الإثنين، 06 مايو 2024 11:12 ص

"متخافش إحنا معاك".. "التحالف الوطنى" يبث الخير فى كل مصر.. يقدم خدمات صحية وغذائية ويطلق مبادرات لتوفير فرص عمل.. تنافس وتنسيق غير مسبوق بين 34 من جمعيات التحالف لمواصلة الخير.. و30 مليون مصرى مستفيد

"متخافش إحنا معاك".. "التحالف الوطنى" يبث الخير فى كل مصر.. يقدم خدمات صحية وغذائية ويطلق مبادرات لتوفير فرص عمل.. تنافس وتنسيق غير مسبوق بين 34 من جمعيات التحالف لمواصلة الخير.. و30 مليون مصرى مستفيد التحالف الوطنى
الإثنين، 17 يوليو 2023 02:00 م
كتب كامل كامل

الاسم: التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموي.. الوظفيه: بث الخير بجميع محافظات مصر.. الأهداف: دعم المواطنين فى الأزمات..

هذا بالمختصر الشديد تعريف واضح وصريح للتحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى، وفى السطور التالى نجيب على الكثير من التساؤلات التى توضح كيف تم تأسيس التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى وما هى أهداف التحالف؟ وما هى الجمعيات التى يتكون منها التحالف؟ وماذا قدم التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى خلال الفترة الماضية؟

 

أولا :لماذا تم إشهار التحالــف الوطنـى للعمـل الأهلـى والتنمــوى؟

قبل أن نتطرق إلى إجابة سؤال لماذا تم إشهار التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى، عليك أن تعى جيدا أن العمل الأهلى والخيرى فى مصر راسخ وقديم، ويعد التكافل الاجتماعى هو أحد أهم سمات الشخصية المصرية على مر العصور، ورغم الشكل المنظم الذى أتخذه هذا العمل منذ أكثر من 200 عام منذ إشهار أول جمعية أهلية فى مصر، ولكن بمرور الوقت ومع تزايد أعداد الجمعيات والمؤسسات التى تخطت حاجز الـ52 ألف جمعية، هذا بالإضافة إلى مئات الألأف من المبادرات الفردية الخيرية، وسعى المجتمع المصرى بكل طبقاته لفعل الخير بكافة أشكاله.

 

التحالف الوطنى قضى على الفوضوية

هذا الزخم الكبير واتجاه معظم الجمعيات الكبرى لإطلاق حملات دعائية لجمع التبرعات، أدى الى حالة من الفوضى والتنافسية السلبية بين المؤسسات الكبرى وبعضها البعض من أجل تأمين أكبر حصة من التبرعات، هذا بالإضافة الى الهجوم على بعض مؤسسات العمل الأهلى فى مصر بسبب بعض السياسات المعمول بها داخل هذه المؤسسة، مما أدى الى فقدان جزء من الثقة بين المواطنين والجمعيات، وفى ظل هذه الظروف والمناخ وعدم وجود آلية تنسيق واضحة بين مؤسسات العمل الأهلى وبعضها البعض، إدى إلى إهدار كثير من موارد هذه الجمعيات وعدم وصول المساعدات إلى مستحقيها، وذلك لعدم وجود تواصل مباشر بين الجمعيات وبعضها، وعدم وجود قاعدة بيانات موحدة تجمع بيانات الاسر المستفيدة.

 

كما تلاحظ تكرار إنشاء نفس المشروعات الخدمية فى نفس النطاق الجغرافى بسبب عدم وجود طاولة واحدة تجمع كبرى مؤسسات العمل الأهلى وبعضها البعض يستطيعوا من خلالها رسم سياسات تنموية بالتشارك معا وبالتنسيق مع خطة الدولة للتنمية الشاملة فعلى سبيل المثال قبل إشهار التحالف الوطنى تم إطلاق وانشاء 4 مستشفيات خيرى للاورام داخل العاصمة والتى يمثل سكانها 9٪ من إجمالى سكان مصر ويتواجد بها المعهد القومى للأورام بأربعة فروع ومعهد ناصر أيضا، فى حين أن هناك نقص حاد فى أسرة الأورام فى باقى محافظات الجمهورية.

