الأحد، 28 أبريل 2024 05:34 م

"جحيم أوروبى" برعاية درجات الحرارة.. موجة إجلاء واسعة للسكان فى اليونان وجزر الكنارى بسبب حرائق الغابات.. وتنبيهات حمراء فى إسبانيا وتحذير للأطفال من ممارسة الرياضة.. و20 مدينة إيطالية فى دائرة الخطر

"جحيم أوروبى" برعاية درجات الحرارة.. موجة إجلاء واسعة للسكان فى اليونان وجزر الكنارى بسبب حرائق الغابات.. وتنبيهات حمراء فى إسبانيا وتحذير للأطفال من ممارسة الرياضة.. و20 مدينة إيطالية فى دائرة الخطر ارتفاع درجات الحرارة - صورة أرشيفية
الأربعاء، 19 يوليو 2023 08:00 م
كتبت: هناء أبو العز
حالة من الفزع والحذر تنتاب سكان أوروبا، الذين لم يعتادوا الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، بالإضافة إلى تسببها في حرائق الغابات، وإجلاء عدد من السكان من منازلهم.
 
وفى الوقت الذى يكافح فيه رجال الإطفاء حرائق في أجزاء من اليونان وجزر الكناري ، أعلنت إسبانيا رفع درجة الطوارئ، بينما تم تحذير بعض الأطفال في سردينيا الإيطالية من ممارسة الرياضة لأسباب تتعلق بالسلامة، وفي معظم أنحاء أوروبا ، حذرت السلطات في الأيام الأخيرة من المخاطر الصحية للحرارة الشديدة ، وحثت الناس على شرب الماء والاحتماء من أشعة الشمس.
 
وأصدر مركز تنسيق الاستجابة للطوارئ التابع للاتحاد الأوروبي تنبيهات حمراء لارتفاع درجات الحرارة في معظم أنحاء إيطاليا وشمال شرق إسبانيا وكرواتيا وصربيا وجنوب البوسنة والهرسك والجبل الأسود.
 
وحذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) من أن الحرارة الشديدة تشكل خطرًا كبيرًا لأنها تصدر خريطة من قبل المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى تظهر موجة الحر التي تجتاح العالم.
 
وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إن موجات الحر مثل تلك التي تضرب أوروبا حاليًا ستصبح أكثر حدة في السنوات القادمة بسبب أنماط الطقس المتطرفة.
 
وفي تذكير صارخ بآثار الاحتباس الحراري، قالت الوكالة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة ،إن اتجاه موجات الحر لا يظهر أي علامات على التناقص".
 
حرائق الغابات في اليونان

وتلوح أعمدة الدخان فوق غابة ديرفينوهوريا شمال غرب العاصمة اليونانية أثينا، مع درجات حرارة تبلغ 44 درجة مئوية، ولا يزال الحريق مشتعلًا في غابة في منتجع لوتراكي الساحلي، حيث قال رئيس البلدية إنه تم إجلاء 1200 طفل يوم الاثنين من مخيمات العطلات.
 
وفي جزر الكناري، واجه حوالي 400 من رجال الإطفاء حريقًا دمر 3500 هكتار من الغابات وأجبر 4000 من السكان على الإخلاء ، حيث حذرت السلطات السكان من ارتداء أقنعة الوجه في الخارج بسبب رداءة نوعية الهواء.
 
وشهدت اليونان أيضًا ارتفاعات تجاوزت 40 درجة مئوية، مما أجبر الأكروبوليس في أثينا على الإغلاق خلال الجزء الأكثر سخونة من اليوم لحماية الزوار. 
 
إنذارات حمراء في إيطاليا 
كما أصبحت  درجات الحرارة لا ترحم في إيطاليا، حيث تم وضع ثلاث مناطق تحت الإنذارات الحمراء الخاصة بالطقس الحار.
 
ووضعت جزر سردينيا وصقلية الإيطالية تحت المراقبة لتتجاوز الرقم القياسي على مستوى القارة البالغ 48.8 درجة مئوية ، المسجل في صقلية في أغسطس 2021.
 
وسعى الكثيرون في جميع أنحاء إيطاليا للهروب عن طريق البحر، بما في ذلك خارج روما ، حيث وصلت حرارة منتصف النهار إلى 40 درجة مئوية (104 فهرنهايت).
 
وأصدرت السلطات الصحية في إيطاليا تنبيهات حمراء لـ20 مدينة، من نابولي في الجنوب إلى البندقية فى الشمال.
 
وقد تشهد أجزاء من إيطاليا ارتفاعات تصل إلى 48 درجة مئوية في الأيام المقبلة مما يثير مخاوف من زيادة الوفيات المرتبطة بالحرارة، خاصة بعد وفاة عامل  الثلاثاء الماضى، بعد انهياره من ارتفاع درجة الحرارة، وتوفى على الطريق  بالقرب من ميلانو، حيث وصلت درجات الحرارة وقتها إلى 40 درجة مئوية.
 
إجلاء السكان في إسبانيا 

كما تم إجلاء آلاف الأشخاص خلال عطلة نهاية الأسبوع في لا بالما الإسبانية عندما اجتاح حريق غابات شمال غرب الجزيرة مع ارتفاع درجات الحرارة، حتى أن الحرائق ضربت قرى جبلية في كانتون فاليه السويسري في وقت متأخر من يوم الاثنين.
 
ويعود سبب الطقس المتطرف جزئيًا إلى إعصار شارون المضاد، الذي يتدفق إلى أوروبا من شمال إفريقيا. وهذه ثاني "عاصفة حرارية" خلال أسبوع بعد أن ضرب نظام الطقس سيربيروس يوم الاثنين الماضي.
 
كما تم إجلاء الآلاف في جزر الكناري وسويسرا في الأيام الأخيرة، حيث تعاني جنوب أوروبا من حرائق الغابات المستمرة والحرارة الشديدة الناجمة عن أزمة المناخ الناجمة عن الوقود الأحفوري.
 
فيما قامت وزارة الخارجية البريطانية بتحديث نصائح السفر لإسبانيا واليونان، مع حث المصطافين على الاشتراك للحصول على تنبيهات الطوارئ وحذرهم من تعطل السفر.

الأكثر قراءة



print