الإثنين، 29 أبريل 2024 02:19 ص

بعد إنجازات الرئيس لهم.. ملف كامل عن "ذوى الهمم" فى الدستور والقانون.. 13 نوعًا من ذوى الاحتياجات الخاصة.. مبادرات رئاسية لدعمهم وتمكينهم.. عقوبة بالحبس والغرامة حال التنمر.. وصندوق "قادرون باختلاف" الأبرز

بعد إنجازات الرئيس لهم.. ملف كامل عن "ذوى الهمم" فى الدستور والقانون.. 13 نوعًا من ذوى الاحتياجات الخاصة.. مبادرات رئاسية لدعمهم وتمكينهم.. عقوبة بالحبس والغرامة حال التنمر.. وصندوق "قادرون باختلاف" الأبرز الرئيس السيسى وذوى الهمم - أرشيفية
الأربعاء، 09 أغسطس 2023 03:00 م
كتب علاء رضوان

منذ وصول الرئيس السيسي إلى سدة الحكم وهو يضع ذوي الهمم ضمن أولوياته لدرجة أنه تم إعلان عام 2019 عام "ذوي الهمم"، وحدثت تشريعات كلها تصب في مصلحتهم، وأصبح هناك تقليد سنوي يلتقي الرئيس من خلاله بكنز مصر الحقيقي كما يصفه، حيث أصدر الرئيس السيسي القانون رقم 161 لسنة 2023 بدعم صندوق "قادرون باختلاف" بمبلغ 1.1 مليار جنيه، وذلك بعد إقرار مجلس النواب لهذا القانون، وتضمن القانون أن تؤول من أرصدة حسابات عدد من الجهات لصالح صندوق قادرون باختلاف، المنشأ بقانون إنشاء صندوق قادرون باختلاف الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020، ولمرة واحدة، بمبالغ مالية.

 

هذا وقد كانت هناك العديد من التعديلات التشريعية الخاصة بذوي الهمم منذ تعديل الدستور بعام 2014 حتى 2023 حيث حققت الدولة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي  انتصارات عديدة لصالح ذوى الاحتياجات الخاصة والتى تنوعت ما بين تشريعات ومبادرات رئاسية وحكومية فى سبيل دعمهم، وسوف نقوم بعرض بحث كامل ودراسة قانونية من واقع الدستور والقانون بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة بجمهورية مصر العربية، حيث يعاني أكثر من مليار شخص أي حوالي 15% من سكان العالم من شكل أو آخر من أشكال الإعاقة.   

 

20201118144450420

 

ملف كامل عن "ذوى الهمم" في الدستور والقانون

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على أهم الأسئلة المطروحة والإشكاليات حول أصحاب الهمم، وذلك من خلال الإجابة على 10 أسئلة أبرزها من هم أصحاب الهمم أو ذوي الإحتياجات الخاصة؟ وماهي أنواع ذوي الاحتياجات الخاصة؟ وماهي حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ؟ وما هي المبادرات الرئاسية لدعم وتمكين  ذوي الهمم؟ وهل يجوز استلام سيارة معفية من الجمارك لذوي الهمم؟ وماهي متطلبات الحصول على سيارة ذوي الإعاقة المعفاة من الجمارك؟ وماهي خطوات التسجيل للكشف الطبي؟ - بحسب الخبير القانوني والمحامى بالنقض حسام حسن الجعفرى.

 

من هم أصحاب الهمم أو ذوي الاحتياجات الخاصة؟

في البداية – يجب التطرق لتعريف من هم أصحاب الهمم، فهم الأشخاص الذين يعانون من قصور أو اختلال كلي أو جزئي دائم أو مؤقت في قدرتهم الجسدية أو الحسية أو العقلية أو الاتصالية أو التعليمية أو النفسية، بشكلٍ يحد من إمكانيتهم في تلبية متطلباتهم العادية والحياتية اليومية – وفقا لـ"الجعفرى". 

 

20211026084847760

 

ما أنواع ذوي الاحتياجات الخاصة؟

تتعدد أنواع ذوي الاحتياجات الخاصة حسب نوع الإعاقة والقصور كالآتي:

 

أولا: الإعاقة الحركية: وهي خمس أنواع سواء حالات شلل دماغي أو ضمور في العضلات أو تشوهات خلقية جينية وحالات أخرى مرضية غير مسببة.

