الخميس، 16 مايو 2024 02:24 م

كشف حساب "طاقة النواب" بدور الانعقاد الثالث.. عقدت 104 اجتماعات.. أقرت 25 اتفاقًا للبحث عن البترول والغاز والزيت بمختلف أنحاء الجمهورية.. وقانون "هيئة المحطات النووية" لتذليل معوقات تنفيذ المشروع النووى المصرى

كشف حساب "طاقة النواب" بدور الانعقاد الثالث.. عقدت 104 اجتماعات.. أقرت 25 اتفاقًا للبحث عن البترول والغاز والزيت بمختلف أنحاء الجمهورية.. وقانون "هيئة المحطات النووية" لتذليل معوقات تنفيذ المشروع النووى المصرى حسام عوض الله - رئيس لجنة الطاقة والبيئة
الأربعاء، 19 يوليو 2023 06:00 م
كتبت نورا فخرى

شهد دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعى الثانى لمجلس النواب، نشاطا مكثفاً للجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب حسام عوض الله، خلال اجتماعاتها التى بلغت 104 اجتماعات، سواء على الجانب التشريعى أو الرقابى من خلال مناقشة عشرات طلبات الاحاطة الموجهة لوزراء الكهرباء والبترول والبيئة.

 

ووفقا لتقرير إنجازات اللجنة البرلمانية، بلغ عدد مشروعات القوانين والاتفاقيات التى ناقشتها اللجنة، 33 اتفاقا ومشروعا، منها 25 للبحث عن الغاز والبترول والزيت فى مناطق متفرقه بانحاء الجمهورية، بالاضافة إلى مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 13 لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء والذى تكمن أهميته فى تذليل المعوقات والصعوبات التى تواجه الهيئة أثناء تنفيذ المشروع النووى المصرى لتوليد الكهرباء، بإعطائها بعض الصلاحيات التى تضفى على أدائها المزيد من الديناميكية والسرعة، والتأكيد على نشاط تحلية المياه بالطاقة النووية ضمن أنشطة واختصاصات الهيئة.

 

وتعد أحد الاتفاقيات الهامة التى أقرتها اللجنة، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 170 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية الأمان النووى، والتى تأتى استكمالاً للمنظومة التشريعية، وأن تصديق مصر على هذه الاتفاقية يُعطى مزيدًا من معايير الثقة والشفافية على الصعيدين الخارجى والداخلى وذلك من خلال بث الطمأنينة لدول الجوار وكذا المواطنين والرأى العام فى الداخل بأنه يتم تطبيق معايير الأمان النووى العالمية وفقًا للاتفاقيات الصادرة فى هذا الشأن.

 

ولم يخلو دور الانعقاد من طرح قضية التغيرات المناخية وتأثيرها واستراتيجية الدولة نحو التحول إلى الأخضر على طاولة اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث، سواء على الجانب الرقابى بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد أو بإقرار اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية ممثلة فى وزارة التعاون الدولى، وبنك التنمية الأفريقى بمبلغ 83 مليون يورو للمساهمة فى برنامج دعم الكهرباء والنمو الأخضر - المرحلة الثانية، وكذا الاتفاق الخاص بمذكرة التفاهم بشأن التعاون الفنى الاستراتيجى بين جمهورية مصر العربية والجمهورية الفرنسية، لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر فى مصر، الموقعة فى القاهرة بتاريخ 30/5/2022 والتى تقدم فرنسا بمقتضاها منحة لا تتعد مبلغ 500 ألف يورو (خمسمائة ألف يورو) من خلال مؤسستها المالية التنموية الوكالة الفرنسية للتنمية.

 

وفى ختام دور الانعقاد الثالث، أحال رئيس مجلس النواب، إلى اللجنة البرلمانية واحدا من أهم التشريعات فى مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، إلى لجنة مشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكاتب لجان الشؤون الاقتصادية والخطة والموازنة والشؤون الدستورية والتشريعية والصناعة، والذى سيكون من أولى التشريعات على أجندتها دور الانعقاد الرابع المزمع انطلاقه شهر أكتوبر 2023.

 

وفى هذا الصدد، نلقى الضوء على أهم التشريعات والاتفاقيات التى اقرتها اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعى الثانى:

1- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية | القابضة للغازات الطبيعية وشركة كايرون إيجيبت دلتا ليمتد لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بالقانون رقم 166 لسنة 2005 للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة غرب البرلس البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).

 

2- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئةالمصرية العامة للبترول وشركة برينكو شمال سيناء للبترول إنك وشركة برينكو شمال سيناء للزيت ليمتد وشركة برينكو شمال سيناء للغاز ليمتد وشركة برينكو ريسورسز إيجيبت ليمتد لتعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة شمال سيناء البحرية الصادرة بموجب القانون رقم 7 لسنة 1992 المعدل بالقانون رقم 20 لسنة 1994 والقانون رقم 89 لسنة 2018.

 

3- قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إنرجين إيجيبت ليمتد وشركة إينا إندستريا نافتا دى. دى للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة شرق بير النص بالصحراء الغربية ( ج.م.ع).

