الجمعة، 17 مايو 2024 02:23 ص

انتهاء أزمة انقطاعات التيار الكهربائى أول سبتمبر المقبل.. بدء انتظام إمدادات الوقود لمحطات الكهرباء ينهى الأزمة المؤقتة.. وتوقعات بتطبيق 30 دقيقة مدة التخفيف بدءا من منتصف الشهر الجارى

انتهاء أزمة انقطاعات التيار الكهربائى أول سبتمبر المقبل.. بدء انتظام إمدادات الوقود لمحطات الكهرباء ينهى الأزمة المؤقتة.. وتوقعات بتطبيق 30 دقيقة مدة التخفيف بدءا من منتصف الشهر الجارى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة
الإثنين، 14 أغسطس 2023 04:00 م
كتبت رحمة رمضان
بعد أقل من 3 أسابيع يودع المصريون الأزمة المؤقتة التى تعرضت لها الشبكة القومية للكهرباء نتيجة نقص الوقود المستخدم لإنتاج الطاقة والذى نتج عنه اللجوء لتخفيف الأحمال من خلال قطع التيار الكهربائى عن المشتركين لخفض الضغط على شبكة الغاز، وهناك مؤشرات قوية توكد انتهاء هذه الأزمة المؤقتة أول سبتمبر المقبل مع انتظام ضخ الكميات المطلوبة من الغاز لتوليد الكهرباء.
 
كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه من المتوقع الاستمرار فى تنفيذ جدول تخفيف الاحمال من خلال قطع التيار الكهربائى على المواطنين بسبب نقص الوقود حتى الأسبوع الأول من سبتمبر المقبل، موكدا أن هناك مؤشرات قوية توكد تراجع كميات الاحمال التى يتم تخفيفها نتيجة التحسن فى إمدادات الوقود لشبكة الكهرباء.
 
وأوضح المصدر، أن هناك اجتماعات مكثفة بين وزارة الكهرباء ووزارة البترول لسرعة إنهاء الأزمة الموقتة الناتجة عن ضعف إمدادات الوقود المستخدم لإنتاج الطاقة الكهربائية.
 
وقال المصدر، محطات إنتاج الكهرباء تحتاج إلى حوالى 110 ملايين متر مكعب يوميا خلال أشهر الصيف وخاصة فى الأيام المتوقع أن تصل الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء إلى 35 ألف ميجا وات، لافتا إلى أن وزارة البترول أكدت أنه سيتم العمل على زيادة كميات الوقود الذى يتم ضخه بمحطات الكهرباء قدر المستطاع.
 
وأشار المصدر، إلى أن جدول تخفيف أحمال المعلن من قبل مجلس الوزراء يتسم بأعلى المعايير الفنية يما يضمن سلامة المواطنين والمساواة بين محافظات القاهرة الكبرى والمحافظات الأخرى، مشيرا إلى أن المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة وجه رؤساء شركات التوزيع بضرورة المساواة من كافة المواطنين لحن انتهاء أزمة الانقطاعات.
 
وتابع المصدر، أن مركز التحكم القومى للكهرباء من المتوقع أن يلجأ إلى تخفيف الاحمال من خلال قطع التيار الكهربائى بدأ من منتصف الشهر الجارى إلى فصل التيار لمدة 30 دقيقة بدلا من ساعة مرة واحدة يومياً على كل منطقة.
 
وقال المصدر، إن محطات إنتاج الكهرباء تحتاج إلى حوالى 110 ملايين متر مكعب يوميا خلال أشهر الصيف وخاصة فى الأيام المتوقع أن تصل الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء إلى 35 الف ميجا وات، لافتا إلى أن وزارة البترول أكدت أنه سيتم العمل على زيادة كميات الوقود الذى يتم ضخه بمحطات الكهرباء قدر المستطاع.
 
وقال المصدر، إن الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى، وضعت خطة عاجلة لأنهاء أزمة الانقطاعات الناتجة عن نقص الوقود، مؤكدا أن الخطة الهدف منها خفض استهلاك الوقود المستخدم لإنتاج الطاقة وحل مشكلة الانقطاعات الناتجة عن تخفيف الأحمال وذلك لتخفيف الأعباء على المواطنين فى ظل الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة.

print