الإثنين، 29 أبريل 2024 06:43 م

"دومة آخر المستفيدين".. كيف أصبح العفو الرئاسى قبلة الحياة للمساجين؟.. 8 خطوات و4 شروط حددها القانون للحصول عليه.. و4 أماكن لتقديم طلب العفو.. وخبير يكشف طريقة الاستعلام

"دومة آخر المستفيدين".. كيف أصبح العفو الرئاسى قبلة الحياة للمساجين؟.. 8 خطوات و4 شروط حددها القانون للحصول عليه.. و4 أماكن لتقديم طلب العفو.. وخبير يكشف طريقة الاستعلام الرئيس عبدالفتاح السيسى
الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 09:00 ص
كتب علاء رضوان

ما زالت الإشادات مستمرة بالقرار الذى أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي، السبت، بالعفو عن بعض المحكوم عليهم بأحكام نهائية، من بينهم نشطاء سياسيون وحقوقيون لطالما طالبوا بسرعة الإفراج عنهم، تماشياً مع "حالة الحوار الوطني" التي تشهدها البلاد، حيث استخدم الرئيس السيسى صلاحياته الدستورية وأصدر القرار الجمهوري 348 لسنة 2023 بالعفو عن بعض المحكوم عليهم بأحكام نهائية، ومنهم أحمد سعد دومة، وكريم شعبان وحسن محفوظ، حيث تُعد هذه القرارات ضمن عشرات القرارات التي أصدرها الرئيس خلال الفترات الماضية وكانت بمثابة بداية حياة جديدة لهؤلاء المساجين وأسرهم.

وضمت القائمة كذلك أسماء، أبرزها ضياء زكي عبدالمطلب، المحبوس في القضية رقم 440 لسنة 2022، وعبدالجواد قناوي، المحبوس في القضية رقم 1635 لسنة 2022، وأيمن أبوحامد وعلي ممدوح حسن ومحمد إبراهيم منصور ومحمد عبدالعزيز عبدالعال المحبوسون على ذمة القضية رقم 1691 لسنة 2022، وآخرون، فلا تمر مناسبة سعيدة على الشعب المصري إلا وكان للمساجين نصيب منها حيث يصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارات متتالية في شأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم، بمناسبة الاحتفال بعدة مناسبات. 

 

ححض

 

كيف أصبح العفو الرئاسي قبلة الحياة للمساجين؟

 

ويعد الإفراج بالعفو بمثابة قرار مصيري وقبلة الحياة، بالنسبة للكثير من المتهمين، حيث تعتبر اللحظة الأهم التي ينتظرها جميع نزلاء السجون، هي لحظة الإفراج عنهم والانطلاق لبدء حياة جديدة لرؤية الحياة كما اعتادوا عليها في السابق، وعودتهم للحياة من جديد، حيث تشرق الشمس في حياة من تم الحكم عليهم بالسجن، ومستقبل يفتح صفحاته لميلاد جديد ينبعث في نفوس من ظنوا أنهم سيمكثون وقتًا أطول من موعد الإفراج بالعفو.

 

الرئيس صدق على العفو عن آلاف المساجين منذ توليه الحكم

 

وفى تلك الأثناء – يكون اللقاء بالأهل والأصدقاء، تختلط ببعضها مشاعر بين ضحكات ودموع، وأشواق وأحضان، ينتظر الجميع إعلان اسمه بين كشوف العفو التى تعدها مصلحة السجون ويصدق عليها رئيس الجمهورية للإفراج عن عدد من النزلاء قبل انقضاء مدة العقوبة المحددة فى بشرى تحمل كل معانى البهجة والفرح والسعادة للسجناء وذويهم ينتظرونها مع كل مناسبة جديدة تأتى كل عام، وفى الخارج يترقب ويقف الأهالي ينتظرون بلهفة وشوق رؤية ذويهم ليذهبوا معهم أخيرًا إلى البيت بعد غياب وطول فراق، فى صورة ذهنية عبارة عن قلوب تشتاق وأعين تدمع، وزغاريد تنطلق هنا وهناك، باعتبارها اللحظة التي انتظرها الكثيرون وقد حان موعد اللقاء.   

 

247608

 

في التقرير التالي، يلقى "برلمانى" الضوء على مسألة في غاية الأهمية تتعلق بمناسبات العفو عن المساجين من خلال التطرق لطريقة الاستعلام عن تاريخ الإفراج عن مسجون خاصة أننا خلال الأيام المقبلة على مشارف صدور قرارات أخرى بالعفو، وبناء عليه يدور الحديث هذه الأيام عن طريقة تقديم طلب العفو الرئاسي ومن المسئول عن تقديم العفو هل ذوى السجين أم السجن ذاته؟ والفرق بين العفو في ثُلث المدة ونصف المدة؟ وطريقة كتابة العفو؟ والسيناريوهات المطروحة حال القبول أو الرفض وغيرها من الأسئلة الشائكة حول هذا الملف – بحسب الخبير القانوني والمحامي بالنقض عبدالرحمن عبدالبارى الشريف.