 

ميلاد جديد للعمل الأهلى فى مصر

وفور إطلاق رئيس الجمهورية عام 2022 عام المجتمع المدنى، كانت أولى مطالبات مؤسسات العمل الأهلى بتنوعها الكبير، أن تكون هناك آلية للتنسيق بين أطراف العمل الأهلى والتنموى وبعضهم البعض، وهذا أيضا بدوره كان ومازال مطلب ملح لدى كل المواطنين سواء أن كانوا مانحين او ممنوحين، متبرعين أو من متلقى الدعم، حتى يتم حوكمة انفاق التبرعات من جهة وتوسيع دائرة الاستفادة من جهة أخرى.

 

هذا التنسيق لا يمكن بأى شكل أن يتم تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعى، لأنه فى ظل الجمهورية الجديدة هناك إرادة سياسية داعمة للعمل الأهلى وتريد ان تحرره من أى قيود إدارية، ويظل دور الجهة الإدارية دور تنظيمى فقط لمسألة إشهار الجمعيات، ولا تدخل لهم فى نشاطها وخطط عملها، ومن هنا جاءت فكرة التحالف الوطنى والتى نشأت بشكل طوعى وتلقائى بنسبة 100% من خلال حوار مجتمعى موسع وضم التحالف بدوره الاتحاد العام للجمعيات والذى يمثل كيان قانونى منتخب ومؤسس بشكل ديمقراطى من كل الاتحادات الإقليمية والنوعية على مستوى الجمهورية، وهذا يؤكد على وجود ظهير داعم لهذة التجربة من كل أطراف العمل الأهلى فى مصر ووجود شركاء من الجمعيات القاعدية تخطى عددهم 24 ألف جمعية على مستوى الجمهورية.

 

أعضاء جدد بالتحالف الوطني

سعى التحالف لضم أعضاء جدد فى كافة المجالات والتخصصات وتوسيع دائرة المشاركة دليل دامغ على أن هذه التجربة تجربة وطنية وتريد تجميع الجهود التطوعية والأهلية تحت مظلة واحدة من أجل تعظيم الأثر، وبالنظر لوجود الاتحاد العام للجمعيات الأهلية كمظلة للجمعيات الأهلية بحكم الدستور والقانون، هذا لم يتعارض من تشكيل التحالف وذلك لأن التحالف يستهدف جميع الكيانات التنموية التى تعمل فى مجال العمل الأهلى وتقديم الرعاية الاجتماعية للمواطنين، ولذلك يضم جامعة القاهرة بكافة مستشفياتها، بيت الزكاة والصدقات المصرى، وهذة كيانات بحكم القانون لا يمكن ان تدخل تحت مظلة الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، لذا كان وجود التحالف بشكله الحالى ضرورة ملحة وبالأخص فى ضوء الأوضاع الاقتصادية التى يواجهها العالم ومن ضمنه مصر.

 

من يشارك فى التحالف الوطني؟

الإجابة على هذا السؤال تخوضنا عن البيانات الكاملة للتحالف، المكون من 34 كيان تنموى وخدمى تحت مظلة واحدة باجمالى عدد متطوعين مشاركين 250 ألف متطوع وإجمالى عدد مواطنين مستفيدين خلال عام واحد 30 مليون مستفيد، يعد محطة فارقة فى العمل الأهلى فى مصر.

 

ماذا قدم التحالــف الوطنـى للعمـل الأهلـى التنمــوي؟ الأرقام لا تكذب

أولا فقد قام التحالف الوطنى للعمل الأهلى بتأسيس قاعدة بيانات موحدة بالتشارك مع الجهات الحكومية تحتوى على بيانات 37 مليون مواطن من الأكثر استحقاقا.

