السبت، 27 أبريل 2024 09:52 م

لدعم الأكثر احتياجًا.. مجلس النواب يقر اتفاقية تستهدف توسيع برنامج تكافل وكرامة.. برلمانيون: الدولة تعمل على الاستثمار فى رأس المال البشرى.. ويؤكدون: المستفيدون من البرنامج التكافلى 11 مليون مواطن

لدعم الأكثر احتياجًا.. مجلس النواب يقر اتفاقية تستهدف توسيع برنامج تكافل وكرامة.. برلمانيون: الدولة تعمل على الاستثمار فى رأس المال البشرى.. ويؤكدون: المستفيدون من البرنامج التكافلى 11 مليون مواطن مجلس النواب
الإثنين، 16 أكتوبر 2023 06:00 م
كتب كامل كامل
وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، على اتفاق قرض مشروع توسيع برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية وبناء الأنظمة، بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولى للإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكى، الموقع بتاريخ 9 إبريل 2023.
 
واستعرض النائب أحمد فتحى وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة ومكتبى لجنتى الشئون الاقتصادية، والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 220 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاق مشروع توسيع برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية وبناء الأنظمة، بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولى للإعمار والتنمية الموقع بتاريخ 9 أبريل 2023.
 
وأضاف: "يُعد الاستثمار فى رأس المال البشرى جزءًا لا يتجزأ من جهود التنمية على المستوى القومى فى مصر، وقد قطعت البلاد شوطاً كبيراً نحو بناء نظام أكثر تكاملاً وشمولاً للحماية الاجتماعية. ويمثل برنامج تكافل وكرامة حجر الزاوية لهذا النظام، وقد أدى التأثير الاقتصادى السلبى للأحداث التى شهدها العالم مؤخراً، وزيادة معدلات التضخم التى تضرب معظم اقتصادات العالم ومنها الاقتصاد المصرى نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية وقبلها جائحة كورونا، إلى زيادة الحاجة الملحة إلى تعزيز هذا البرنامج الرائد والتوسع فيه، وزيادة قدرة الأسر الأولى بالرعاية على الصمود فى وجه الصدمات فى المستقبل، وتحويل بعض المستفيدين إلى قوى إنتاجية داعمة فى عملية التنمية.
 
وتابع: "يعد البنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية أحد المؤسسات الخمس التى يتألف منها البنك الدولى المسئول عن تمويل البلدان بغرض التطوير، حيث تهدف مجموعة البنك الدولى إلى الحد من الفقر وتشجيع التنمية المستدامة من خلال رفع مستويات الدخل وخفض نسبة السكان الذين يعيشون فى فقر على مستوى العالم، حيث يتيح البنك الدولى للإعمار والتنمية بعض الحلول المالية لحكومات البلدان الأعضاء على الصعيدين الوطنى ودون الوطنى، مضيفا: "وفى إطار حرص الحكومة على توسيع برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية وبناء الأنظمة وقعت وزيرة التعاون الدولى مع البنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية بتاريخ 9 إبريل 2023اتفاق قرض بمبلغ 500 مليون دولار أمريكى.
 
وأوضح أنه بعد أن تدارست اللجنة المشتركة موضوع قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 220 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاق قرض مشروع توسيع برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية وبناء الأنظمة، بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولى للإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكى، الموقع بتاريخ 9 أبريل 2023، ونظرا لاحتلال ملف الحماية الاجتماعية صدارة اهتمامات القيادة السياسية تحقيقا لأهداف الاستيراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، فإن اللجنة المشتركة تؤكد على أهمية الأغراض التى يهدف اليها اتفاق القرض وضرورة الاستفادة الفعلية منه بما يحقق تعزيز وصول الفئات الفقيرة والمهمشة والأولى بالرعاية إلى فرص الشمول الاقتصادى وتحويل هذه الفئات إلى فئات منتجة قادرة على المشاركة فى تنمية المجتمع.
 
وقال النائب عبد الهادى القصبى، برنامج تكافل وكرامة أهم برنامج ينحاز للمواطن الأولي، وقد بدء بدعم 6.5 مليون مواطن مصري، كما توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى ساعدت أن تصل المقدرات المالية لـ36 مليار جنيه".
 
وأضاف أن برنامج تكافل وكرامة يعد مظلة لدعم التلاميذ ومظلة للأبناء ذوى الإعاقة، كما أنه يدعم المستفدين منه فى الصعيد والريف، ويصل عدد المستفيدين لـ11 مليون مواطن مصري.
 
وأشار النائب محمد سليمان رئيس اللجنة الاقتصادية، إلى أن مثل هذه الاتفاقيات تحقق السلم الاجتماعى، لذا أوافق على هذه الاتفاقية.
 
قالت النائبة هند رشاد، بضم صوتى لصوت الزملاء بوجود صعوبة فى صرف تكافل وكرامة وهناك مشكلة لدى الموظفين بسبب إدخال البيانات على النظام، ثم تنظر المعلومات فى المتقدم للحصول على تكافل وكرامة.
 
وأعلنت الموافقة على الاتفاقية بشرط تيسير آلية الصرف للمواطنين.
 
وأعلن النائب أحمد مقلد عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الموافقة على قرض مشروع توسيع برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية وبناء الأنظمة، بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولى للإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكى، الموقع بتاريخ 9 إبريل 2023.
 
 
 
وقال "مقلد" خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، نحن نتكلم اليوم على أحد ركائز السلم الاجتماعى للدولة المصرية التى استخدمتها الدولة المصرية بعدما تصاعد الارتباك الاقتصادى الدولي، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تحمى الشعب عن طريق تنفيذ إجراءات تتمثل فى مبادرة تكافل وكرامة وحياة كريمة والمبادرات الصحية كل هذه يذهب لدعم الطبقات الأكثر احتياجا.
 
وأشار إلى أن الاتفاقية تساهم فى الاستدامة، كما أنها تستهدف توسعًا فى عدد المستفيدين لتخفيف الأعباء على المواطنين الأكثر احتياجا، مؤكدًا أن القرض يهدف إلى زيادة تغطية وفاعلية برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية والتوسع فى السجل الاجتماعى لدعم استهداف برامج الحماية الاجتماعية، وتعزيز عملية وصول الفئات الفقيرة والمهمشة إلى فرص الشمول الاقتصادى.
 
كما أعلنت النائبة مرثا محروس عضو تنسيقية شباب الأحزاب، الموافقة على قرض مشروع توسيع برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية وبناء الأنظمة، بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولى للإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكى، الموقع بتاريخ 9 إبريل 2023.
 
وقالت مرثا محروس خلال الجلسة العامة بمجلس النواب اليوم، إن تكافل وكرامة اسم ومعنى كبير جدا، كما أنه التكافل يتم بشكل يضمن الكرامة، موضحة أن 11 مليون مواطن مصرى يستفيدون من هذا البرنامج تتضمن قرابة 75% من سيدات بالإضافة إلى مسنين وأطفال وفئات كثيرة جدا".
 
وأوضحت أن تكافل وكرامة يتطلب تكاتف من جميع، مشيرة إلى أن الرقمنة حل سحرى لنجاح أى مبادرات خاصة بالحماية الإجتماعية، مؤكدة أن الدولة المصرية تتجه بسرعة نحو الرقمنة".
 
ودعت إلى التخلص من أى تدخل بشرى فى مبادرة تكافل وكرامة عن طريق الرقمنة، وربط رقم تليفون لأى إصدار البطاقات والتحويلات.

 


print