الأحد، 28 أبريل 2024 08:12 ص

إضراب قطاع الصحة فى إنجلترا يتفاقم.. الأطباء والاستشاريون يضربون معًا لأول مرة.. مسئولون يحذرون من تعطيل غير مسبوق.. جارديان: مليار إسترلينى خسائر.. والأزمة تؤثر على تعهدات سوناك بتقليل قوائم الانتظار

إضراب قطاع الصحة فى إنجلترا يتفاقم.. الأطباء والاستشاريون يضربون معًا لأول مرة.. مسئولون يحذرون من تعطيل غير مسبوق.. جارديان: مليار إسترلينى خسائر.. والأزمة تؤثر على تعهدات سوناك بتقليل قوائم الانتظار ريشى سوناك - رئيس وزراء بريطانيا
الأربعاء، 20 سبتمبر 2023 04:00 م
كتبت رباب فتحى

حذر مسئولو هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية من أن إضرابات الأطباء هذا الأسبوع من المحتمل أن تتسبب فى تعطيل رعاية المرضى بشكل غير مسبوق، حيث يشهد اليوم الأربعاء قيام الاستشاريين والأطباء المبتدئين بإضراب مشترك لأول مرة فى النزاع المتصاعد حول الأجور، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وسيضرب الأطباء المبتدئون فى إنجلترا، الذين نظموا بالفعل خمسة أيام من الإضراب الصناعى هذا العام، مرة أخرى فى الفترة من 20 إلى 22 سبتمبر - والذى يتزامن اليوم الأول منه مع إضراب الاستشاريين.

 

مع تأجيل ما يقرب من مليون موعد وعلاج فى إنجلترا منذ بدء العمل الصناعى فى ديسمبر، ووصول قوائم الانتظار إلى مستوى قياسى، أعرب قادة هيئة الخدمات الصحية الوطنية عن مخاوف جدية بشأن التأثير على رعاية المرضى.

 

وقال نائب الرئيس التنفيذى لمقدمى الخدمات الصحية الوطنية، سافرون كورديرى: "من المرجح أن يتسبب الإجراء الصناعى هذا الأسبوع، بما فى ذلك الإضراب المشترك للاستشاريين والأطباء المبتدئين لأول مرة، فى تعطيل رعاية المرضى على عكس أى شيء رأيناه من قبل. إن النزاع المستمر - وغياب الحوار الهادف بين الجانبين - يثير قلق المرضى، ويثبط معنويات الموظفين، ويضر بهيئة الخدمات الصحية الوطنية".

 

وفى الأسابيع الأخيرة، كانت هناك تقارير عن تأخير عمليات المرضى عدة مرات. وقامت مؤسسة واحدة على الأقل بنشر متطوعين لأول مرة لدعم المرضى بالوجبات والمشروبات وتوفير الرفقة فى قسم الطوارئ أثناء الإضرابات.

 

وقال آخرون إنهم يشعرون بالقلق من أن كبار الأطباء غير راغبين بشكل متزايد فى تغطية نوبات عمل الأطباء المبتدئين عندما يضربون عن العمل.

 

وأضاف كورديري: "لقد تُرك المرضى يدفعون الثمن، مع تزايد المخاوف بشأن تدهور نوعية الحياة لأولئك الذين ما زالوا يواجهون تأخيرات طويلة فى رعايتهم. لقد أخبرنا قادة الصناديق أن الإضراب الشهرى تلو الآخر له أيضًا تأثير كبير على معنويات الموظفين ومرونتهم وعملهم الجماعى، مع تزايد إرهاق الموظفين فى الخطوط الأمامية مع استمرار هذا النزاع".

 

وتقول الجمعية الطبية البريطانية إن هناك حاجة إلى زيادة فى رواتب الأطباء المبتدئين بنسبة 35% لتعويض ما تقول إنها زيادات فى الأجور أقل من التضخم على مدى 15 عاما.

 

تشير التقديرات إلى أن تكلفة الإضرابات فى هيئة الخدمات الصحية الوطنية وصلت إلى ما لا يقل عن مليار جنيه إسترلينى حتى الآن، وفى الأسبوع الماضى، قال ريشى سوناك، رئيس الحكومة البريطانية إن هدف الحكومة المتمثل فى تقليل قائمة انتظار المستشفيات فى إنجلترا كان موضع شك. وأضاف أنه سيكون "من الصعب للغاية" تقليص قائمة الانتظار بحلول مارس المقبل كما وعد، وأضاف: "التحرك الصناعى سبب مهم لذلك."

 

وكانت قالت صحيفة "الأوبزرفر"، إن هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية تتجه إلى أزمة مالية غير مسبوقة، مع توقعات بتجاوز ميزانيتها المخصصة بما لا يقل عن 7 مليارات جنيه استرلينى العام المقبل، حيث تؤدى آثار التضخم والإضرابات إلى دفع صناديق المستشفيات إلى مستويات مثيرة للقلق من الديون، وفقًا لخبراء مستقلين بارزين.

 

واعتبرت الصحيفة البريطانية أن مشكلة العجز تضرب عدداً متزايداً من الصناديق فى جميع أنحاء إنجلترا قبل الانتخابات العامة المحتملة فى غضون 12 شهراً، وسوف تثير المزيد من الشكوك الجدية حول فرص رئيس الوزراء البريطانى، ريشى سوناك فى الوفاء بتعهده بخفض قوائم الانتظار القياسية.

 


print