الأحد، 28 أبريل 2024 10:44 م

ضوابط إقامة شوادر حلوى المولد النبوى فى الجيزة.. المحافظة تحظر إقامتها دون الحصول على تصريح.. يُسمح بها فى الأراضى الفضاء المسورة دون تعطيل للحركة المرورية.. و4 مستندات تتيح إقامة "فرش" أمام المحلات المرخصة

ضوابط إقامة شوادر حلوى المولد النبوى فى الجيزة.. المحافظة تحظر إقامتها دون الحصول على تصريح.. يُسمح بها فى الأراضى الفضاء المسورة دون تعطيل للحركة المرورية.. و4 مستندات تتيح إقامة "فرش" أمام المحلات المرخصة حلوى المولد النبوى - صورة أرشيفية
الجمعة، 15 سبتمبر 2023 02:00 م
كتبت – مرام محمد
بدأت محافظة الجيزة استعداداتها لاستقبال المولد النبوي الشريف، والذي يهل علينا يوم الأربعاء 12 ربيع الأول الموافق 27 سبتمبر 2023، - حسب ما أكدته الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، وذلك بتكثيف الحملات الانضباطية والتفتيشية على منافذ بيع وتصنيع حلوى المولد النبوي وأماكن تداول الأغذية للتأكد من استيفاء الاشتراطات الصحية ولضمان وجود أغذية آمنة للمستهلك، وتكثيف حملاتها على الشوارع والطرق لمواجهة إشغالات وتعديات المنشآت التجارية على حرم الطريق.
 
ومنعا للفوضى والتعدي على حرم الطريق، تمنع محافظة الجيزة إقامة أي شوادر أو فروشات بالشوارع والميادين والحدائق لاستغلالها فى عرض منتجات حلوى المولد، دون الحصول على التراخيص اللازمة من الإدارات المختصة، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.
 
وفي هذا الإطار، أكد مصدر مسؤول بمحافظة الجيزة، أن المحافظة تحظر إقامة أي شوادر أو فروشات بالشوارع والميادين والحدائق لاستغلالها في عرض منتجات حلوى المولد النبوي الشريف، كما تحظر إقامة أي شوادر أو فروشات على الأراضى الفضاء وتركيب الزينات الكهربائية دون الحصول على التراخيص اللازمة، وذلك تجنبًا لإشغال الطريق العام وتطبيق أقصى درجات الانضباط بشوارع المحافظة وللتأكد من اشتراطات الأمن والسلامة بتلك الشوادر. 
وأشار المصدر في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن في حال الموافقة على إقامة شوادر حلوى المولد يكون ذلك في الأماكن المناسبة وداخل الأراضي الفضاء المسورة بعد الحصول على تصريح من الجهات المختصة، مع الالتزام بعدد من الضوابط والاشتراطات، منها أن تكون الشوادر بعيدة عن المنشآت البنائية ولا تعطل حركة السير أو الموصلات، ويتوافر فيها اشتراطات الدفاع المدني والحريق والصحة العامة ووسائل الإطفاء الكافية، وأن تكون على مساحات خالية وطرق مفتوحة، وذلك حفاظًا على حياة المواطنين والممتلكات العامة والخاصة.
 
وأكد المصدر، أن المحافظة سوف تشكل لجاناً من الإدارات الهندسية ومديريات الصحة والتموين وشرطة المرافق ومباحث التموين والحماية المدنية للمرور على كل الإشغالات والتأكد من قانونية الإشغال وسلامة المعروضات، وفي حال المخالفة سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية على الفور، مشيرا إلى تكثيف الحملات التموينية على جميع المحلات التجارية ومحلات الحلوى على مستوى مراكز وأحياء المحافظة لرصد المخالفات وضمان سلامة المعروضات خلال فترة المولد النبوي.
 
وتمنح المحافظة للمحال التجارية رخص إشغال طريق أو إقامة "فرش" أمام واجهات المحلات لبيع حلاوة المولد، بشرط التقدم بطلب الحصول على التصريح بشكل مباشر من قبل مالك المحل أو مستأجر أو وكيل أعمال (بتوكيل رسمي موثق)، مع عدم وجود مخالفات أو مستحقات متأخرة، وذلك عن طريق التوجه إلى الحي أو المركز التكنولوجي التابع له، وملئ النموذج الخاص بالخدمة، وتقديم المستندات المطلوبة وتشمل (صورة بطاقة الرقم القومي - أصل الرخصة - أخر إيصال تفتيش - أخر إيصال نظافة - رسم هندسي أو كروكى لموقع الإشغال - وصورة البطاقة الضريبية)، لتقوم الإدارة المختصة بعدها بعمل معاينة وإبداء رأيها، ومن ثم تحرير قسيمة السداد والتسديد في الخزينة المختصة واستلام التصريح وتلقي الخدمة.

الأكثر قراءة



print