الإثنين، 29 أبريل 2024 05:04 م

طلب إحاطة يحدد أسباب انخفاض محصول قصب السكر.. ويضع الحلول أمام الحكومة

طلب إحاطة يحدد أسباب انخفاض محصول قصب السكر.. ويضع الحلول أمام الحكومة قصب السكر
الإثنين، 17 يوليو 2023 05:00 م
كتبت هند عادل
تقدم النائب أحمد عبد السلام قورة عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، لتوجيهه إلى كل من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حول وضع خارطة طريق للمحافظة على المحصول الاستراتيجى لقصب السكر، ودعمه بتخفيض تكاليف الإنتاج وتعظيمه.
 
وقال "قورة"، قبل دخول محصول بنجر السكر إلى مصر كان إنتاجنا من السكر بالكامل من محصول قصب السكر، لكن مع الأسف أصبح الآن إنتاجنا من السكر من محصول بنجر السكر أعلى من المنتج من قصب السكر، بسبب انخفاض سعر طن قصب السكر مقارنة بتكاليف إنتاجه، فضلاً عن أن أكثر من 60% من مساحة قصب السكر خلف مسنة وعدم التزام شركة السكر بتوصيات وزارة الزراعة بعدم التعامل مع مزارعى الخلف المسنة، وأيضاً عدم حصول المزارع على الأسمدة الأزوتية فى مواعيدها وبالسعر المدعم، وترك المزارع فريسة سهلة للقطاع الخاص فى مجال الأسمدة الفوسفاتية والأسمدة البوتاسية والمخصبات من العناصر الصغرى والأحماض الأمينية، ما أدى إلى إحجام المزارع عن استخدامها وتدهور سريع لمحصول القصب وانخفاض الإنتاجية، فضلاً عن توقف مبادرة البنك المركزى المصرى فى تمويل تحول نظم الرى الحقلى إلى نظم الرى الحديث أوقف التوسع الأفقى فى مساحات خارج الزمام بعد أن بدأت فى الانتشار فى إسنا والمراشدة ونجع حمادى.
 
وأشار "قورة" فى طلب الإحاطة، إلى أن كارثة الكوارث لجنة السياسات المائية بوزارة الرى التى تمنع أى توسع أفقى فى محافظات القصب التى يجاور فيها النهر الصحراء، وتقوم هذه المحافظات بإنتاج محاصيل استراتيجية تحتاجها الدولة وتسمح بالتوسع الأفقى فى محافظات مطرية وتنقل المياه إلى آلاف الكيلومترات، ويحدث فقد كبير فى المياه واستهلاك طاقة أكبر فى محطات الرفع وذلك لإنتاج الموز والفراولة والخوخ والخرشوف.
 
وأكد "قورة"، أنه يجب أن تعلم الحكومة أن الفلاح سيظل ركيزة أساسية من ركائز التنمية والبناء، وصمام أمن وأمان الأمن القومى الغذائى للدولة المصرية، ورمز الوفاء والعزيمة والأمل، مشدداً على ضرورة مواجهة كافة الأزمات التى يتعرض لها الفلاح المصرى الذى سيظل عمود مصر الفقرى وبركتها ومنبع خيراتها، والحارس الأمين الذى لم يتخل عن بلاده فى أحنك الظروف التى مرت بها وكان دومًا عضدًا وسندًا نحو الاستقرار والنهوض والتقدم.
 
واقترح "قورة" فى طلب الإحاطة، ضرورة العمل على زيادة الإنتاج من محصول قصب السكر، وعودة الدورة الزراعية إجباريا لتوحيد الأعمار وسهولة تقديم الخدمات، والتزام شركة السكر بتوصيات وزارة الزراعة فيما يخص الخلف المسنة، فضلاً عن رفع سعر طن القصب تدريجيا، وتقديم الدعم لكافة أنواع الأسمدة التى يحتاجها المحصول وفى مواعيدها.
 
وطالب "قورة" بإصلاح وتشغيل خطوط الدييكوفيل، والعمل على التوسع فى إدخال الميكنة الزراعية، وتقديم الدعم لمزارعى القصب بنظم الرى الحديثة وبالشتلات.
 
كما شدد "قورة " فى طلب الإحاطة الموجهة الى رئيس مجلس الوزراء وثلاث وزراء، بإلزام لجنة السياسات المائية بوزارة الرى بإدراج محافظات سوهاج وقنا فى خطتها فى التوسع الأفقي.
 
وقال "قورة"، استحضاراً للمسئولية الاجتماعية التى تقع على عاتق نواب الشعب وبراً بالقسم الدستورى الذى حملنا أمانة المحافظة على نظام الدولة ورعاية مصالح الشعب رعاية كاملة، فأننى أطالب من المستشار الدكتور حنفى جبالى عقد جلسة طارئة للجنة الزراعة والرى والأمن الغذائي، لما لهذا الموضوع من أهمية عامة، علاوة على دخولها فى اختصاصات كل من وزير التموين بصفته المسئول عن شركة شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية ووزير الزراعة واستصلاح الأراضى.
 
وأشار "قورة" فى ختام طلب الإحاطة، إلى أن الدولة وقائدها الوطنى الرئيس عبد الفتاح السيسى لا يألوا جهدًا من أجل دعم الفلاح والانتصار له وتوفير حياة كريمة تليق به وبذويه، وخاصةً صغار الفلاحين والمتعثرين.
 
وأكد "قورة"، أن حزب حماة الوطن بهيئته البرلمانية سيظل داعمًا لتحركات الدولة فى دعم الفلاح المصري، وسيتخذ كل السبل التشريعية اللازمة لحمايته من جشع التجار، وإحداث نهضة زراعية حقيقية تتماشى مع خطط وتوجهات الدولة.

الأكثر قراءة



print