الإثنين، 29 أبريل 2024 01:03 ص

"هُنا المنيا".. عروس الصعيد قبلة الاستثمار.. والحكومة غائبة عن المشهد.. النواب يطالبون بوضع خطة لاستغلال المقومات الصناعية والزراعية للمحافظة.. وارتفاع البطالة أكبر دافع للتوسع بالمشروعات

"هُنا المنيا".. عروس الصعيد قبلة الاستثمار.. والحكومة غائبة عن المشهد.. النواب يطالبون بوضع خطة لاستغلال المقومات الصناعية والزراعية للمحافظة.. وارتفاع البطالة أكبر دافع للتوسع بالمشروعات محافظة المنيا
الخميس، 12 أكتوبر 2023 09:00 م
ندى سليم

تَحظى محافظة المنيا بالعديد من المقومات المميزة التي تجعلها من أهم المحافظات بالصعيد، حيث تتعدد القطاعات التي يمكن استغلالها على نحو جيد، لتُصبح هذه البقعة في أرض الوطن من أهم المحافظات التي تَدر للدولة مكاسب حقيقية، لأنها جاذبة للاستثمار الزراعي والصناعي، فضلا عن أنها تحتوى على كنوز حقيقية في مجال المواد المحجرية، لذا طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بتسليط الضوء على هذه المقومات واستغلالها لزيادة التنمية والاستثمار داخل المحافظة.

 

رياض عبد الستار: يجب استغلال موارد محافظة المنيا ووضعها فى أولوية الخريطة الاستثمارية
 

ومن جانبه قال النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، إن محافظة المنيا من أكثر المحافظات التي تشكل طبيعة خاصة بين محافظات الصعيد، فهى قبلة جيدة للاستثمار الزراعي والصناعي، كما إنها تزخر بكنوز أثرية لا يمكن إغفالها من خريطة مصر السياحية، لكن على الرغم من جميع تلك المقومات التي تحظى بها عروس الصعيد لكنها مهملة للغاية ولم تحظى بالاهتمام الكبير من قبل الحكومة.

وأشار عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لموقع"برلماني"، إلى أن الحكومة لابد أن تكشف عن خطتها حول تنمية هذه المحافظة في مختلف القطاعات الزراعية والصناعية، لما تمتلكه من مقومات زراعية وصناعية كثيرة، كما إنها غنية بالموارد التي يمكن تحويلها لتصبح ثروة هامة لصالح خزينة الدولة، إذا تم استغلالها على نحو جيد، مما يدعم الانتاج الزراعي بالمحافظة.

وطالب "عبد الستار"، بضرورة استغلال المقومات الطبيعية لجميع محافظات مصر فى الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومنها مشروعات للإنتاج الحيواني، مما يوفر المزيد من فرص العمل لأبناء المحافظة.

 

برلماني: المنيا تتصدر محافظات الصعيد في أعداد العاطلين ويجب التوسع في دعم المشروعات الصغيرة بها
 

في حين أشار النائب إيهاب عبد العظيم، عضو مجلس النواب، إلى أن محافظة المنيا من أكثر المحافظات التي تزخر بقوى بشرية وانتاجية يمكن استغلالها بشكل سليم، لكن هذا يتطلب وجود خطة حقيقية تسمح بالتوسع في المشروعات الكبرى والمشروعات أيضا الصغيرة والمتوسطة، لفتح مزيد من فرص العمل أمام أبناء المحافظة، في شتى القطاعات الصناعية والزراعية والتكنولوجية، مؤكدا أن بالفعل تم اتخاذ خطوات نحو تنمية عروس الصعيد وتم تأهيليها لتكون محافظة استثمارية لكن على الحكومة التوسع في دعم ومساندة المشروعات الاستثمارية على نطاق أوسع خلال الفترة القادمة.

وأوضح عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لموقع "برلماني"، أنه لابد من تشكيل لجنة لوضع خطة للتنمية والاستثمار فى جميع مراكز محافظة المنيا بالتنسيق بين الجهات المعنية، خاصة بعد أن كشفت إحصائيات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فى تقرير حديث له تضمنه كتيب "مصر فى أرقام" في نسخته السنوية للعام الحالي 2023، عن تصدر المنيا محافظات الصعيد، في معدلات البطالة، فقد سجلت أعلى أعداد للعاطلين بها على مستوى الصعيد بنحو 813 عاطل بنسبة 3.7% من إجمالي العاطلين بمصر.

وفي هذا السياق، النائب مجدى ملك، عضو مجلس النواب، إن محافظة المنيا تحظى  بموقع متميز بين محافظات مصر ويربط بينها وبين باقي المحافظات الطريق الصحراوي الشرقي والطرق الصحراوي الغربي والطريق الزراعي، فضلا عن إنها تحظى بميزة هامة وهى تعدد مقومات الاستثمار فى مجال المواد المحجرية، تعدد بين الرخام والرمال والبازلت، التي تدر أرباح كبيرة لصالح خزينة الدولة في حالة استغلالها.

وأكد عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لموقع "برلماني"، أن الحكومة قد كشفت في خطتها لعام 2023 / 2024، عن توجيه  استثمارات حكومية لمحافظات إقليم شمال الصعيد بقيمة 10.6 مليار جنيه، وتأتى محافظة المنيا في المركز الأول، من حيث نصيبها من الاستثمارات الحكومية الموجهة لإقليم شمال الصعيد بنسبة 43.4، وبقيمة 4.6 مليار جنيه، مؤكدا أن هذه الخطة جيدة للغاية ومبشرة لقدوم الخير لعروس الصعيد، لكن لابد من سرعة تنفيذ هذه الخطة واستغلال موارد المنيا والأيدي العاملة بها للقضاء على معدلات البطالة المرتفعة داخل المحافظة.


print