 

ثانيا : لأول مرة فى تاريخ العمل الأهلى فى مصر يتم رسم سياسات عمل الجمعيات الكبرى بشكل تشاركى تكاملى، والدخول فى مشروعات مشتركة والتخطيط بشكل مسبق يضمن التكامل فى تقديم الخدمة لا المنافسة والتكرار.

 

ثالثا:قام بانفاق 12 مليار جنيه خلال 10 أشهر لمساعدة 30 مليون مواطن وتم مراجعة كافة ميزانيات أعضاؤه من كافة الجهات الرقابية المنوطة لهذا الدور.

 

رابعا : متوسط تكلفة الخدمة المقدمة للفرد 400 جنيه وللأسرة 2000 جنيه مصرى وهذا يوضح مدى حوكمة إنفاق أموال الجمعيات أعضاء التحالف الوطني.

 

خامسا : تم دعم 25 مليون مواطن بمساعدات غذائية.

 

سادسا : تم استقبال عدد 5 مليون مواطن فى مستشفيات ومراكز طبية مملوكة لأعضاء التحالف الوطني.

 

سابعا: تم توفير 39500 فرصة عمل من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبالأخص مشروعات رؤوس الماشية.

 

ثامنا: تم إطلاق مبادرة أزرع لدعم ملف الزراعة وتحسين أحوال صغار الفلاحين ودعمهم وتشجيعهم على زراعة المحاصيل الاستراتيجية.

 

تاسعا: اطلاق قوافل ستر وعافية والتى أصبحت أكبر حدث اجتماعى يتم تنفيذه فى القرى المصرية، من أجل دعم المواطنين والوقوف الى جانبهم.

 

عاشرا : تم عمل غرفة عمليات لتلقى الطلبات العاجلة والشكاوى والتحرك السريع فى أوقات الازمة.

 

الحادى عشر : تنسيق مشترك مع الحكومة فى كافة ملفات التنمية الشاملة، مما يعزز من أثر مجهودات العمل الأهلى ويضع أموال التبرعات فى المكان الصحيح والذى يصنع فارق فى حياة المواطنين بشكل مستدام.

 

الثانى عشر: تم دمج عدد 250 ألف شاب من المتطوعين فى أنشطة التحالف الوطنى، وهذا يعد من أهم مكتسبات وجود كل هذه المؤسسات تحت مظلة واحدة لتشجيع أكبر عدد من الشباب على الانضمام للتطوع.

 

الثالث عشر:  لأول مرة فى تاريخ العمل الأهلى فى مصر يتم عمل قاعدة بيانات موحدة للتطوع فى مختلف الجمعيات يتم من خلالها تبادل المتطوعين عند الحاجة الى ذلك، وتوفير برامج تدريبية لبناء قدراتهم.

 

الرابع عشر: وجود التحالف أدى الى وجود الية تنسيق بين المجتمع المدنى والحكومة تضمن التكامل، مما أدى الى تسهيل سير العمل داخل المؤسسات وارتفاع معدلات الإنجاز والتوسع فى خدمة المواطنين.

 

الخامس عشر: وجود التحالف الوطنى أصبح الية يمكن من خلالها تحسين حياة المواطنين الأكثر فقرا من خلال تكاتف جميع اطرافه على تقديم خدمات متعددة لمواجهة الفقر متعدد الابعاد، وإخراج الأسر من دائرة الفقر بشكل نهائى وأن تساهم تبرعات المساهمين فى أحداث تغيير حقيقى ومستدام، مثال: يتم التدخل مع الاسرة لاعادة تأهيل منزل وتقديم مشروع تمكين اقتصادى وتقديم الرعاية الصحية فى حالة الاحتياج لذلك، سابقا كان يتعذر هذا الامر لعدم وجود تنسيق دورى بين الجمعيات وبعضها البعض أو بينها وبين الحكومة.

 

معلومات تفصيلية عن التحالــف الوطنـى للعمـل الأهلـى التنمــوي.

