السبت، 27 أبريل 2024 09:52 م

إسرائيل وحلفاؤها دمويون.. خارجية النواب: الدول المصدرة للسلاح لتل أبيب تشارك فى الجرائم غير الإنسانية.. وتؤكد: القمة العربية الإسلامية أبرزت رؤية مصر لدعم فلسطين..واللجنة تكشف تحركاتها للتواصل مع برلمانات دولية

إسرائيل وحلفاؤها دمويون.. خارجية النواب: الدول المصدرة للسلاح لتل أبيب تشارك فى الجرائم غير الإنسانية.. وتؤكد: القمة العربية الإسلامية أبرزت رؤية مصر لدعم فلسطين..واللجنة تكشف تحركاتها للتواصل مع برلمانات دولية لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب
الإثنين، 13 نوفمبر 2023 01:00 م
كتب كامل كامل
ناقشت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة النائب كريم درويش، آخر المستجدات فى غزة خلال اجتماعها مساء الأحد عقب الجلسة العامة لمجلس النواب.
 
وأكد كريم عبد الكريم درويش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن الدول الغربية التى ضاعفت من صادرات الأسلحة منذ 7 أكتوبر لإسرائيل تناهز الدول الشريكة فى الجرائم الدولية التى اقترفتها إسرائيل بحق الشعب الفلسطينى الأعزل والتى تمثلت فى التهجير القسرى واستهداف المدنيين والمستشفيات ومحيطها والطواقم الطبية وسيارات الإسعاف والمساجد والكنائس والأماكن المفترض إنها محـــــمية بموجب القانون الدولى الإنسانى.
 
وأضاف أن الدول الغربية ظلت تبحث عن صيغة للأمن الأوروبى فكانت الحرب العالمية الأولى والثانية اللتان لم تحقق تلك الصيغة إلى أن أدرك العالم الغربى أن التعاون القائم على احترام الدول لسيادة غيرها والرغبة طواعية فى الدخول فى شراكات تنزع مبررات الحروب من جذورها كى لا تتجدد تلك الحروب التى خلفت ملايين الضحايا ما بين قتلى ومصابين ناهيك عن الدمار الواسع التى خلفته تلك الحروب كان يفترض أن تدرك أن الحرب الإسرائيلية على الشعب الفلسطينى فى غزة والسياسات الإسرائيلية فى الضفة والقدس المحتلة لا تحقق أمناً بل نزع السبب الرئيس للصراع فى إقامة دولة فلسطينية على خطوط الرابع من يونيو 1967.
 
وشدد على الدول الغربية ليس لها الحق منذ الآن فى تبنى قضايا ملفقة أو يتم مباشرتها من قبل السلطات القضائية فى مجال حقوق الإنسان وهو أمر وأن كان موقفاً مبدئيا للدول النامية وغير قابل للنقاش لأنه تدخل فى السيادة لتلك الدول إلا أنه الآن وبتلك الممارسات الغربية بتزويد إسرائيل بالسلاح لقتل وإبادة شعب تحت نظر وبصر العالم اجمع يضيف لهذا الموقف الغربى المشين أبعادا أخرى.
 
وأكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب أن الدولة المصرية ترفض تصفية القضية الفلسطينية وفكرة تهجير شعب فلسطين.
 
وانتقد "درويش" الدول التى تدعى دعمها لحقوق الإنسان وفى الوقت ذاته تدعم إسرائيل بالسلاح. مؤكدا أن أى دولة تدعم إسرائيل بالسلاح سواء أمريكا أو أوروبا وكل من ساهم فى دعم إسرائيل مشارك فى اغتيال الإنسانية بغزة، موجها رسالة لجميع الدول التى تدعم إسرائيل بالسلاح قائلا :"فقدتم الإنسانية".
 
وتابع:" هذه الدول تتحدث عن هدنة إنسانية ودخول مساعدات ويدعمون فى ذات الوقت إسرائيل بالسلاح" مشيرا إلى أن الراهن فى الغرب على الشعوب من أجل صناعة قنوات ضغط على الإدارات"
 
وأوضح أن الهدف من الأمم المتحدة الحفاظ على السلم والأمن الدوليين لكن هذه لم يحدث فى قضية فلسطين، مشيرا إلى أن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب تواصل مع برلمانات العالم لرصد التحركات فى إطار المتابعة.
 
وقال: "نعد ملفا بشأن القضية الفلسطينية وعدوان إسرائيل، مشيرا إلى أن الدولة الوحيدة التى تدعم فلسطين بشكل قوى هى مصر، رافضا المزايدات على مصر، مؤكدا أن التاريخ سيذكر عظمة مصر ودورها".
 
وثمن موقف الدولة المصرية والقيادة السياسية فى موقفها بشأن القضية الفلسطينية، قائلا :" الرئيس السيسى يسانده 105 ملايين مصرى فى ضهره، ومصر لن تسمح بتصفية القضية الفلسطينية".
 
