الأحد، 28 أبريل 2024 07:22 م

تأثير الذكاء الاصطناعى على أسواق المال.. 8 طرق وفوائد لتحسين عوائد الاستثمار.. و4 منصات هى الأهم لتقديم الخدمات المالية.. 3 مخاطر يجب التصدى لها.. وخبير يُجيب عن الأسئلة الشائكة

تأثير الذكاء الاصطناعى على أسواق المال.. 8 طرق وفوائد لتحسين عوائد الاستثمار.. و4 منصات هى الأهم لتقديم الخدمات المالية.. 3 مخاطر يجب التصدى لها.. وخبير يُجيب عن الأسئلة الشائكة الذكاء الإصطناعى فى سوق المال - أرشيفية
الإثنين، 23 أكتوبر 2023 06:00 م
كتب علاء رضوان

شهدت السنوات الأخيرة، تحولا كبيرا في طريقة إدارة الاستثمار في الأسهم، وذلك بفضل التقدم السريع في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، فلم يعد المستثمرون بحاجة إلى الاعتماد فقط على التحليل البشري وحدسهم لاتخاذ قرارات الاستثمار، فقد برز اليوم الذكاء الاصطناعي باعتباره عامل تغيير لقواعد اللعبة، حيث يوفر للمستثمرين أدوات ورؤى قوية للتنقل في عالم أسواق الأسهم المعقدة والديناميكية، وقد بدأ بالفعل دمج خوارزميات الذكاء الاصطناعي في تحليل الأسهم وعمليات اتخاذ القرار في إحداث ثورة في الطريقة التي يتم بها التعامل مع الاستثمارات في الشركات الاستثمارية.

وتتمتع خوارزميات الذكاء الاصطناعي بالقدرة على معالجة كميات هائلة من البيانات المالية في وقت قصير، وتحليل مجموعات البيانات الكبيرة بسرعة، وتحديد الأنماط واستخلاص رؤى قيمة يمكن أن تؤثر على استراتيجيات الاستثمار، باستخدام الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، ومكن المستثمرين من تقييم اتجاهات السوق ومراقبة أداء الشركة وتقييم عوامل الخطر بكفاءة أكبر من ذي قبل، فاغالبًا ما تفشل طرق تحليل المخزون التقليدية في التقاط وتفسير الحجم الهائل من المعلومات المتاحة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فرص ضائعة محتملة أو أحكام خاطئة. 

 

1

 

تأثير الذكاء الاصطناعي على البورصة وأسواق المال

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على إشكالية في غاية الأهمية تتمثل فى تأثير الذكاء الاصطناعي على البورصة وأسواق المال، وذلك من خلال الذكاء الاصطناعي التوليدي في الخدمات المالية، وللذكاء الاصطناعي وتحسين عوائد الاستثمار، ومخاطر الذكاء الاصطناعي، خاصة وأنه يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي تحليل بيانات السوق، وعوامل أخرى مختلفة لاتخاذ قرارات تداول في أجزاء من الثانية، ويمكن لهذه الخوارزميات استغلال أوجه القصور في السوق، والاستفادة من تناقضات الأسعار على المدى القصير وإدارة المخاطر بشكل أكثر كفاءة، ونتيجة لذلك اكتسب التداول الخوارزمي المدعوم بالذكاء الاصطناعي قوة جذب بين المستثمرين المؤسسيين، مما يمكّن المستثمرين من اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات – بحسب الدكتور فرج الخلفاوي، أستاذ القانون بكلية الحقوق، جامعة حلوان.

 

الذكاء الاصطناعي التوليدي في الخدمات المالية

 

في البداية - لا يوجد شيء أكثر خصوصية من محفظة الشخص المالية، لذا فإن فكرة استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) لإدارة الاستثمارات هي فكرة مثيرة، ولكن قدرة الذكاء الاصطناعي على تحليل البيانات بطرق جديدة ، فضلاً عن أداء المهام المتكررة المذهلة بحماس لا يتزعزع، تمنحه إمكانات هائلة لتحسين الخدمات المالية من خلال خفض التكاليف وتحسين الأداء، والذكاء الاصطناعي التوليدي يشير إلى تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تولد محتوى جديدًا تمامًا – وفقا لـ"الخلفاوى". 

 

9

 

بما في ذلك النص (مثل ChatGPT)، والصوت (مثل Resemble AI)، والصور (مثل Dall-E)، والفيديو (مثل Synthesia)، والرمز (مثل GitHub Copilot)، والبيانات (على سبيل المثال، المواد الاصطناعية Gretel) يتم بالفعل استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في صناعة الخدمات المالية وسيؤثر على كيفية استثمار المستثمرين وتفاعلهم مع المستشاريين الماليين، وترفض بعض مؤسسات الخدمات المالية، مثل بنك أوف أمريكا (BAC)، وجي بي مورغان (JPM)، وسيتي جروب (C)، وجولدمان ساكس (GS)، وويلز فارجو (WFC) استخدام موظفيها لـChatGPT من Open AI – الكلام لـ"خلفاوى".