- يتكون التحالف الوطنى من 34 كيان تنموى وخدمى (أهمهم الاتحاد العام للجمعيات الأهلية والذى يضم 34 جمعية ومؤسسة أهلية وكيانات خدمية وتنموية منهم الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والذى يضم فى عضويته 30 اتحاد نوعيًا و27 اتحاد إقليميًا، بيت الزكاة والصدقات المصرى، جامعة القاهرة).

-    يتواجد التحالف الوطنى فى 27 محافظة بما فى ذلك كافة المناطق الحدودية والنائية على سبيل المثال (62 جمعية شريكة فى الوادى الجديد، 18 جمعية شريكة فى شمال سيناء، 34 جمعية شريكة فى جنوب سيناء).

- يصل التحالف إلى كافة مستويات التنظيم الإدارى، من خلال أكثر من 325 مقر وفرع مملوكة لمؤسساته، أكثر من 1200 مدرسة مجتمعية فى 11 محافظة، 5688نقطة تخزين على مستوى الجمهورية من خلال الجمعيات القاعدية، و30 ألف جمعية قاعدية (قامت بتقنين أوضاعها).

 

الموارد البشرية فى التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموي:

-  18600 موظف وعامل داخل مؤسسات التحالف الوطنى (أغلبهم من حملة المؤهلات العليا)، ومن كافة التخصصات والمجالات، 251 ألف متطوع شاركوا فى أنشطة التحالف الوطنى فى عام 2022، إجمالى عدد ساعات التطوع 39 مليون ساعة تطوع خلال عام 2022.

-  تم إطلاق أكبر منصة لضم كل شباب التطوع فى مصر تحت إسم الفريق الوطنى للتطوع، وتم بدء برنامج تدريبى لبناء قدراتهم فى 18 يناير 2023.

 

إنجازات التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى فى 2022:

1- إجمالى المواطنين المستفيدين 30 مليون مواطن.

2- إجمالى الميزانية التى تم انفاقها على مدار 10 أشهر منذ تدشين التحالف فى مارس 2022 ومع انتهاء العام 12 مليار جنيه مصري.

3- تم تقديم خدمات غذائية (صناديق مواد غذائية-لحوم -وجبات ساخنة- حلوى المولد-تغذية مدرسية) لعدد 25 مليون مواطن.

4- تم تقديم خدمات طبية متقدمة وأولية معظمها فى تخصصات مكلفة كطب الأورام وأمراض القلب وتركيب الأطراف الصناعية لعدد 5 مليون مواطن.

5-  تم التنسيق مع الحكومة لاعطاء معاش شهرى منتظم لعدد 350 ألف أسرة.

6- تم تقديم مساعدات اجتماعية لعدد 20 مليون مواطن، تنوعت ما بين (رعاية أيتام، تجهيز فتيات للزواج، فك كرب غارمات).

7- تم توفير 39500 مشروع جديد للأسر الأكثر احتياجاً.

8- تم توفير عدد 54 ألف سكن وخدمة إعادة إعمار منازل.

9- تم خدمة 400 ألف مواطن فى 17 قافلة من قوافل ستر وعافية.

10- تم زراعة 150 ألف فدان قمح فى 8 محافظات مملوكة لعدد 100 ألف من صغار الفلاحين.

11- تم تمويل كل هذه الأنشطة بتمويل ذاتى من أموال التحالف الوطنى، دون الحصول على أى دعم نقدى من الحكومة، بل بالعكس تم دعم المستشفيات الحكومية بمبلغ 160 مليون جنيه من أموال مؤسسات التحالف الوطنى، كما تم دعم الحكومة فى توسيع مظلة الحماية الاجتماعية ورفع عدد الأسر الحاصلة على معاش تكافل وكرامة إلى 5 مليون أسرة، وتم تحمل تكلفة إعطاء 350 ألف أسرة معاش شهرى منتظم بتكلفة تتخطى 2,2 مليار جنيه سنوياً.

 

الأهداف الاستراتيجية لخطة التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى 2023:

- ضم أكبر عدد من الكيانات التنموية والخدمية تحت مظلة التحالف الوطنى تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية خلال المؤتمر الأول للتحالف الوطنى فى 9 يناير 2023.

