الثلاثاء، 14 مايو 2024 10:57 م

وقف السحب بالدولار فى ميزان النواب.. البنك المركزى يوقف جميع التعاملات ببطاقة الخصم الفورى بالخارج.. "محسب" يؤكد ضرورة للتصدى لعمليات التلاعب خارج مصر.. ونائب يطالب باستثناء شركات تكنولوجيا المعلومات

وقف السحب بالدولار فى ميزان النواب.. البنك المركزى يوقف جميع التعاملات ببطاقة الخصم الفورى بالخارج.. "محسب" يؤكد ضرورة للتصدى لعمليات التلاعب خارج مصر.. ونائب يطالب باستثناء شركات تكنولوجيا المعلومات البنك المركزي
الخميس، 12 أكتوبر 2023 03:00 م
سمر سلامة
حالة من الجدل تسبب فيها قرار البنوك المصرية بإيقاف جميع التعاملات ببطاقة الخصم الفوري "الفيزا" خارج البلاد، وذلك بعد أن شهدت الفترة القليلة الماضية استخدام أعداد كبيرة من حاملي بطاقات الخصم المباشرة القيام بعمليات شراء سواء للذهب أو لهواتف محمولة وغيرها من المنتجات، نظرا لانخفاض سعر الصرف من خارج البلاد مقابل الجنيه المصري، كما تم ضبط راكب مصري بحوزته 117 كارت فيزا بأسماء مختلفة ولحسابات بنوك متنوعة، حيث أفاد باستخدمها في حدودها القصوى لسداد ثمن بضائع يقوم بإحضارها أو بشحنها لمصر، ما يمثل ضغط على الاحتياطى النقدي داخل البلاد.
 
لكن بقدر ما يحقق القرار من إيجابيات في حماية الاحتياطى النقدى للبلاد، لكنه يتسبب في عرقلة عمل الكثير من العملاء بسبب اللجوء لطرق بديلة لسداد المدفوعات خارج مصر، مثل بطاقات الائتمان والتحويلات المصرفية مما يؤدي إلى لتكليف إضافية من قبل البنوك، وبالتالي تؤدي لارتفاع أسعار السلع المستوردة، فضلا عن المشاكل التي تواجهها الشركات التي تعتمد على الإعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 
 
وفي هذا السياق، أوضح الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، أن هذه القرار سيساهم في إغلاق الباب على حدوث أي تعاملات مالية مجهولة المصدر، موضحا أن الكروت مسبقة الدفع يتم إصدارها دون ارتباطها بحسابات مصرفية معلومة، حيث يمكن إصدارها بصورة الرقم القومي فقط من البنوك دون الحاجة لفتح حساب مصرفي، أو تقديم شهادة إثبات دخل، بهدف تحفيز المجتمع على ميكنة المدفوعات، وهى الثغرة التى يستغلها البعض في التلاعب خلال التعاملات خارج مصر والتى تتطلب الدفع بعملة أجنبية.
 
وأشار "محسب"، إلى أنه رغم التأثير السلبي للقرار على عمل بعض الشركات التى تعتمد على هذه الكروت في إنهاء تعاملات شركاتها في الخارج، إلا أن القرار أصبح ضرورة في الوقت الحالي لمواجهة استغلال بعض الأشخاص للأمر في الضغط على الاحتياطي النقدي للبلاد، متوقعا أن يشهد القرار استثناءات خلال الفترة القادمة لكن وفقا لضوابط صارمة.
 
على جانب آخر، طالب النائب علاء مصطفى، عضو مجلس الشيوخ، باستثناء شركات تكنولوجيا المعلومات من قرار البنك المركزي بشأن إيقاف السحب بالدولار من بطاقات الخصم المباشر وتعديلات سقف السحب من بطاقات الفيزا. 
 
وقال النائب، إنه رغم كون تلك القرارات مفهومة من وجهة النظر المالية والاقتصادية والمصرفية، إلا أن لها تأثيرات سلبية كبيرة جدا على قطاعات واسعة من الشركات الناشئة، ولا سيما الشركات العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 
 
وأضاف، أن مثل تلك القرارات لابد دراسة تأثيرها على جميع القطاعات، مطالبا باستثناء الشركات العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وغيرها من الشركات التي يقوم عملها على خدمات دولية تتأثر بمثل تلك التعليمات سلبا وتفقد القدرة على دفع التزاماتها الخارجية.

وأكد أن العديد من الشركات الناشئة تفكر جديا في نقل نشاطها خارج مصر، في الوقت الذي يمثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا وتحديدًا الشركات الناشئة في القلب منه، رأس الحربة في الاقتصاد الرقمي التي تسعى الدولة المصرية إلى دعمه وتنميته.

 


الأكثر قراءة



print