الجمعة، 10 مايو 2024 05:35 ص

وزير الخارجية الأمريكى فى مؤتمر صحفى على هامش اجتماع مجموعة السبع: نرفض التهجير القسرى للفلسطينيين الآن وفى المستقبل.. فترة انتقالية بعد الحرب وغزة لن تظل تحت سيطرة حماس.. وإسرائيل لا تنوى إدارة القطاع

وزير الخارجية الأمريكى فى مؤتمر صحفى على هامش اجتماع مجموعة السبع: نرفض التهجير القسرى للفلسطينيين الآن وفى المستقبل.. فترة انتقالية بعد الحرب وغزة لن تظل تحت سيطرة حماس.. وإسرائيل لا تنوى إدارة القطاع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
الأربعاء، 08 نوفمبر 2023 01:00 م
كتب سمير حسنى
أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على عدم العودة للوضع قبل 7 أكتوبر في غزة، مضيفا: "يتعين أن يبدأ الآن الحديث عن مستقبل ما بعد أزمة غزة.. يجب أن نتيح للفلسطينيين تقرير مصيرهم".
 
وشدد على ضرورة تضافر الجهود الدبلوماسية من أجل تهيئة الظروف لإرساء الأمن والسلام الدائم في منطقة الشرق الأوسط، لمنع تكرار الأزمة الحالية.
 
وأضاف وزير الخارجية الأمريكي خلال مؤتمر صحفى على هامش اجتماع مجموعة السبع في اليابان: بعد انتهاء الحرب ستكون هناك فترة انتقالية في غزة وحماس لن تبقى مسيطرة على القطاع.
 
ودعا الوزير الأمريكي إلى أهمية وجود وحدة بالإدارة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، معلقا بالقول: لا يمكن أن تبقى حماس مسيطرة على غزة وقد نكون بحاجة إلى مرحلة انتقالية بعد الصراع.
 
وشدد بلينكن على أن إسرائيل لن تستطيع إدارة غزة، وأن قادة إسرائيل أبلغونا بألا نية لديهم لفعل ذلك.
 
وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن اجتماع طوكيو ركز على الأزمة بالشرق الأوسط والهدنة الإنسانية ومعالجة الحاجات الطارئة، مؤكدا أن بلاده تريد انتهاء الصراع في أسرع وقت لتخفيف معاناة المدنيين.
 
وأضاف بلينكن، أن الولايات المتحدة تؤمن بضرورة وجود عناصر أساسية لإرساء الأمن والسلام في المنطقة، وهي: عدم الإجلاء القسري للفلسطينيين من قطاع غزة ليس الآن أو حتى بعد انتهاء الحرب، وعدم استخدام غزة كمنصة للإرهاب أو لشن أي هجمات عنيفة أخرى، وعدم احتلال قطاع غزة بعد انتهاء الصراع، عدم محاولة محاصرة القطاع أو تقليص مساحة أراضيه ذلك إلى جانب ضرورة التأكد من عدم صدور تهديدات من الضفة الغربية".
 
وأشار إلى أن واشنطن تدعم عيش الفلسطينيين والإسرائيليين جنبا إلى جنب وبفرص متساوية.
 
وشدد قائلا "جميعا نرغب في وقف هذا الصراع بأسرع وقت ممكن، وتقليل معاناة المدنيين"، محذرا أي جهة من استغلال الفرصة لتأجيج الصراع ونشره في المنطقة.

print