- التخفيف من آثار الأزمة الاقتصادية على الفئات الأكثر احتياجاً.

- تحقيق الأمن الغذائى والاحتياجات الأساسية للأسر الأكثر استحقاقا.

- تخفيف آثار ارتفاع الأسعار والمساهمة فى تسهيل اتاحة السلع الأساسية.

- المساهمة فى خفض معدلات البطالة، وإخراج المواطنين الفقراء من دائرة الاحتياج إلى دائرة العمل والانتاج.

 

ملخص انجازات التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموي2023:

- تم تقديم دعم نقدى وينقسم إلى دعم نقدى شهرى لعدد 400 ألف أسرة (2 مليون مواطن) بإجمالى 1,3 مليار جنيه، دعم نقدى موسمى لعدد مليون أسرة (5 مليون مواطن) بإجمالى تكلفة 600 مليون جنيه (إجمالى 1,7 مليار جنيه).

- دعم غذائى شهرى ثابت لعدد 300 ألف أسرة (150 مليون مواطن) بتكلفة 415 مليون جنيه، ودعم غذائى موسمى لعدد ٥ مليون أسرة (25 مليون مواطن) بإجمالى تكلفة (إجمالى 1,5مليار جنيه).

- رعاية صحية: رعاية متقدمة داخل مستشفيات التحالف الوطنى لعدد مليون مريض بتكلفة (1.7 مليار جنيه)، رعاية صحية أولية من خلال القوافل الطبية لعدد ٥ مليون مواطن بتكلفة (170 مليون جنيه)، دعم المستشفيات الحكومية بأجهزة ومعدات بتكلفة (260 مليون جنيه مصري).

- تم توفير 30 ألف مشروع جديد بتكلفة 750 مليون جنيه.

- تم تقديم فرص تدريب وعقد ملتقى توظيف لتوفير 8 آلاف فرصة عمل.

- تم تقديم مساعدات اجتماعية ورفع الوعى والثقافة وكفالة الموهوبين لعدد 100 ألف مستفيد بتكلفة (500 مليون جنيه مصري)

-  تم خدمة 62 ألف مواطن فى 4 قوافل ستر وعافية.

- توقيع بروتوكول مع وزارة الزراعة بتاريخ 24 يناير 2023 تنفيذا لتكليفات السيد الرئيس خلال المؤتمر الأول للتحالف الوطنى للتوءمة مع الحكومة فى جميع الملفات وعلى رأسها ملف الزراعة.

 

إنجازات مبـادرة ازرع خلال عام 2023:

- دشن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى لجان لصغار المزارعين، عملت تلك اللجان على إعادة روابط الفلاحين مرة أخرى وأصبحت ساحات لحلقات نقاشية بين الفلاحين والخبراء فى مجال الزراعة والمتخصصين.

- تم عقد أكثر من 5 آلاف مدرسة حقلية للفلاحين لتوعيتهم بأساليب الزراعة الصديقة للبيئة والمواكبة للتغيرات المناخية، لتفادى حدوث أى اصابات قاتلة.

- تم بناء قاعدة بيانات يتم تحديثها بشكل دورى لصغار المزارعين المستفيدين من المبادرة وربطها بقاعدة بيانات التحالف والتى تشمل كافة أعضاء التحالف لتحديد الخدمات المقدمة بأشكالها المختلفة سواء خدمات مقدمة من مبادرة ازرع أو خدمات من مؤسسات أخرى مقدمة لنفس الأسر.

- ومع بدء موسم الحصاد فى ابريل ارتفع متوسط الانتاجية المتعارف عليه 12 أردب للفدان الواحد إلى 20 و22 اردب للفدان الواحد.

- جارى حاليـاً متابعة زراعة فول الصويا و التجهيز و الاعداد لزراعة محصول القمح للمرحلة الثانية من مبادرة ازرع 2023 -2024 والمستهدف تنفيذه 500 الف مستفيد فى 14 محافظة على مساحة مليون فدان.

