الخميس، 25 أبريل 2024 03:31 ص

284 مليون جنية لتنفيذ مشروعات هامه بمعهد البحوث الفلكية أبرزها استكمال الالات الشبكة القومية لرصد الزلازل

284 مليون جنية لتنفيذ مشروعات هامه بمعهد البحوث الفلكية أبرزها استكمال الالات الشبكة القومية لرصد الزلازل مجلس الشيوخ - ارشيفية
الثلاثاء، 14 مارس 2023 03:00 ص
كتبت نورا فخرى
وجهت حكومة الدكتور مصطفي مدبولي، 284 مليون جنية لصالح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية خلال العام المالي الجاري 2022/23 وذلك لتنفيذ عدد من المشروعات ، حسبما تفيد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجاري المُقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد ووافق عليها البرلمان بغرفتيه (النواب، الشيوخ). 
 
 
وتشير خطة التنمية، إلي أن أبرز المشروعات المستهدفة، تتمثل في استكمال الالات والمعدات والتجهيزات والأبحاث والدراسات للشبكة القومية لرصد الزلازل، انشاء مرصد جيوفيزيائى متكامل بأبو سمبل بأسوان،  ابحاث ودراسات وأعمال تمهيدية لإنشاء المرصد الفلكي الكبير.
 
 
يأتي ذلك في ضوء ما توليه حكومة الدكتور مصطفي مدبولي إهتماما بالغا بتطوير البحث العلمي، وذلك من خلال تفعيل قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وكذا دور المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا والابتكار. 
 
كما تستهدف الحكومة، الانتهاء من مراكز تجميع وتصنيع الأقمار الصناعية بمدينة القضاء، وكذا الانتهاء من معهد البحوث الإلكترونية.
 
يأتي ذلك إلي جانب العمل علي مواصلة التوسع في الشراكات العلمية العالمية في المشاريع البحثية الممولة من جهات دولية، مثل الاتحاد الأوروبي، ومعاهد الصحة الدولية، فضلا عن استكمال مبنى معامل كلية الهندسة، و مبنى ومركز تأهيل كلية العلاج الطبيعي
 

print