 

وتستخدم مؤسسات أخرى مثل (Morgan Stanley) برنامج chat bot مدعوم من OpenAI لمساعدة مستشاريه الماليين على الاستفادة بشكل أفضل من مستودع المؤسسة الهائل من الأبحاث والبيانات، وقد أصدرت بلومبرج مؤخرًا ورقة بحثية تغطي تطوير Bloomberg GPTTM، وهو نموذج جديد واسع النطاق للذكاء الاصطناعي تم تدريبه خصيصًا على مجموعة واسعة من البيانات المالية لدعم مجموعة متنوعة من مهام معالجة اللغة الطبيعية (NLP) داخل القطاع المالي، طبقا لأستاذ القانون. 

 

2

 

والهدف من النموذج هو مساعدة بلومبرج في تحسين مهام البرمجة اللغوية العصبية المالية الحالية، مثل تحليل المشاعر، والتعرف على الكيانات المسماة، وتصنيف الأخبار، والإجابة على الأسئلة وغيرها من الأمور الأخرى، وقد زاد الاهتمام بالذكاء الاصطناعي بشكل كبير منذ إطلاق OpenAI لـ ChatGPT في أواخر العام الماضي ، فقد تم استخدام الذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية لسنوات ، وعلى سبيل المثال، في أوائل عام 2021، أطلق HSBC (HSBC) Sympricot، وهو روبوت دردشة قائم على الذكاء الاصطناعي لمنح العملاء أسعارًا وتحليلات فورية لخيارات الصرف الأجنبي (FX).

 

للذكاء الاصطناعي وتحسين عوائد الاستثمار:

  

فيمكن للذكاء الاصطناعي تحسين عوائد الاستثمار بطرق متعددة، وهذه بعض منهم:

 

1-تحديد الأنماط: يستطيع الذكاء الاصطناعي تحليل كميات كبيرة من البيانات بسرعة لتحديد الأنماط في الأسواق المالية ، كما يمكن أن يساعد ذلك المستثمرين على اتخاذ قرارات أكثر استنارة عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في الأسهم والسندات والأدوات المالية الأخرى.

 

2-إدارة المخاطر: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد المستثمرين على إدارة المخاطر من خلال مراقبة اتجاهات السوق وتحديد المخاطر المحتملة قبل أن تصبح مشكلة. وهذا يمكن أن يساعد المستثمرين على تجنب الخسائر وتعظيم عوائدهم.

 

3-تحسين المحفظة: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد المستثمرين على تحسين محافظهم الاستثمارية من خلال تحليل البيانات المتعلقة بالاستثمارات المختلفة وتقديم اقتراحات للتنويع. الأمر الذى يؤدى  لتحسين العائدات عن طريق تقليل المخاطر الإجمالية للمحفظة.

 

4-السرعة والكفاءة: يستطيع الذكاء الاصطناعي تحليل البيانات بشكل أسرع بكثير من البشر، مما يسمح باتخاذ قرارات استثمارية أسرع وأكثر دقة ، كما يمكن أن يساعد ذلك المستثمرين على الاستفادة من الفرص عند ظهورها وإجراء عمليات التداول بشكل أكثر كفاءة. 

 

shutterstock_1055582630-Copy_520024

 

فوائد ومميزات أخرى للذكاء الاصطناعى

   

5- كما أن استخدام الذكاء الاصطناعي يمكنه توفير رؤى تلقائية، على سبيل المثال، من قراءة نصوص الأرباح.  

 

6- مسح وسائل التواصل الاجتماعي والوسائط المالية.  

 

7- يمكنه تحديد العلاقات بين الأوراق المالية ومؤشرات السوق التي لا يتوقعها التحليل التقليدي أو تحديد العلاقات بين الأوراق المالية والبيانات غير السوقية، مثل أنماط الطقس، التي لها قيمة تنبؤية.  

 

8- يمكنه أيضًا تقديم توليد بيانات اصطناعية لتحسين النماذج المالية وضمان الامتثال للوائح الخصوصية، مع العلم أن تقدير التداول الخوارزمي يمثل ما بين 60% إلى 73% من تداول الأسهم في الولايات المتحدة، فإن إمكانية تأثير الذكاء الاصطناعي على الأسواق كبيرة. 

 

4

 

أهم المنصات التى تعتمد على الذكاء الاصطناعى لتقديم الخدمات المالية: ️

 

1- منصة AlphaSense: وهى عبارة عن منصة بحث واستخبارات سوقية تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وتقوم بجمع الأفكار من مكتبة  واسعة من المصادر العامة والخاصة، بما في ذلك نصوص مكالمات الأرباح وملفات هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) ومقالات المجلات الصناعية، وقد أغلقت الشركة للتو جولتها التمويلية الأخيرة بتقييم قدره 1.8 مليار دولار، مع مستثمرين مثل Alphabet’s (GOOG) CapitalG وGoldman Sachs وViking Global Investors.

