية قضية فلسطين

خطاب الرئيس السيسي مزيج بين الإنسانية والصراحة.. خبير فى لغة الجسد: رسالة قوية للعالم كله ويؤكد أن رفض التهجير مبدأ لا تراجع فيه.. وخبير علاقات إنسانية: الحسم والقوة وعدم التراجع ملخص الخطاب

تهجير الفلسطينيين خط أحمر.. خبراء علاقات دولية: مصر لن تسمح بالتفريط فى شبر واحد من أراضيها.. ومخطط الإسرائيليين مصيره الفشل.. ويؤكدون: رسائل الرئيس السيسى كانت قوية دفاعا عن القضية الفلسطينية

بعد 48 يومًا من الحصار والقصف والنار.. هدنة غزة تدخل حيز التنفيذ برعاية مصرية وقطرية.. طيران الاحتلال ينسحب من سماء القطاع.. وآلاف الفلسطينيين يتنفسون الصعداء ويتفقدون منازلهم المدمرة جنوبى ووسط المدينة

نائب بـ"الشيوخ": نجاح التوصل لاتفاق تبادل الأسرى امتدادًا لدور مصر الدبلوماسى

النائب عادل اللمعى يعلن رفض الكتلة البرلمانية لـ"بورسعيد" مشروع سى ترانس: يهدد صحة الأهالى

"اتصالات النواب": هدنة إطلاق النار فى غزة تدعو للفخر بجهود الدولة المصرية


الأكثر قراءة



print