 

4- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة كويت إنرجى إيجيبت ليمتد للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله فى منطقة تنمية برج العرب بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

 

5- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أبوك برودكشن بى. فى لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 212 لسنة | 2014 للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

 

6- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الوطنية المصرية لاستكشاف وتنمية البترول | للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة جنوب رأس قطارة بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

 

7- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة يونايتد انيرجى إيجيبت ليمتد للبحث عن البترول | واستغلاله فى منطقة غرب وادى النطرون بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

 

8- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة سيبترول إنترناشيونال إس. إيه، للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة غرب عامر بخليج السويس (ج.م.ع).

 

9- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بى. فى، للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة غرب المغرة بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

 

10- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بى. فى، للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة جنوب لاجيا بخليج السويس (ج.م.ع).

 

11- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أبكس إنترناشيونال إنيرجى هولدنجز اا، وشركة أيـوك برودكشن بى. فى، للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة شرق سيوة بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

 

12- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بى. فى.، وشركة دانا بتروليوم غرب أبو الغراديق ال تى دى وشركة إينا أندستريا نافتا دى. دى. لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 21 لسنة 1994، للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة غرب أبو الغراديق بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

 

13- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المساهمة الوطنية \"نافتو جاز أوف أوكريين\" لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 70 لسنة 2206 للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة علم الشاويش شرق بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

 

14- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة أيوك برودكشن بى. فى، وشركة بی. بی اكسبلوريشن (دلتا) ليمتد للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة شمال الفيروز البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).

 

15- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة أيوك برودكشن بى فى للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة شمال رفح البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).

 

16- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة أيوك برودكشن بى فى للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة طيبة البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).

 

17- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة أيوك برودكشن بى فى وشركة بی. بی اكسبلوريشن (دلتا) ليمتد للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة 17 بيلاتريكس سيتى ايست البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).

 

18- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة أيوك برودكشن بى فى للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة شمال شرق العريش البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).

 

19- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة بى. بى اكسبلوريشن (دلتا) ليمتد لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بالقانون رقم 89 لسنة 2016 للبحث عـ الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة شمال الطابية البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).

 

20- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة بى بى اكسبلوريشن (دلتا ليمتد) وشركة ونترشل ديا دبليو ان دى جى ام بى اتش للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة شمال غرب أبو قير البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).

 

21- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة بى بى اكسبلوريشن (دلتا) ليمتد للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة شمال كينج مريوط البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).

 

22- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة ترايدنت بتروليوم كومبانى لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 204 لسنة 2017 للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله فى منطقة تنمية شرق عش الملاحة البحرية (منطقة مجاويش البحرية بخليج السويس (ج.م.ع).

 

23- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله فى منطقة تنمية شرق الزيت البحرية بخليج السويس (ج.م.ع).

 

24- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله فى منطقة تنمية اشرفى بخليج السويس (ج.م.ع).

 

25- مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله فى منطقة تنمية رأس العش بخليج السويس (ج.م.ع).

 

26- مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل ض أحكام القانون رقم 13 لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

 

27- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 298 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق المنحة المبسط بين جمهورية مصر العربية ممثلة فى وزارة التعاون الدولى والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن مشروع تحويل نظم المناخ (TFSC) بمبلغ 1.5 مليون يورو الموقع فى القاهرة بتاريخ 28/3/2022.

 

28- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 32 لسنة 2023 بشان الموافقة على تعديل كيجالى لبروتوكول مونتريال بشان المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.

 

29- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 240 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية منحة مساعدة بين حكومة مصر العربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرة تغير المناخ، بمبلغ 15 مليون دولار أمريكى من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، الموقعة بتاريخ  29/2/2022/.

 

30- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 342 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق القرض بين جمهورية مصر العربية ممثلة فى وزارة التعاون الدولى، وبنك التنمية الأفريقى بمبلغ 83 مليون يورو للمساهمة فى برنامج دعم الكهرباء والنمو الأخضر - المرحلة الثانية، والموقع بتاريخ//20/4/2022.

 

31- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 547 لسنة 2022 بشأن الموافقة على مذكرة التفاهم بشأن التعاون الفنى الاستراتيجى بين جمهورية مصر العربية والجمهورية الفرنسية، لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر فى مصر، الموقعة فى القاهرة بتاريخ 30/5/2022 والتى تقدم فرنسا بمقتضاها منحة لا تتعد مبلغ 500 ألف يورو (خمسمائة ألف يورو) من خلال مؤسستها المالية التنموية " الوكالة الفرنسية للتنمية AFD ".

 

32- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 170 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية الأمان النووى.

 

33- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 255 لسنة 2023 بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية إلى الصيغة المعدلة لاتفاق التعاون الإقليمى الأفريقى للبحث والتنمية والتدريب فى مجال العلم والتكنولوجيا النوويين "AFRA" والتى نصت على أن تكون عضوية الدول مستمرة بلا تجديد بدلاً من العمل على مدها كل خمس سنوات.

 


الأكثر قراءة



print