 

ثانيا: الإعاقة العقلية: وهي حالة من توقف النمو الذهني أو عدم الاكتمال؛ فيؤثر في المستوى العام للذكاء، أي القدرات المعرفية، واللغوية الحركية، والاجتماعية، وقد يحدث التخلف مع أو بدون اضطراب نفسي أو جسمي آخر.

 

ثالثا: الإعاقة البصرية: هي إعاقة في البصر بين عمى كلي أو جزئي وهنا  تُقسّم إلى: المكفوفبن "المصابون بالعمى"، وهؤلاء تتطلب حالتهم البصرية استخدام طريقة برايل، و ضعاف البصر، وهم يستطيعون الرؤية من خلال المعينات البصرية.

 

رابعا: الإعاقة السمعية: وهي بين الصمم، والفقدان الشديد، والفقدان الخفيف، وقد تكون علاماتها ظاهرة، وقد تكون مخفية، ما يؤدي إلى مشكلات في حياة الطفل دون معرفة المسبب لها، وعادة ما يكون مصاحبًا للعديد من الإعاقات، مثل: "متلازمة داون، الشلل الدماغي، الإعاقة الفكرية، التوحد، اضطراب فرط الحركة، وقلة النشاط، وشق الحنك، والشفة الأرنبية". 

 

0

 

خامسا: الإعاقة الجسمية.

سادسا: صعوبات التعلم.

سابعا: اضطرابات النطق.

ثامنا: اضطرابات الكلام.

تاسعا: الاضطرابات السلوكية.

عاشرا: الاضطرابات الانفعالية.

حادي عشر: الإعاقات المزدوجة.

ثاني عشر: الإعاقات المتعددة.

ثالث عشر: التوحد. 

 

2022-638078354974863637-486

 

ثانيا: ما حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة؟

أولا: حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في الإسلام

اهتم الإسلام اهتماماً كبيراً بكل فئات المجتمع وحرص المسلمون على الرعاية الكاملة للضعفاء وذوو الاحتياجات الخاصة قال تعالى :"ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج"، فنجد أنفسنا أمام منزلة كبيرة وضعها الله سبحانه لهؤلاء الضعفاء ولعله من المناسب، ونجد في قصة عبد الله بن أم مكتوم ذلك الأعمى الذي حضر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليجلس معه كما تعود، فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعدم فراغه وانشغاله بدعوة كفار مكة وسادتها وأدار وجهه عنه والتفت إليهم ، وبالطبع لم يرى ابن أم مكتوم ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه أعمى، فجاء عتاب الله لنبيه: " عبس وتولى، أن جاءه الأعمى …" – الكلام لـ"الجعفرى".

 

ثانيا: حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في الدستور المصري  

تضمن الدستور المصري الصادر في  عام 2014 وتعديلاته تمثيل ذوى الاحتياجات الخاصة داخل أول مجلس النواب يتم تشكيله وانتخابه بعد العمل بأحكام الدستور، ليتولى نقل هموهم إلى السلطة التشريعية بما يمكن من اتخاذ خطوات تسمح بدعمهم ودمجهم، وحرص الدستور المصري على الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وإتاحة الفرصة لهم لإثبات ذاتهم كشركاء أصليين ومنحهم الحماية والرعاية الكاملة ومصر انضمت إلى الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الموقعة فى نيويورك بتاريخ 30 مارس 2007 والتى انضمت إليها مصر بموجب قرار رئيـس جمهورية مصر العربية رقم 400 لسنة 2007، والمصدق عليها من مجلس الشعب بتاريخ 11 مارس 2008. 

 

43318-20211205154321959

 

ووفقا للمادة (53) من الدستور: "المواطنون لدى القانون سواء، وهم متساوون فى الحقوق والحريات والواجبات العامة، لا تمييز بينهم بسبب الدين، أو العقيدة، أو الجنس، أو الأصل، أو العرق، أو اللون، أو اللغة، أو الإعاقة، أو المستوى الاجتماعى، أو الانتماء السياسى أو الجغرافى، أو لأى سبب آخر، ولتمييز والحض على الكراهية جريمة، يعاقب عليها القانون.وتلتزم الدولة باتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على كافة أشكال التمييز، وينظم القانون إنشاء مفوضية مستقلة لهذا الغرض. 