 

إنجازات حملة إفطار صائـم تحت مظلة كتف فى كتف خلال شهر رمضان عام 2023:

- مبادرة "كتف فى كتف"، تعد أكبر وأضخم مبادرة حماية اجتماعية فى تاريخ العمل الأهلى التنموى المصرى، وهى مبادرة استهدفت فى بداية اطلاقها تعبئة وتوزيع أكثر من 6 ملايين صندوق من المواد الغذائية بكافة أنحاء الجمهورية على الفئات الأولى بالرعاية والأسر الأكثر احتياجا.

-  وفى إطار المبادرة تم توزيع 15 مليون وجبة "إفطار وسحور" وتنفيذ عدد كبير من مطابخ وموائد الرحمن  بكافة المحافظات.

- تم تقديم الدعم المباشر للمواطنين نقدى وعينى ما تم تحقيقه هو إنفاق ما يقارب مليار و 163 مليون جنيه مصرى للوصول الى عدد 5 مليون أسرة.

- تم توزيع 550 ألف علبة كحك العيد لعدد 550 ألف أسرة (جدير بالذكر ان توزيع علب كحك العيد هو استمرار لمبادرة التحالف بأحياء مظاهر الاحتفالات بالمناسبات الدينية والتراثية والثقافية لدى المصريين)، بتكلفة إجمالية تقديرية 192 مليون و500 ألف جنيه مصري.

 

- تم توزيع ما يقارب 85 ألف شنطة مواد غذائية من التبرعات العينية للمؤسسات كأحد الأشكال العينية لزكاة الفطر، بتكلفة تصل إلى 29 مليون و750 ألف جنيه.

 

- تم توزيع 215 ألف قطعة ملابس للأطفال والأسر الأولى بالرعاية من خلال معارض الملابس أو طرق الأبواب أو اصطحاب الأسر لمحلات اللبس لاختيار الأطفال ملابس العيد بتكلفة تقريبية 86 مليون جنيه.

- مليون كيلو لحوم / دجاج مجمد توزع على الأسر مباشرة بتكلفة 100 مليون جنيه.

- تم توفير مرتب شهرى لعدد 420 ألف أسرة/2 مليون مواطن داخل التحالف الوطنى خلال شهر ابريل بتكلفة تقريبية 420 مليون جنيه مصري.

- تم توفير عيديات بقيمة اجمالية 300 جنيه عيدية عيد الفطر لعدد مليون أسرة/5 مليون مواطن، بتكلفة تتخطى 300 مليون جنيه.

- تم توزيع زكاة فى الفطر فى شكل مالى مقدر ب 20 مليون جنيه.

- تم تنفيذ التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى من خلال مؤسساته عدد من معارض الملابس فى كافة محافظات الجمهورية لتوفير لبس العيد للأسر الأولى بالرعاية على سبيل المثال يوم الكساء لجمعية رسالة ويغطى أكثر من مكان داخل المحافظات الكبرى مثل محافظة القاهرة والجيزة.

- تم تنفيذ التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى من خلال مؤسساته فاعلية فرحة العيد بالساحات الكبرى الخاصة بصلاة العيد فى كافة محافظات الجمهورية للاحتفال مع الاسر والأطفال وإدخال بهجة وفرحة العيد على البيوت المصرية.

 

إنجازات حملة عيد الاضحى تحت مظلة كتف فى كتف خلال عام 2023:

- فى اطار جهود التحالف الوطنى للعمل الاهلى التنموى تم تنظيم اكبر حملة لتوزيع لحوم اضاحى بالمجان (كتف فى كتف المرحلة الثالثة) وتم توزيع لحوم باجمالى 30 الف رأس بتكلفة 1.26 مليار جنيه بما يقرب من 5 مليون كيلو لحوم للتوزيع على 3.2 مليون اسرة (16 مليون فرد) بالمجان 100%؜ موزعة على محافظات الجمهورية.

 


print