الإثنين، 29 أبريل 2024 07:31 م

صراع جديد حول سياسة الهجرة الأوروبية.. ظهور أزمة بين إيطاليا وألمانيا.. برلين تعلق الاستقبال الطوعى لطالبى اللجوء.. ماكرون يعلن مناقشة القضية مع بابا الفاتيكان.. ولامبيدوزا تطالب بمساعدة دولية لصد المهاجرين

صراع جديد حول سياسة الهجرة الأوروبية.. ظهور أزمة بين إيطاليا وألمانيا.. برلين تعلق الاستقبال الطوعى لطالبى اللجوء.. ماكرون يعلن مناقشة القضية مع بابا الفاتيكان.. ولامبيدوزا تطالب بمساعدة دولية لصد المهاجرين مهاجرون
الأحد، 17 سبتمبر 2023 05:00 م
كتبت فاطمة شوقي

 

بعد الصراع المحتدم بين روما وباريس نهاية العام الماضى بشأن هبوط سفينة أوشن فايكنج وعلى متنها أكثر من 200 شخص، اندلع صراع جديد حول سياسة الهجرة الأوروبية، وهذه المرة خصم حكومة اليمين المتطرف جيورجيا ميلونى هو المدير التنفيذى للديمقراطى الاشتراكى أولاف شولتز فى برلين، و قررت ألمانيا تعليق الاستقبال الطوعى لطالبى اللجوء من ألمانيا "حتى إشعار آخر"، وهو ما أجج الأزمة بين البلدين.

 

وضمن قبول المهاجرين من إيطاليا، أكدت الحكومة الألمانية أنها علقت "آلية التضامن الأوروبى الطوعية"، وهى خطة ترحب بموجبها دول الشمال بالمهاجرين الذين يصلون إلى شواطئ جيرانهم الجنوبيين لمساعدتهم. ويعود سبب قرار برلين، التى حاربت من أجل هذه الآلية، إلى عدم تعاون الحكومة الإيطالية، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

 

ويؤثر هذا التعليق "حتى إشعار آخر" على "آلية التضامن الأوروبى الطوعية"، التى تنظم نقل طالبى اللجوء من بلد وصولهم إلى الاتحاد الأوروبى إلى دول أعضاء أخرى طوعية، من أجل تخفيف الضغط على الدول التى هى البوابة إلى أوروبا.

 

وكان من المقرر نقل عشرة آلاف مهاجر وصلوا إلى سواحل جنوب أوروبا (اليونان وإيطاليا وإسبانيا) إلى بلدان أخرى طوعا. وكان من المقرر أن تستقبل ألمانيا ما يصل إلى 3500 شخص. وقد تم تحقيق نصف هذا الهدف، وهو عدد أكبر مما تحقق فى بلدان أخرى.

 

لكن بالنسبة لبرلين، فإن آلية التضامن الطوعى هذه يجب أن تكون مصحوبة برقابة أكثر صرامة على الهجرة الثانوية غير الشرعية إلى ألمانيا وتطبيق قواعد دبلن. وتنص هذه القواعد على أن بلد وصول المهاجر يجب أن ينظر فى طلب اللجوء الخاص به. إذا ذهب الطرف المعنى إلى دولة أوروبية أخرى، فيجب أن يكون من الممكن إعادته إلى الدولة المسؤولة عن معالجة قضيته.

 

والسبب الذى قدمته وزارة الداخلية الألمانية هو "ضغط الهجرة المرتفع نحو ألمانيا" و"التعليق المستمر لعمليات نقل دبلن الثانية" من قبل إيطاليا ودول أوروبية أخرى. وهذا يبرر قرار تعليق القبول الطوعى للمهاجرين أو اللاجئين من إيطاليا، الأمر الذى يترك الاتفاق الأوروبى فى يونيو معلقا.

 

ويمكن أن يؤثر هذا الإجراء على الفور على حوالى 3500 شخص، ومع ذلك، أوضحت مصادر حكومية فى برلين أنه بمجرد أن تسمح إيطاليا بالعودة المعلقة، يمكن أن يستمر برنامج القبول الطوعي. وقال المتحدث باسم الداخلية ماكسيميليان كال: "بمجرد أن يتغير الوضع، سنرحب بالطبع بالمزيد من الأشخاص الذين يطلبون الحماية من إيطاليا من خلال آلية التضامن".

 

يجب أن تتم معالجة طلبات الحماية الدولية من قبل الدولة الأوروبية الأولى لتسجيل اللاجئين وطالبى اللجوء المحتملين الذين ينتقلون إلى بلد آخر دون إذن، وفقًا للاتفاقيات الحالية، ويجب إعادتهم إلى بلد الدخول. لكن إيطاليا منعت تمامًا عودة أولئك الذين تحاول ألمانيا إعادتهم لمدة تسعة أشهر. ومن بين 12400 طلب استرداد قدمتها برلين بين يناير وأغسطس من هذا العام، لم تستجب روما إلا لعشرة طلبات.

 

ومن ناحية آخرى، أعلنت جزيرة لامبيدوزا الإيطالية حالة الطوارئ، وطالبت بالمساعدة الدولية ومن الاتحاد الأوروبى بسبب وصول أكثر من 10 الاف مهاجر خلال ثلاثة أيام فقط، فى الوقت التى تمر به إيطاليا بأزمة هجرة غير مسبوقة.

 

وفى الفترة ما بين يومى الاثنين والأربعاء من هذا الأسبوع، وصل 161 قاربًا صغيرًا، نزل منها ما يقرب من 10 الاف شخص، وقد ساعد العديد منهم خفر السواحل الإيطالى أو قوارب من المنظمات الدولية. لكن إيطاليا لا تعرف ماذا تفعل بهم جميعا، خاصة وأن بعض الدول الأوروبية ترفض استقبال جزء من المهاجرين رغم أنه تم الاتفاق عليه بين دول الاتحاد الأوروبى.

 

وقررت حكومة فرنسا مؤخرًا منع المهاجرين من إيطاليا وتدعو الاتحاد الأوروبى إلى بذل المزيد من الجهد. وقال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون إنه سيستغل زيارة البابا فرانسيس المقبلة إلى مرسيليا (22 و23 سبتمبر) للتحدث معه حول هذه القضية.

 

وقد عارضت دول أخرى مثل المجر وبولندا، ذات الحكومات اليمينية، منذ البداية التدابير التى حاول الاتحاد الأوروبى تطويرها، مدركة أن أوروبا - ودول مثل إيطاليا على وجه الخصوص - تحتاج إلى المهاجرين للعمل لأن سكانها كبار السن.

 

وألمحت رئيسة الوزراء جورجيا ميلونى إلى هذه الحقائق خلال مشاركتها فى القمة الديموجرافية التى تعقد فى بودابست هذه الأيام، وقالت ميلونى فى القمة: "فى كثير من الأحيان، يُقال بشكل فعال أن الهجرات ستساهم فى نمو سكاننا". انا لا اوافق. وإننى على قناعة بأن الدول الكبرى يجب أن تتحمل مسؤولية بناء مستقبلها. يمكن للمهاجرين، إذا تم دمجهم بالكامل، أن يقدموا مساهمة، ولكن يجب علينا إيجاد حل. إن الانخفاض السكانى ليس قدرا، بل هو خيار. وهذه ليست الانتخابات التى ننظر إليها الآن".

 

ووفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الداخلية الإيطالية، وصل أكثر من 123 ألف مهاجر إلى إيطاليا حتى 13 سبتمبر. وكل شيء يشير إلى أن هذه الأرقام لن تتوقف.


الأكثر قراءة



print