 

ونصت المادة 81: "تلتزم الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والأقزام، صحيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وترفيهيا ورياضيا وتعليميا، وتوفير فرص العمل لهم، مع تخصيص نسبة منها لهم، وتهيئة المرافق العامة والبيئة المحيطة بهم، وممارستهم لجميع الحقوق السياسية، ودمجهم مع غيرهم من المواطنين، إعمالًا لمبادئ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص. 

 

ش

 

وطبقا للمادة (214) والتي تنص على أن: " يحدد القانون المجالس القومية المستقلة، ومنها المجلس القومى لحقوق الإنسان، والمجلس القومى للمرأة، والمجلس القومى للطفولة والأمومة، والمجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، ويبين القانون كيفية تشكيل كل منها، واختصاصاتها، وضمانات استقلال وحياد أعضائها، ولها الحق فى إبلاغ السلطات العامة عن أى انتهاك يتعلق بمجال عملها، وتتمتع تلك المجالس بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الفني والمالي والإداري، ويُؤخذ رأيها فى مشروعات القوانين، واللوائح المتعلقة بها، وبمجال أعمالها".  

 

ثالثا: ما حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة بالقانون المصري؟

تضمن قانون الخدمة المدنية الجديد رقم 81 لعام 2016 والقانون رقم 10 لسنة 2018:

1- عدم التمييز بسبب الإعاقة أو نوعها أو جنس الشخص ذى الإعاقة وتأمين المساواة الفعلية فى التمتع بكافة حقوق الإنسان وحرياته الأساسية فى كافة الميادين.

2- إزالة جميع العقبات والمعوقات التى تحول دون تمتعهم بهذه الحقوق و  احترام حرياتهم فى ممارسة خياراتهم بأنفسهم وبإرادتهم المستقلة.

3- خفض ساعات العمل فى كافة الجهات الحكومية بواقع ساعة يوميا مدفوعة الأجر للعاملين من ذوى الإعاقة.

4- حق الأشخاص ذوى الإعاقة فى تولى المناصب القيادية.

5- التأمين الصحى لجميع الأشخاص ذوى الإعاقة بموجب بطاقة إثبات الإعاقة.

6- الالتزام بمحو أمية من فاتهم سن التعليم.

7- ضمان الحق فى التعليم العإلى والدراسات العليا، وتخصيص نسبة لا تقل عن 10% من أماكن الإقامة بالمدن الجامعية.

8- تعيين نسبة 5% فى الوظائف ملزمة للجهات الحكومية غير الحكومية وقطاع الأعمال.و  تكافؤ الفرص بين الأشخاص ذوى الإعاقة والآخرين.

 

images

 

رابعا: المبادرات الرئاسية لدعم وتمكين ذوي الهمم

لم تتوقف المبادرات الرئاسية في دعم وتمكين ذوي الهمم، وقد انتهجت الدولة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي التحاور مع الشباب من خلال تنظيم مؤتمرات الشباب على مستوى المحافظات المختلفة حيث لم يخل مؤتمر واحد من تمثيل مشرف لذوى الاحتياجات الخاصة والإعاقة من المشاركة فى حضور مؤتمرات الشباب وتقديم آرائهم وأطروحاتهم المختلفة إزاء كافة القضايا المطروحة للنقاش فضلا عن تقديم الدعم الكامل لهم.وذلك علي النحو الآتي:

 

أولا: صدور القانون رقم 156 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018 والذي نص في مادته الأولى يضاف إلى قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018 مادة جديدة برقم "50 مكررا"، نصها الآتى:  

 

"ويعاقب المتنمر على الشخص ذي الإعاقة بالحبس مدة لا تقل على سنتين وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد عن 5 سنوات وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، أو إحدى هاتين العقوبتين، إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر، أو كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان المجني عليه مسلمًا إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادمًا له أو لدى أحد ممن تقدم ذكره أما إذا اجتمع الطرفان يضاعف الحد الأدنى للعقوبة، وفي حالة العود، تضاعف العقوبة في حديها الأدنى". 

 

28780-حكم-محكمة_المحامي-علي-محسن-زاده-مكتب-محاماة

 

ثانيا: إنشاء صندوق قادرون وفقا  للقانون 200 لسنة 2020  ويتولى الصندوق بالتنسيق مع الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص المساهمة في توفير أوجه الدعم والرعاية في جميع مناحى الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة، وعلى الأخص ما يأتى :

1- العمل على توفير منح دراسية بالمدارس والمعاهد والجامعات بالداخل والخارج، وكفالة استمرار إتمام الدراسة بالتعليم الخاص للملتحقين به بالفعل.