 

2- منصة Trading Technologies International: هي عبارة عن منصة تعمل بالذكاء الاصطناعي تحدد أنماط التداول المعقدة على نطاق واسع عبر أسواق متعددة في الوقت الفعلي، وذلك من خلال الجمع بين تكنولوجيا التعلم الآلي وقوة معالجة البيانات الضخمة عالية السرعة، وتمنح الشركة العملاء القدرة على بناء منصات التداول الخوارزمية الخاصة بهم، وأتمتة الدخول والخروج من المراكز وتقليل تأثير السوق للطلبات الكبيرة بالإضافة إلى مخاطر الأخطاء اليدوية، ولدى الشركة خطط تسعير للأفراد والمستثمرين المحترفين والمنظمات.

 

3- منصة شركة Kavout: وهى منصة استثمارية تعتمد على الذكاء الاصطناعي ومصممة للمستثمرين من جميع المستويات.

 

4-كما تستخدم IntoTheBlock: الذكاء الاصطناعي لإنشاء توقعات الأسعار واستراتيجيات التداول الكمي لأسواق العملات المشفرة. 

 

5

 

مخاطر الذكاء الاصطناعي:  

 

1- كما للذكاء الاصطناعي العديد من الإيجابيات، فلابد من الاعتراف بالمخاطر والسلبيات أيضًا، أحد هذه المخاطر الكبيرة هو الاعتماد بشكل مفرط على نماذج الذكاء الاصطناعي التى يمكنها أن تؤدي إلى التغاضي عن جوانب معينة والتقليل من قيمة الحكم البشري.

2- وتعتمد خوارزميات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير على البيانات التاريخية، والتي قد لا تلتقط دائمًا الديناميكيات المعقدة للسوق أو تأخذ في الاعتبار الأحداث غير المتوقعة.

3- ويمكن أن تكون أنظمة الذكاء الاصطناعي أيضًا عرضة للتحيزات، مما قد يؤدي إلى التمييز أو الممارسات غير العادلة ، وللتخفيف من هذه المخاطر  ضرورة تحقيق التوازن من خلال دمج الخبرة البشرية جنبًا إلى جنب مع الذكاء الاصطناعي، وبهذه الطريقة يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة قيمة بدلاً من كونه المسؤول الوحيد عن اتخاذ القرار. 

 

1 مكرر
 

الخلاصة:

 

أن العلاقة التكافلية بين الذكاء الاصطناعي والبشر تسمح لكلا الطرفين بالعمل معًا لتحقيق نفس الهدف المتمثل في تحقيق نجاح الاستثمار، ويمكن أن تؤدي الى الاستفادة من نقاط القوة لدى كل من الذكاء الاصطناعي والمستثمرين البشريين إلى تعزيز الاستراتيجيات وتحسين إدارة المخاطر وتحقيق نتائج استثمارية مثالية، ونتيجة التطورات السريعة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي فقد أحدثة ثورة في طريقة تعامل المستثمرين مع سوق الأوراق المالية، ومع استمرار تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي فمن المرجح أن تصبح أداة لا غنى عنها للمستثمرين. 

 

2 مكرر

 

215057-215057-فرج
 
الدكتور فرج الخلفاوي، أستاذ القانون بكلية الحقوق، جامعة حلوان

موضوعات متعلقة :

وزير النقل: شبكة القطار الكهربائى السريع ربط مصر ببعضها سيصل أبو سمبل للمرة الأولى.. شبكة الموانئ ستكون مجهزة بمحطات تعمل بالذكاء الاصطناعى فى 2030.. وإنشاء 7000 كيلو متر طرق رئيسية جديدة و935 كوبرى بالمحافظات

الصحة فى مصر بـ"الذكاء الاصطناعى"..ورشة عمل بين "التخطيط القومى" و"العلوم الأفريقية" لدعم البحث العلمى..اللقاء يتناول رؤية البرلمان بشأن التقنية..ورئيس "صحة النواب": تعديل بعض القوانين لمواكبة التطور التكنولوجى

الذكاء الاصطناعى يثير قلق بريطانيا.. جارديان: صنع أسلحة بيولوجية والاستخدامات الإرهابية وإحداث دمار شامل ضمن المخاوف.. "سوناك" يحذر من "AI FRONTIER" ويطالب بضمان سيطرة البشر.. ومدافعون: سيناريو الفناء خيال علمى

"طوق نجاة" للأجيال الجديدة.. مطالبات لوزير التعليم بتطوير المناهج الدراسية لمواكبة تحديات الذكاء الاصطناعى.. نواب: عملية التطوير تهدف للارتقاء بعقل الطالب وليس تعجيزه.. ومراعاة مدة العام الدراسى أمر ضرورى


الأكثر قراءة



print