الثلاثاء، 14 مايو 2024 10:22 ص

تضامن مصرى وعربى مع المغرب بعد الزلزال المدمر.. القاهرة تقدم التعازي.. الجامعة العربية: قلوبنا مع أهالي الضحايا.. الإمارات: نقف بجانب الأشقاء فى الأوقات الصعبة.. وعدد الضحايا يرتفع لـ 623 قتيلاً و329 مصابًا

تضامن مصرى وعربى مع المغرب بعد الزلزال المدمر.. القاهرة تقدم التعازي.. الجامعة العربية: قلوبنا مع أهالي الضحايا.. الإمارات: نقف بجانب الأشقاء فى الأوقات الصعبة.. وعدد الضحايا يرتفع لـ 623 قتيلاً و329 مصابًا زلزال المغرب
السبت، 09 سبتمبر 2023 11:00 ص
كتب عبد الوهاب الجندى - أحمد جمعة

 

قدم العديد من الدول والهيئات التعازي للمغرب في ضحايا الزلزال المدمر الذى ضرب المملكة ليلة السبت وبلغ شدته 7 درجات على مقياس ريختر، حيث باتت المملكة على كارثة وليلة مرعبة وكان مركز الهزة الأرضية في قرية "إغيل" بإقليم الحوز.

 

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر الذى ضرب المملكة ، إلى 632 وفاة و329 إصابة، من بينها 51 إصابة خطيرة.

وأفادت الوزارة في بيان اليوم السبت، بأنه تم تسجيل 290 وفاة بإقليم الحوز، و190 وفاة بإقليم تارودانت، و89 وفاة بإقليم شيشاوة، و30 وفاة بإقليم ورزازات، و13 وفاة بعمالة مراكش، و11 وفاة بإقليم أزيلال، و5 وفيات بعمالة أكادير، و3 وفيات بالدار البيضاء الكبرى، وحالة وفاة واحدة بإقليم اليوسفية.

كما أسفرت هذه الهزة الأرضية عن انهيار عدد من البنايات بهذه العمالات والأقاليم.

وأشار بيان الوزارة إلى أن القوات المسلحة الملكية والسلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بكل العمالات والأقاليم المعنية، تواصل تجندها وتسخيرها لجميع الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار.

وأشار المعهد الوطني للجيوفيزياء، إلى أن الهزات الارتدادية، عقب الزلزال الذي ضرب المغرب، يمكن أن تتواصل، مضيفًا أنه "يُنتظر أن تتواصل الهزات الارتدادية بضعة أيام أو بضعة أسابيع قبل أن تختفي"، وفق وسائل إعلام مغربية.

كما تسببت الزلزال في خسائر مادية، تمثلت وفق المعطيات المتوفرة لحد الساعة، في انهيار عدد من البنايات والجدران خاصة بالمدينة العتيقة، وانهيار صومعة مسجد خربوش بساحة جامع الفنا، وأجزاء من السور التاريخي للمدينة الحمراء.

وأضافت وزارة الداخلية، أن الأضرار المادية شملت مجموعة من المناطق غير المأهولة، وقد تجندت السلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بكل عمالات وأقاليم المملكة المعنية، وسخرت كل الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار.

ودعت وزارة الداخلية بهذه المناسبة المواطنات والمواطنين إلى التحلي بالهدوء وتجنب الذعر.

كما وقعت هزة أرضية في أقاليم سطات والجديدة وسيدي بنور، ليلة السبت، حيث أحس المواطنون بتحرك الأرض والجدران، وهرعوا إلى الشارع العام، فيما قرر آخرون المبيت خارج منازلهم تحت الخيام أو داخل السيارات.

من جانبه وجه المركز الجهوي للتبرع بالدم بمراكش نداء من أجل التبرع بالدم على أثر الزلزال الذي ضرب المملكة جهة مراكش، ودعا مركز تحاقن الدم كل المواطنين للتوجه بكثافة ابتداء من الساعات الأولى من اليوم السبت نحو المركز قصد التبرع بالدم.

وقد تم تسجيل تعبئة كبيرة على مستوى العديد من المؤسسات الصحية بمراكش، على غرار المركز الاستشفائي محمد السادس من أجل تقديم العلاجات اللازمة للجرحى.

تضامن عالمي مع المغرب

أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية السبت، عن خالص تعازيها للمملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عددًا من الأقاليم والمدن المغربية، ما أسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين، ووقوع خسائر مادية كبيرة.

وأكدت مصر تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعبًا، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق، داعيةً المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ومتمنيةً الشفاء العاجل لكافة المُصابين.

قدم الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، التعازي للمغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد ليلة أمس.

وكتب أبو الغيط في تغريدة على على "إكس": "قلوبنا مع أهلنا وإخوتنا في المغرب، وأدعو الله أن يلطف بهذا البلد العربي العزيز وشعبه الأصيل، وأن يتجاوز هذه الأزمة سريعًا."

في السياق ذاته أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، وقوف الإمارات إلى جانب المغرب الشقيق في هذه الأوقات الصعبة.

وقال في تدوينة على منصة "إكس": "أعزي أخي الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال، لقد تألمنا لهذا الحادث ونقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر".

وأعربت المملكة العربية السعودية عن صادق مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد، وأدت إلى وفاة وإصابة عددٍ من الأشخاص.

وعبرت المملكة عن وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبها الشقيق في هذا المصاب الجلل، معبرةً عن خالص تعازيها لأسر المتوفين، وتمنياتها الصادقة للمصابين بالشفاء العاجل والأمن والسلامة للمملكة المغربية وشعبها الشقيق.

كما عبر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن عميق حزنه إزاء الخسائر في الأرواح الناجمة عن الزلزال الذي ضرب المغرب، مؤكدا استعداد بلاده تقديم كل المساعدة الممكنة في هذا الوقت العصيب.

وقال مودي - في منشور عبر موقع (إكس) للتواصل: "أشعر ببالغ الألم إزاء الخسائر في الأرواح بسبب الزلزال في المغرب، أقدم تعازيي إلى كل من فقد أحبائه، أتمنى الشفاء العاجل للمصابين، الهند على استعداد لتقديم كل المساعدة الممكنة إلى المغرب في هذا الوقت العصيب".

كما قدم المستشار الألماني أولاف شولتس التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال "المدمر" الذي أدى إلى وفاة 632 شخصا في المغرب.

وكتب شولتس المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي عبر منصة "اكس": "الأنباء الصادرة من المغرب مروعة. في هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية".

 

توقعات بمزيد من الخسائر

رفعت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) تقييمها للخسائر المرتبطة بالزلزال، من محتملة إلى خسائر كبيرة محتملة.

وذكرت الهيئة الأمريكية - وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية - أن احتمال مقتل ألف شخص جراء الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، يظل قائما بنسبة 34%، بالإضافة إلى الأضرار الاقتصادية المحتملة التي وضعتها تحت تصنيف "الإنذار الأحمر".

وأضافت أنه من المحتمل وقوع أضرار جسيمة، ومن المرجح أن تكون الكارثة واسعة النطاق، مقدرة وقوع خسائر اقتصادية قد تصل إلى 2 % من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب.

وأشارت إلى أن سكان المنطقة معرضون للخطر بسبب نوعية المباني السائدة فيها.. لافتة إلى أنه على الرغم من وجود بعض المباني المقاومة للهزات، فإن هناك الكثير منها عرضة للخطر، لا سيما أنها مبنية من الطوب الطيني غير المسلح.


الأكثر قراءة



print