2- المساهمة في تغطية تكلفة الأجهزة التعويضية والعمليات الجراحية المتصلة بالإعاقة لغير المؤمن عليهم .

3- المشاركة في تغطية تكلفة الإتاحة من خلال تحسين المرافق العامة بتطبيق كود الإتاحة فيها، والمساهمة في تطوير مؤسسات رعاية الأشخاص ذوى الإعاقة.

4- العمل على دعم الشمول المالى للأشخاص ذوى الإعاقة، والمشاركة في تدريبهم وتشغيلهم لتوفير حياة كريمة لهم .

5- إجراء البحوث والدراسات وعقد الندوات والمؤتمرات وإصدار المطبوعات ذات الصلة بالمبادرات التعليمية والتدريبية للأشخاص ذوى الإعاقة لرفع كفاءتهم بما يسمح بسرعة دمجهم في سوق العمل.

6- التعاون مع جميع الوزارات والمؤسسات والجهات المعنية لتحقيق مصلحة الأشخاص ذوى الإعاقة كلما أمكن ذلك. 

 

ط

 

ثالثا: صدورالقانون رقم 161 لسنة 2023 بدعم صندوق قادرون باختلاف  

 

وتضمن القانون، أن تؤول من أرصدة حسابات عدد من الجهات لصالح صندوق قادرون باختلاف، المنشأ بقانون إنشاء صندوق قادرون باختلاف الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020، ولمرة واحدة، بمبالغ مالية، وذلك علي النحو التالي:

1- 100 مليون جنيه من هيئة قناة السويس

2- 200 مليون جنيه من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

3- 100 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر

4- 100 مليون جنيه من صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم

5- 100 مليون جنيه، و500 مليون جنيه من فائض رصيد حساب جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

 

ملحوظة: وألزم القانون الجهات سابقة الذكر، بتوريد المبالغ المنصوص عليها لصالح صندوق قادرون باختلاف، قبل انتهاء السنة المالية الحالية 2023/2024.

 

412022122881449-coptstoday

 

رابعا: هل يجوز استلام سيارة معفية من الجمارك لذوي الهمم؟

-نصت حيث المادة 31 من القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة، بند 4 على إعفاء السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الاشخاص ذوي الاعاقة من الضريبه الجمركية أيًا كان نوعها وضريبة القيمة المضافة المقررة عليها، وذلك على أن يكون الإعفاء للشخص ذي الإعاقة أيا كانت إعاقته، سواء كان قاصرًا أو بالغًا، للحصول على سيارة أو وسيلة واحدة كل خمس سنوات.

 

-ولا تجوز قيادة أو استعمال هذه السيارة المعفاة من الجمارك إلا من الشخص ذي الإعاقة إن كانت حالته تسمح بذلك على النحو الذي تحدده الجهة المنوط بها إصدار رخصة القيادة أو من سائقه الشخصي المؤمن عليه أو من أحد أقاربه من الدرجة الأولي إذا كان قاصرا أو كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه. 

 

19_2021-637743301714908053-490

 

-كما أنه لا يجوز التصرف في هذه السيارة أو الوسيلة خلال خمس سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عنها بأي صورة من صور التصرف سواء تم بتوكيل أو بالبيع الابتدائي أو النهائي أو غيره أو استعمالها في غير الغرض المخصصة له مالم تدفع عنها الضرائب والرسوم المقررة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون لهذا القانون قواعد واجراءات منح الاعفاء في كل حالة من الحالات السابقة، وكذا جواز وضع الاشارات والعلامات الدالة على تمييز هذه السيارة وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية.

 

ما متطلبات الحصول على سيارة ذوي الإعاقة المعفاة من الجمارك؟

1- صورة بطاقة الخدمات الاجتماعية.

2- صورة رخصة قيادة.

3- التقدم بالتقارير الطبية التي تؤكد الحالة المرضية ونوع ودرجة الإعاقة.

4- تقديم تقرير من المجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة يوضح نوع الإصابة ومدى احتياج المريض لسيارة مجهزة ونوع التجهيز المطلوب.

5- تشكل لجنة بالإدارة العامة للمجالس الطبية بالقاهرة وأخرى بالمجلس الطبي العام بالإسكندرية لاستلام طلبات الحصول على السيارة المعفاة من الجمارك.

