الجمعة، 10 مايو 2024 06:41 ص

"الشعب قال كلمته".. الوقفات التضامنية مع الشعب الفلسطينى وتأييد موقف الدولة المصرية تملأ المحافظات المصرية.. مسيرات حاشدة لطلاب الجامعات.. ووقفات للمحامين.. وحملات للتبرع بالدم

"الشعب قال كلمته".. الوقفات التضامنية مع الشعب الفلسطينى وتأييد موقف الدولة المصرية تملأ المحافظات المصرية.. مسيرات حاشدة لطلاب الجامعات.. ووقفات للمحامين.. وحملات للتبرع بالدم وقفة تضامنية مع غزة
الخميس، 19 أكتوبر 2023 09:00 م
المحافظات – حسن عبد الغفار - هيثم البدرى – السيد فلاح – معتز الشربينى – إيمان مهنى – محمد فتحى – أحمد الزغبى
شهد عدد من المحافظات خروج طلاب الجامعات وشباب المدن والقرى والأحزاب في وقفات تضامنية مع غزة، وذلك تنديداً بالعدوان الغاشم والمجازر التي شهدها القطاع من الجيش المحتل، والإعلان عن التأييد الكامل لموقف الدولة من القضية الفلسطينية.
 
وجاء ذلك لتأييد قرار الدولة المصرية بالرفض القاطع لمجرد التفكير فى تهجير الأشقاء الفلسطينيين قسريا من أرضهم، وبالأخص إلى مصر، الأمر الذى اذا تم سينقل فكرة المقاومة لسيناء وسيؤدي إلى مزيد من الهجمات على إسرائيل من مصر وسيصبح مبررا لهجمات إسرائيلية على الأراضي المصرية، وأكدوا على أن مصر ستظل دولة سلام ذات السيادة التامة على أراضيها.
 
ففى أسيوط انطلقت بعد ظهر اليوم وقفة تضامنية حاشدة لطلاب جامعة أسيوط احتجاجا على ما يحدث فى غزة من عدوان سافر على الشعب الفلسطينى مستنكرين كل ما يرتكبه الجيش الإسرائيلي من جرائم حرب ضد المدنيين من أبناء الشعب الفلسطينى، وجابت الوقفة التضامنية شوارع جامعة أسيوط داخل الحرم الجامعى فيما خرجت مجموعة كبيرة من الطلاب إلى الشوارع الجانبية بجامعة أسيوط رافعين العلم الفلسطيني.
 
وردد الطلاب هتافات: "تسقط تسقط إسرائيل، وبالروح والدم نفديكى يا فلسطين، وبالروح والدم نفديكى يا غزة"، معترضين على القصف الغاشم الذى يسبب فى استشهاد الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني، وطالب طلاب أسيوط بضرورة التدخل الفوري لوقف أعمال العنف الذى دخل فى يومه الـ 11 على الشعب الفلسطيني.
 
وفى السويس شهدت جامعة الجلالة الأهلية، ملحمة وطنية خلال تنظيمها حملة للتبرع بالدم لصالح الشعب الفلسطيني الشقيق، تحت شعار «قطرة دم تساوي حياة»، وذلك على مدار يومين متتاليين، بالتعاون مع المركز الإقليمي لنقل الدم بدار السلام، داخل عيادات الكشف الطبي بكلية الطب بالجامعة، تضامناً مع القضية الفلسطينية، وانطلاقًا من المسئولية المجتمعية.
 
وجاءت الحملة بمشاركة كبيرة من الأكاديميين والإداريين والطلاب بالجامعة، للتأكيد على دعم أشقائهم من الشعب الفلسطيني والوقوف بجانبهم في محنتهم إثر الأحداث الأخيرة التي أسفرت عن استشهاد وإصابة الآلاف منهم.
 
وأكدت الجامعة في بيان لها، على أن وقوف الشعب المصري مع أشقائه في فلسطين هو موقف ثابت على المستوى الإنسانى والعربي، حيث أن مثل هذه المواقف تظهر مدى التكاتف والترابط صفًا واحدًا، لإدانه الاعتداء الإسرائيلى الغاشم، الذى يخالف كل المعاهدات والمواثيق والأعراف الدولية والقيم الإنسانية.
 
وفى دمياط نظمت جامعة دمياط برئاسة الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط وبمشاركة نواب رئيس الجامعة وطلابها، وقفة لتأييد موقف الدولة المصرية الداعم للأشقاء الفلسطينيين، مع أهالى غزة تعبيراً عن تضامنهم واصطفافهم خلف الدولة، وأكد المشاركون بالوقف التضامنية أن هذه الوقفة تأييداً لغزة وتضامنا مع الشعب الفلسطيني المحاصر من الاحتلال الإسرائيلى، وأعلن المشاركون تأييدهم الكامل لقرارات القيادة السياسية في التعامل مع الأزمة.
 