 

طريقة الاستعلام عن تاريخ الإفراج عن مسجون؟

 

في البداية - داخل السجون أعداد تنتظر دورها لعل يأتى من ينادى اسمها ليبشرها بأنه تم العفو عنهم بقرار من رئيس الجمهورية، إلا أن هناك طريقة للاستعلام عن تاريخ الإفراج عن مسجون، نجيب عنها وفقا للخطوات التالية: بداية المشوار تتمثل في الذهاب للسجن التابع له المسجون، والاستفسار من إدارة السجن عن عمل استعلام رسمي عن تاريخ الإفراج عنه، وهذا الاستعلام يكون مدون فيه تاريخ دخول المسجون وتاريخ خروجه، وميعاد العفو الذي من المقرر عرضه فيه، وكذا الاستفسار عن الأوراق الناقصة لاستكمالها لإنهاء إجراءات العفو وتوفير الوقت وعدم إهداره، والاستعلام سيوضح كل صغيرة وكبيرة – وفقا لـ"الشريف". 

 

ز

 

طريقة تقديم طلب العفو الرئاسي:

 

1- التقديم في لجنة العفو الرئاسي: 

 

- العنوان / 57 شارع مصدق الدور السادس، وستخبرهم هناك بأنك ترغب في التقديم في العفو، وهناك سيعطوك استمارة سوف تقوم بملأها فقط.

 

- ليس مطلوب منك أي ورق نهائيا.

 

- خذ معك رقم القضية فقط.

 

عن طريق مترو الانفاق اتجاه الجيزة أو التحرير:

 

- انزل محطة مترو البحوث.

 

- واسأل عن شارع مصدق.

 

وفي شارع مصدق اسأل عن رقم 57 واطلع الدور السادس. 

 

ووس

 

2- التقديم للمحكوم عليهم حضوري فقط:

 

-التحقيق من الممكن أن يأخذ افراج في أي وقت.

 

-الغيابي بمجرد ما يعمل إعادة إجراءات سيلغي الحكم.

 

3- المحبوس احتياطياَ لا يقدم في العفو:  

 

- وذلك لأن البيانات تنزل وتدون على السيستم، ولو ذهبت للتقديم قبل الحكم سيتم رفض استلام الطلب من الأساس، حيث إنه من الأفضل أن يقدم طلب العفو بعد الحكم.

 

4- التقديم للجنائي:

 

5- لا يشترط قضاء مدة معينة من العقوبة حتى تتقدم بطلب عفو.

 

6- لا يشترط وجود صفة في تقديم طلب العفو.

 

7- التقديم يتم مرة واحدة فقط.

 

8- لكل من قدّم في العفو الرئاسي ولم يحظى به، ووجد بالكشف من في ذاته موقفه أو أسوأ من موقفه، أن يتظلم لرئيس الجمهورية، ويطعن أمام مجلس الدولة. 

 

821876-1650226069

 

* هل من الضروري أن يتقدم محامي السجين أو أهليته في العفو أم أن السجن يراجع الأمر من نفسه؟

 

يتم تشكيل لجنة قانونية من الإدارة العامة لمصلحة السجون، تقوم بفحص ملفات نزلاء السجون، في إطار قانون لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، أو الإفراج الشرطي، بمعنى أن السجون تقوم بمراجعة ملفات النزلاء وترسل ملفات من يستحقون العفو لمصلحة السجون للبت في أمرهم، لكن للسرعة وبسبب عدد المسجونين من الأفضل أن تسعي بنفسك وتقوم بتقديم طلب العفو بنفسك – الكلام لـ"الشريف". 

 

* متى يتم تقديم العفو أو مدة تقديم العفو؟

 

العفو يكون بعد ثلث المدة، وذلك لو أن حكمك سنة العفو يكون بعد 4 شهور، ولو حكمك 5 سنوات بعد 20 شهرا.

 

* ماذا يعنى العفو بعد نصف المدة؟

 

نصف المدة يطلق عليها "الافراج الشرطي" بمعنى يقضى الشخص نصف المدة مسجون والنصف الثاني تخرج ثم يذهب السجين يمضي فى قسم الشرطة مرة كل أسبوع، مثال ذلك:

 

لو أن مسجون حكمه 10 سنوات، وسيخرج نصف المدة "إفراج شرطي" ثم يقضي 5 سنوات "كوامل"، بمعني "60" شهرا محبوسا، وبعدها يخرج ويذهب القسم كل أسبوع يمضي مرة. 

 

وووش

 

* هل العفو والإفراج الشرطي لأي شخص؟

 

- العفو والإفراج الشرطي لأي شخص، لكن فيه شروط حسن السير والسلوك وموافقة الأمن على خروجه.

 

* ما شروط العفو؟

 

- الشروط الواجبة لتنفيذ قرارات العفو، سواء عن ثلث المدة أو الإفراج الشرطي هى: يجب أن يتوافر فى النزيل شرط إتمام ثلث المدة للعفو، وشرط إتمام نصف المدة "للإفراج الشرطي" فى يوم تنفيذ العفو بالإضافة إلى حسن السير والسلوك، بالإضافة لسداده لكافة الالتزامات المالية الواردة على الحكم مثل التعويضات والمصاريف الجنائية.