6- تحديد جلسات لمناظرة طالبي السيارات تحت إشراف اللجنة المشكلة بقرار وزير الصحة رقم 431 لسنة 78 وبالتشكيل المحدد بذات المادة.

7- اللجنة المختصة تحدد الحالة الصحية ونوع الإعاقة وإبلاغ مصلحة الجمارك وإدارة المرور المختصة بما انتهى إليه قرار اللجنة. 

 

20221222144631629

 

ما شروط شروط وخطوات  الحصول على السيارات المعفاة من الجمارك؟

1- يشترط أن يكون عمر الراغبين في التقدم لشراء السيارة يبدأ من 18 عامًا.

2- يسمح بالحصول على سيارة فقط لحاملي الجنسية المصرية.

3- لا يجوز تسجيل اسم السيارة إلا لمالكها ذوي الإعاقة لضمان استفادته من قرار الإعفاء من الجمارك.

4- يشترط أن تكون سعة السيارة اللترية عن 1600 cc.

5- يشترط أن تتناسب مواصفات السيارة مع القانون الصادر من القومسيون الطبي.

6- لابد من التحقق أولًا من قدرة الفرد ذوي الإعاقة على قيادة تلك السيارة بالخضوع إلى الكشف الطبي.

7- تتحقق وزارة الشؤون الاجتماعية من الوضع المالي لذوي الإعاقة للتأكد من قدرته على دفع مستلزمات السيارة.

8- يتم تحديد مدى احتياج ذوي الإعاقة إلى السياة ونوع التجهيزات التي لابد من توافرها في السيارة خلال تقرير من قبل المجلس الأعلى.

9- لا يسمح ببيع تلك السيارة المخصصة لذوي الإعاقة خلال مدة تصل إلى 5 سنوات بداية من حصول المركبة على الإعفاء الجمركي. 

 

20211119160004828

 

ما خطوات التسجيل للكشف الطبي؟

ويشترط الخضوع إلى الكشف الطبي الذي يساعد في تحديد درجة الإعاقة والحالة الصحية بشكل دقيق في تسجيل البيانات للحجز عبر الموقع الإلكتروني للمجالس الطبية المتخصصة، ويطالبك بإدخال بياناتك مثل الرقم القومي ورقم بطاقة الخدمات المتكاملة وبعض البيانات المسجلة في بطاقة الرقم القومي ويطلب منك التحقق من تسجيل رقم هاتفك بشكل صحيح بعبارة "يجب التأكد من رقم التليفون لأنه سوف تصلك رسالة قصيرة لاستكمال الحجز".  

 

download
 
 
31522-الخبير-القانونى-حسام-حسن-الجعفري

الخبير القانوني والمحامى بالنقض حسام حسن الجعفرى

موضوعات متعلقة :

"العصر الذهبى لذوى الهمم".. الرئيس السيسى يُصدر قانونًا بدعم صندوق "قادرون باختلاف" بـ1.1 مليار جنيه.. 14 عضوًا لمجلس الإدارة.. و5 شروط للعضوية.. و6 مهام للصندوق.. والحبس والغرامة عقوبة التحايل

في أحكام الإعدام.. هل يجب على المحكمة تفنيد رأى المفتى في الحيثيات؟.. المشرع لم يوجب ذلك لأن رأيه استشاريا فقط.. والقانون أشترط أخذ رأي المفتي قبل الحكم بالإعدام.. والنقض تتصدى للأزمة

سرقة الكهرباء مُخِلَّة بالشرف.. مع تخفيف الأحمال.. كيف واجه القانون سرقة التيار؟.. المشرع عدَّل الاتهام من سرقة لـ"استيلاء".. العقوبة تصل للحبس عامًا وغرامة 200 ألف جنيه.. إنقضاء الدعوى بالتصالح بعد السداد

تيسيرا على المستثمرين.. كيف ستودع مصر "الكاش"؟.. المشرع وضع وسائل الدفع غير النقدى والمعاملات المالية غير المصرفية.. وحدد 3 تعريفات لتنظيمها.. و5 فئات مخاطبة للعمل بها.. وغرامة تصل لمليون جنيه عقوبة التحايل

"اللعب بالبيضة والحجر" v.s "القانون".. بعد اعتراف "الزواوى" بتعجيز "فيفى عبده" بالسحر..هل تصدت التشريعات العربية للمحرضين؟..المشرع المصرى لم يتطرق للظاهرة والتكييف يكون "نصب".. والسودانى والمغربى عاقبه بالتغريم


print