بدورها قالت النائبة غادة عجمى أن اجتياح غزة مؤامرة تستهدف مصر وتهجير أهالى غزة إلى سيناء، معلنة رفضها لفكرة تصفية القضية.
 
وقالت "عجمي" خلال كلمتها باجتماع لجنة العلاقات الخارجية :" دورنا الآن أن نكون على قلب رجل واحد خلف القيادة السياسية، مشيرة إلى أن حدود مصر ملتهبة موضحة أن الرئيس السيسى يقوم بدور عظيم، مشددة على أهمية التكاتف خلف الرئيس.
 
وأكدت أن ما يحدث فى فلسطين ضد الإنسانية متسائلة أين الغرب من حقوق الإنسان.
 
فيما قال النائب طارق الخولى وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن ما قدمته مصر من مساعدات إنسانية لفلسطين يفوق كل المساعدات التى تم تقديمها من جميع الدول.
 
وأضاف "الخولي" نحن الآن نسجل مواقف دول بعينه كانت تتحدث عن حقوق الإنسان والآن نراها تدعم إبادة الإنسانية فى غزة، مشيرا إلى أن ما يحدث فى غزة أبشع جريمة منذ الحرب العالمية الثانية لذلك بعض المراكز البحثية فى أمريكا ترى أنها خسرت جيلا كاملا من العرب.
 
وتابع:" مصر تدعم فلسطين ورغم أنها - أى مصر - تعانى من تحديات اقتصادية لكنها أكبر دولة تبرعات لفلسطين بمساعدات تفوق جميع مساعدات دول العالم، مؤكدا أن ما تفعله إسرائيل بلطجة، مشيرا إلى أن إسرائيل تعتقل مواطن لديهم يظهر أى تعاطف على السوشيال ميديا مع الإبادة التى تحدث فى فلسطين وهو الأمر الذى يظهر الديمقراطية التى كانت تتحدث عنها إسرائيل". وتوقع أن يحاكم نتنياهو فى جانب الجنائية الدولية.
 
وقال النائب علاء عصام عضو هناك مخططات خبيثة تستهدف توطين أهل غزة فى سيناء، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى رسائله واضحة فى هذه القضية والتى تتمثل فى وقف إطلاق النار بشكل فورى ورفض مصر لتصفية القضية".
 
وأوضح أن القمة العربية والإسلامية التى عقدت أمس فى الرياض عبرت عن الرؤية المصرية وعززت من الموقف المصرى والجميع أكدوا أنهم مع مصر".
 
فيما قال النائب مجدى عاشور أن موقف مصر الداعم لفلسطين منذ 1948 مع الحفاظ على حماية الأمن القومى المصرى.
 
وقالت النائبة أميرة صابر يوجد ارتباك غير مسبوق لدى إسرائيل، مضيفا :"الشوارع الأوروبية لدعم القضية الفلسطينية غير مسبوقة وهو ما صنع انفصال يزيد بين الإدارات والشعوب وهو ما يمثل حالة من الضغط على الإدارات فى الغرب.
 
وتابعت:"ما تفعله إسرائيل جنون مطلق" مقترحة فكرة توسيع دائرة التواصل من جانب لجنة العلاقات الخارجية مع برلمانات دول العالم".

 

موضوعات متعلقة :

مجلس الشيوخ يناقش دراسة عضو تنسيقية شباب الأحزاب عن مصادر الطاقة ومشكلات البيئة

‎تنسيقية شباب الأحزاب تطلق وثيقة إلكترونية عالمية لدعم الشعب الفلسطينى

تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تزور "مصر أكتوبر".. والوفد يشيد بدور وجهود الحزب

لاستعراض برنامجها الانتخابى.. حملة المرشح الرئاسى حازم عمر تلتقى تنسيقية شباب الأحزاب

خارجية النواب تبحث آخر تطورات مكاتب التصديقات علي مستوى الجمهورية

وكيل "خارجية النواب": ما قدمته مصر من مساعدات إنسانية لغزة يفوق جميع المساعدات

"خارجية النواب": مصر ترفض تصفية القضية الفلسطينية وفكرة تهجير شعب فلسطين

"خارجية النواب": الدول الغربية المصدرة لإسرائيل السلاح تشارك بالجرائم الإنسانية

نائب المصريين بالخارج: القمة العربية الإسلامية تساهم فى حلحلة القضية الفلسطينية

وزير الخارجية الأمريكى فى مؤتمر صحفى على هامش اجتماع مجموعة السبع: نرفض التهجير القسرى للفلسطينيين الآن وفى المستقبل.. فترة انتقالية بعد الحرب وغزة لن تظل تحت سيطرة حماس.. وإسرائيل لا تنوى إدارة القطاع


print