الأربعاء، 08 مايو 2024 07:39 م

ملامح الخطة العاجلة للقابضة للكهرباء لإنهاء الانقطاعات.. دخول الوحدات البخارية بالكامل للخدمة والاعتماد على الطاقة المتجددة نهارا لتوفير الوقود.. وتوفير الغاز لمحطات سيمنس لإنتاج 14 ألفا و400 ميجا وات يوميا

ملامح الخطة العاجلة للقابضة للكهرباء لإنهاء الانقطاعات.. دخول الوحدات البخارية بالكامل للخدمة والاعتماد على الطاقة المتجددة نهارا لتوفير الوقود.. وتوفير الغاز لمحطات سيمنس لإنتاج 14 ألفا و400 ميجا وات يوميا الكهرباء
الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 10:00 م
كتبت رحمة رمضان
وضعت الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى خطة عاجلة لأنهاء أزمة الانقطاعات الموقتة الناتجة عن نقص الوقود المستخدم لإنتاج الطاقة، وذلك من خلال الاعتماد على حلول بديلة و سريعة لخفض الضغط على شبكة الغاز و فى نفس الوقت تقليل نسبة الانقطاعات الناتجة عن تخفيف الأحمال.
 
أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى، وضعت خطة عاجلة لإنهاء أزمة الانقطاعات الناتجة عن نقص الوقود، موكدا أن الخطة الهدف منها خفض استهلاك الوقود المستخدم لإنتاج الطاقة و حل مشكلة الانقطاعات الناتجة عن تخفيف الأحمال، وذلك لتخفيف الأعباء على المواطنين فى ظل الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة.
 
وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر وضعت خطة عاجلة اعتمدت وقف أعمال الصيانة بجميع وحدات توليد الكهرباء البخارية و إدخالها بالكامل فى الخدمة لتقليل الاعتماد على الوقود، موضحا أن الخطة تعتمد على الطاقة المتجددة بقدرة 7 آلاف ميجا وات نهارا على الشبكة القومية للكهرباء.
 
وأشار المصدر، إلى أن الخطة تستهدف توجيه الوقود المتوفر لتشغيل محطات سيمنس العملاقة لتوليد الكهرباء بقدرة 14 ألفا و400 ميجا وات ببنى سويف والبرلس و العاصمة الإدارية الجديدة تعمل بالغاز الطبيعى، لأنها من محطات الجيل الثالث الأحدث بالعالم و الأعلى كفاءة مهما ارتفعت درجات الحرارة.
 
وتابع المصدر، أن محطات سيمنس العملاقة لتوليد الكهرباء لا يتم تشغيلها بالمازوت كما تردد خلال الأيام القليلة الماضية، موضحا أن المحطات الثلاثة تعمل بكامل طاقتها و بأعلى كفاءة.
 
توقع المصدر، أن تنخفض القدرات التى يتم تخفيفها خلال الأيام القليلة المقبلة من 1600 ميجا وات إلى 1000 ميجا وات، لافتا إلى أن هذا التخفيض المتوقع سيساهم فى تقليل مدة الفصل إلى 30 دقيقة بدلا من ساعة على كل منطقة لحين توفير الوقود اللازم لإنتاج الطاقة.
 
ويرى المصدر، أن هذه الخطة تهدف الى تخفيف الأعباء على المواطنين فى ظل الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، لافتا إلى أن المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أصدر تعليمات مشددة لرؤساء شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية بعدم تخفيف الأحمال على منطقة أو محافظة بعينها لأكثر من ساعة متواصلة، وذلك لحين انتهاء أزمة نقص الوقود.
 
و أشار المصدر، إلى أن الشركة القابضة لكهرباء مصر تعد تقريرا يوميا عن تنفيذ جدول تخفيف الأحمال بجميع شركات توزيع الكهرباء الـ9 لعرضه على الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، مشيرا إلى أن هناك لجنة مركزية برئاسة المهندس جابر دسوقى تعمل على مدار الساعة لمتابعة تنفيذ الجدول و شكاوى المواطنين.
 
وأوضح المصدر، أن جدول تخفيف الأحمال من خلال قطع التيار الكهربائى بدأ من الساعة 12 ظهرا و حتى الساعة 12 منتصف الليل التى تم الإعلان عنها من قبل مجلس الوزراء لا تضم كافة المناطق، كاشفا أن السبب فى ذلك هو الحفاظ على الأمن العام و سلامة المواطنين.
 
وأضاف المصدر، أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية ملتزمين بتعليمات مجلس الوزراء فى تطبيق الجدول، لافتا إلى أنه تم فصل التيار الكهربائى لمدة ساعة واحدة على كل منطقة كما هو معلن بجداول تخفيف الاحمال و عدم تكرار الفصل على نفس المنطقة خلال اليوم.
 
وأشار المصدر إلى أن جدول تخفيف احمال المعلن من قبل مجلس الوزراء يتسم بأعلى المعايير الفنية يما يضمن سلامة المواطنين و المساواة بين محافظات القاهرة الكبرى و المحافظات الأخرى، مشيرا إلى أن المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة وجه رؤساء شركات التوزيع بضرورة المساواة من كافة المواطنين لحن انتهاء أزمة الانقطاعات.

موضوعات متعلقة :

"لو عليك فواتير متراكمة".. حكم نهائى بسقوط حق شركات المياه والكهرباء والغاز والاتصالات فى المطالبة بالمديونية بمرور سنة.. الحكم تصدى لوضع أرقام جزافية.. واعتبرها شركات تهدف للربح.. والمادة 378 مدنى حسمت النزاع

"القابضة لكهرباء مصر" تحذر شركة التحصيل الإلكترونى من تحصيل رسوم إضافية من مستخدمى العداد مسبوق الدفع.. تدرس توحيد نسبة العمولة للحفاظ على حق المشترك.. والتوسع فى منظومة كروت NFC لإنهاء الأزمة

برلمانى يصف رسالة البابا تواضروس عن أزمة انقطاع الكهرباء بالحكيمة

استثناء المستشفيات وبنوك الدم والوحدات الصحية من خطط تخفيف أحمال الكهرباء.. الصحة: تأمين كامل لوحدات الرعاية المركزة والحضّانات بمولدات فى الحالات الطارئة.. ومتابعة دقيقة لآلية العمل لضمان أعلى مستوى من الجودة

"البرلسى" يطالب باستثناء المدن الصناعية من خطة انقطاع الكهرباء: يؤثر سلبًا على الاقتصاد

سرقة الكهرباء مُخِلَّة بالشرف.. مع تخفيف الأحمال.. كيف واجه القانون سرقة التيار؟.. المشرع عدَّل الاتهام من سرقة لـ"استيلاء".. العقوبة تصل للحبس عامًا وغرامة 200 ألف جنيه.. إنقضاء الدعوى بالتصالح بعد السداد


الأكثر قراءة



print