 

* هل هناك قضايا ليس لها عفو؟

 

- هناك العديد من القضايا التي لا ينطبق عليها العفو الرئاسي ولكن يكون لها حق الإفراج الشرطي، بمعنى يخرج السجين بعد نصف المدة بدلاً من ثلث المدة، مثل قضايا الاتجار في السلاح، وقضايا المخدرات بضبطيات أكثر من 10 كيلو جرامات، وقضايا "الهيروين" وقضايا الثأر وغيرها من القضايا.  

 

ججص

 

 س: هل حكم المؤبد أو الأحكام المتعددة لشخص واحد له حق العفو؟

 

نعم، له حق العفو كالتالي:

 

1- الحكم المؤبد العفو عنه بعد 20 سنة.

 

2- إذا تعددت الاحكام يكون العفو بعد ثلث المدة "من مجموع الأحكام".

 

ع

 

* هل ملف العفو الذي يرجع من مصلحة السجون لابد أن يظل 6 شهور حتى يرجع مرة أخرى؟

 

- لا مش لازم، حيث إن مصلحة السجون تكون محددة تاريخ رجوعه للفحص مرة أخرى ممكن بعد شهرين أو 3 شهور وممكن بعد 6 شهور وممكن أكتر من ذلك.

 

* هل العفو والإفراج الشرطي لهم وقت محدد؟

 

- نعم لهم وقت محدد في المناسبات الرسمية وهي:

 

1-عفو 25 يناير.

 

2-عفو 24 أبريل.

 

3-عفو عيد الفطر.

 

4-عفو عيد الأضحى.

 

5-عفو 30 يونيو.

 

6-عفو 23 يوليو.

 

7-عفو 6 أكتوبر. 

 

ظ

 

* أين يتم تقديم طلب العفو؟

 

- تقديم طلب العفو يكون في عدة جهات:

 

1- فى مصلحة السجون.

 

2- أو في قصر عابدين بوابة رقم 5.

 

3- أو في مجلس النواب.

 

4- أو في مجلس الوزراء.

 

 وكل هذه الأماكن غير لجنة العفو الرئاسي الموجودة بالعنوان 57 شارع مصدق محطة البحوث الجيزة بالدور السادس، وهذه خاصة بالعفو الرئاسي فقط غير العفو بثلث المدة ونص المدة. 

 

ززش

 

* ما الحل إذا كنت من محافظة بعيدة ويصعب لنا الذهاب للقاهرة؟

 

- الحل هنا يكون من خلال إرسال طلب العفو بالتلغراف أو بالفاكس.

 

* عملية إرسال التلغراف أو الفاكس يكون لأي جهة؟

 

- الجهات التي يرسل إليها تظلم العفو عن مسجون:

 

1- رئيس الجمهورية.

 

2- النائب العام.

 

3- رئيس مجلس الوزراء.

 

4- وزير الداخلية.

 

5- مدير مصلحة السجون.

 

6- رئيس لجنة حقوق الإنسان.

 

7- مدير إدارة الشكاوى بمجلس النواب.

 

20Aug-photo1

 

* ما طريقة إرسال الفاكس أو التلغراف وعنوان مصلحة السجون وأرقام التليفونات؟

 

- الذهاب إلى أكبر سنترال تابع لمحافظتك، وهناك سيقوموا بالإجراءات اللازمة لأنهم على دراية تامة بذلك.

 

- أما عنوان مصلحة السجون المصرية هو مقر ديوان عام قطاع مصلحة السجون 5 شارع شنن المتفرع من شارع الجلاء بمنطقة القللي، رمسيس، في القاهرة.

 

 - أرقام مصلحة السجون:

 

 يكون الرد على أي استفسار أو سؤال يخص المسجونين من 8 صباحا حتى 3 مساءً

 

0225741871 - 0225757474 - 0225741871 - 0225742493

 

2022_7_7_20_40_2_160

 

* كيفية كتابة صياغة طلب العفو؟

 

- اكتب أي صيغة ليس هناك صياغة محددة، ومثال ذلك: 

 

* هل من يتم رفض طلبه في العفو من الممكن عرضه مرة أخرى؟

 

- في الحقيقة من يرفض طلبه في أي عفو يُكتب له في الملف الخاصة به تاريخ العرض الثاني، وفى هذه الحالة لابد من الاستفسار من إدارة السجن عن تاريخ عرض ملفه مرة أخرى وليس من الضروري أن ينتظر 6 شهور كما هو متعارف عليه، فمن الممكن أن ينزل العفو القادم، حيث إن كل المطلوب من هو معرفة سبب الرفض وتحاول تعالجه وتعرف تاريخ العرض الثاني متى يكون موعده، وذلك يكون ثابت في الملف الخاص به في السجن. 

 
 
202209180410261026
 
 
117131-71054561_2486241698120534_7013039690030776320_n
 
الخبير القانوني والمحامي بالنقض عبدالرحمن عبدالبارى الشريف

الأكثر قراءة



print