والوقفة التضامنية شارك فيها  طلاب وقيادات ومنتسبي جامعة دمياط ، وردد الطلاب والطالبات المشاركون بالوقفة الهتافات المنددة بالعدوان الإسرائيلى علي أشقائنا في فلسطين وطالبوا بوقف العدوان ضد المدنيين والأطفال العزل.
 
وفى المنيا نظم طلاب كلية الطب البيطرى بجامعة المنيا بمدينة المنيا الجديدة، وقفة تضامنية، مع الشعب الفلسطينى وغزة، ورددوا شعارات بالروح بالدم نفديك يا أقصى، ونظم طلاب الكلية مسيرة داخل الحرم الجامعى ورددوا وسط هتافات تضامنية مع الشعب الفلسطينى، وشارك فى الوقفه الطلبة والطالبات من أبناء جامعة المنيا.
 
وشهدت جامعة المنيا صباح اليوم وقفة تضامنية من طلاب الكليات للتأكيد على تضامنهم مع غزة، وتأتى هذه الوقفات تضامنا مع غزة مساندة الدولة المصرية، كما شهدت محافظة المنيا، أمس عددا كبيرا من الوقفات التضامنية مع غزة شهدتها جامعة المنيا، وشوارع المحافظة وكذلك ميدان الثورة، وعدد من مراكز المحافظة.
 
أما على جانب تحركات المحامين حول المحافظات، فقد نظمت منذ قليل نقابة المحامين بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، وقفة أمام محكمة السادات بمحافظة المنوفية، وذلك تضامنا مع الشعب الفلسطيني ولتأييد موقف الدولة المصرية الداعم للقضية الفلسطينية إجمالا ومن الموقف الراهن حيال الأزمة التي اندلعت في قطاع غزة على مدار الـ10 أيام الماضية.
 
كما نظمت نقابة المحامين بالشرقية، وقفة تضامنية مع القضية الفلسطينية، للتأكيد على مساندة الدولة في جميع قراراتها، واصطف المحامون أمام مقر النقابة، يتقدمهم النقيب عادل عفيفي وأعضاء المجلس، حاملين الأعلام ولافتات تندد بالعدوان الغاشم على غزة.
 
وقالت نقابة المحامين بالشرقية في بيان: "تؤكد النقابة الفرعية ،أن ماقامت به قوات الإحتلال الغاشم من مجازر واعتداءات علي الآمنين من المدنيين الفلسطينيين وهدم للمستشفيات ودور العباده والمنازل ماهو إلا هجمة بربريه واباده جماعيه وانتهاكا صارخاً القوانين الدولية واتفاقيات حقوق الإنسان.. وإذ تدين نقابة المحامين بالشرقيه هذه الهجمات وتستنكرها وتقدم كل الدعم للأخوة الفلسطينيين".
 
وأصدرت نقابة الأطباء بالمنوفية، بيانا لتأييد موقف الدولة تجاه الأشقاء في غزة، ورفض المساس بالسيادة المصرية وفكرة التهجير، مؤكدة أنها تقف خلف القيادة السياسية الحكيمة في مواقفها الوطنية مع الأحداث الحالية، وأكدت نقابة الأطباء بالمنوفية على لسان نقيبها الجديد الدكتور أحمد القرش على استنكار كل التجاوزات التي يتعرض لها الأشقاء في غزة الفلسطينية، من قصف شديد وترويع للآمنين الذي تجاوز كل الحدود، دون مراعاة للقانون الدولي وقصف المستشفيات والمنشآت الطبية.
 
كما استنكرت نقابة الأطباء بالمنوفية فكرة تهجير الإخوة الفلسطينيين من أراضيهم إلى سيناء، وهذا ما رفضته الدولة المصرية وزعيمها، مؤكدة على الوقوف خلف الدولة في القرار، وتعلن عن استعدادها وكل أطباء مصر المخلصين على تحمل مسؤولياتهم تجاه تقديم كل العون والمساعدة في الجهود المبذولة ووضع أنفسهم رهن إشارة للمشاركة في مساعدة الجرحى والمصابين وتقديم الدعم الطبي، من منطلق واجبهم الوطني والديني الذي تفرضه ضمائرهم عليهم.
 
وفى الإسكندرية نظم عدد من المحامين بمحافظة الإسكندرية، اليوم الخميس ، وقفة أمام مجمع محاكم الإسكندرية ،  وذلك تضامنا مع الشعب الفلسطيني ولتأييد موقف الدولة المصرية الداعم للقضية الفلسطينية إجمالا ومن الموقف الراهن حيال الأزمة التي اندلعت في قطاع غزة على مدار الأيام الماضية .
 
وأكد المشاركون بالوقف التضامنية أن هذه الوقفة تأييداً لغزة وتضامنا مع الشعب الفلسطيني المحاصر من الاحتلال الإسرائيلى، وأعلن المشاركون تأييدهم الكامل لقرارات القيادة السياسية في التعامل مع الأزمة.

print