الأحد، 05 مايو 2024 11:00 ص

التعليم" تستعد للعام الدراسى الجديد بانتهاء كل التحويلات وتسكين الطلاب فى مدارسهم.. تشدد على تفعيل الغياب الإلكترونى.. توجه بتوعية الطلاب بالمشروعات القومية.. وتحظر استخدام مكبرات الصوت أثناء طابور الصباح

التعليم" تستعد للعام الدراسى الجديد بانتهاء كل التحويلات وتسكين الطلاب فى مدارسهم.. تشدد على تفعيل الغياب الإلكترونى.. توجه بتوعية الطلاب بالمشروعات القومية.. وتحظر استخدام مكبرات الصوت أثناء طابور الصباح وزارة التربية والتعليم
الأحد، 10 سبتمبر 2023 01:05 م
كتب محمود طه حسين

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الاستعداد للعام الدراسى الجديد المقرر انطلاقه 30 سبتمبر الجارى بالمدارس الرسمية والخاصة، حيث وجهت الوزارة بضرورة الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة قبل انطلاق الدراسة بوقت كاف، مع فرش الفصول الدراسية وإصلاح المقاعد وانتهاء تسكين الطلاب وتحويلاتهم.

 

وشددت الوزارة على أنه سيتم تفعيل تسجيل غياب الطلاب إلكترونيا مع بدء العام الدراسى الجديد مع إخطار أولياء الأمور بموقف غياب أبنائهم وتخصيص رقم تليفون للتواصل والشكاوى، مؤكدة أنه سيتم فصل أى طالب يتجاوز نسبة الغياب المقررة قانونا وهى 15 يوماً متصلة و30 يوما منفصلة مع منحه حق إعادة القيد مقرة أخرى بعد سداد الرسوم المستحقة لإعادة القيد.

 

 كما شددت الوزارة على عدم التطرق داخل المدارس لأى قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو حزبية أو دينية حرصا على عدم إقحام الطلاب فى أى أمور غير العملية التعليمية، وعدم استخدام مكبرات الصوت داخل المدارس ويمكن الاستعاضة عنها بسماعات داخلية حرصا على عدم ازعاج المواطنين المقيمين بجوار المدارس، اضافة إلى مكافحة ظاهرة التنمر داخل المدارس سواء بين الطلاب وبعضهم أو بين الطلاب والمعلمين وتفعيل دور الأخصائى النفسى والاجتماعى مع بذل كافة الجهود لمكافحة الإرهاب الفكرى بكافة أشكاله وغرس قيم المواطنة والانتماء والولاء للوطن وإذاعة الأغانى الوطنية فى الإذاعة المدرسية والأغانى التى تقدر المعلم والمدرسة أثناء طابور الصباح بجميع المدارس وتخصيص الحصة الأولى لكل المراحل عن المشروعات القومية والتنموية للدولة المصرية.

 

فيما وجه الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، المدارس بمكافحة الدروس الخصوصية وبذل كافة الجهود لمحاربتها استعداداً للعام الدراسى الجديد تمهيدا للقضاء عليها واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين وخاصة المتغيبين عن المدرسة من المعلمين وغير الملتزمين بتواجدهم بالحصص المقررة لهم طبقا للجدول المدرسى مع أنحاء كافة الإجراءات تجاه من يمارس مهنة التدريس دون حق لا سيما من اتخذوا إجازة بدون مرتب أو اجازات طويلة ويمارسون التدريس بمراكز خاصة أو بمقراتهم الخاصة واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

 

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على حظر تواجد أو استخدام الهاتف المحمول المزود بكاميرات وبرامج ألعاب نهائيا داخل المدارس ويسمح بتليفونات المحمول غير المزودة بكاميرات بشرط عدم استخدامه أثناء الحصص الدراسية لكل من الطلاب والمعلمين وتوقيع العقوبات على المخالفين.

 

وأكد وزير التربية والتعليم الالتزام على ضرورة الالتزام بالزى المدرسى الموحد حرصا على الانضباط داخل المدرسة، مع عدم اجبار الطلاب على شرائه من أماكن بعينها والالتزام بتنفيذ ما ورد بالقرار الوزارى رقم 167 لسنة 2023 المنظم لهذا الشأن، كما شدد الوزير على ضرورة التزام المعلمين بالملابس التى تليق بمكانتهم باعتبارهم قدوة يحتذى بها.

 

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى المديريات التعليمية بمتابعة التزام المدارس الخاصة والمدارس الدولية التى تطبق مناهج ذات طبيعة دولية بالرسوم الدراسية القانونية والكثافات المقررة وتدريس المواد القومية، كما شددت على اتخاذ الاجراءات القانونية حيال من تثبت مخالفته لتعليمات وزارة التربية والتعليم الصادرة بهذا الشأن.


print