الإثنين، 29 أبريل 2024 10:59 م

جرس إنذار.. نواب يحذرون من الإهمال الجسيم فى هيئة الأبنية التعليمية.. مطالب بإجراء صيانة للمدارس خلال الإجازة الصيفية.. وبرلمانية: خطوة ضرورية لحماية أبنائنا فى مطلع العام الدراسى الجديد

جرس إنذار.. نواب يحذرون من الإهمال الجسيم فى هيئة الأبنية التعليمية.. مطالب بإجراء صيانة للمدارس خلال الإجازة الصيفية.. وبرلمانية: خطوة ضرورية لحماية أبنائنا فى مطلع العام الدراسى الجديد المدارس - صورة أرشيفية
السبت، 01 يوليو 2023 12:07 م
سمر سلامة

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، وزارة التعليم والتعليم الفنى بتوفير الدعم اللازم لهيئة الأبنية التعليمية حتى تتمكن من إجراء الصيانة اللازمة للمدارس على مستوى الجمهورية خلال الإجازة الصيفية لتكون جاهزة لاستقبال الطلاب فى العام الدراسى الجديد، وفى هذا السياق تقدمت النائبة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمُقراطى بطلب إحاطة موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وذلك بشأن وجود حالة من حالات الإهمال الجسيم والملحوظ بهيئة الأبنية التعليمية فى الأونة الأخيرة.

وقالت عضو مجلس النواب، إنه منذ أكثر من 8 أشهر وتحديداً فى مطلع شهر أكتوبر من العام الماضى 2022 تلقينا جميعاً بخالص الحزن خبر وفاة الطالبة منة تامر فراج صاحبة الـ 8 سنوات، والتى توفيت إثر سقوطها داخل مدرسة سيد الشهداء بميت عقبة التابعة لإدارة العجوزة التعليمية من الدور الثالث بالمدرسة، ما أدى إلى وفاتها عقب وصولها المستشفى، وبالفحص الأولى آنذاك تبين قيام الطالبة المذكورة بمغافلة مدرس الفصل عقب مطالبتها بحضور والدتها لأخذها من المدرسة وتسلقها سور الدور الثالث وسقوطها، ومن ثم وفاتها، وهى الواقعة التى دفعت محافظ الجيزة إلى إيقاف كل من مدير المدرسة ومشرف الدور ومدرس الفصل عن العمل لمدة ثلاثة شهور مع إحالتهم للتحقيق.

واستكملت "عبد الناصر" أننا منذ ذلك الحين ومع إنتهاء فترة إيقاف المذكورين لم نعلم ما انتهت إليه التحقيقات ولم نرى حساب أو عقاب حاسم للمتسبب عن إزهاق تلك الروح البريئة أو حتى الإعلان عن المسئول عنها، وهو ما يضرب بمبدأ الشفافية والمصداقية بين الوزارة والمواطن عرض الحائط، وهو أيضاً ما ينذر بإحتمالية وقوع مثل تلك الفاجعة مرة أخرى نتيجة عدم وجود ردع أو عقاب فى حق المتسبب فى هذه الكارثة، وهو ما يشير بإشارات اتهام واضحة لهيئة الأبنية التعليمية.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن حالة الإهمال التى نقصدها هنا لا تقتصر فقط على واقعة فردية بعينها وإنما قرارات يتم اتخاذها وغير مفهومة بالنسبة لنا، فعلى سبيل المثال نذكر الخطاب الصادر من مكتب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى وتحديداً الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير والموجه إلى مديرى عموم الإدارات التعليمية ومدير إدارة التخطيط والمتابعة والذى تضمن التوصيات الصادرة بناءً على نتائج المرورعلى كافة مدارس الجمهورية التى مضى على إنشائها أكثر من 15 عاماً، ومنها عدد 1020 مدرسة ضمن المرحلة العاجلة، وذلك من خلال 53 لجنة فرعية تم تشكيلها على مستوى الجمهورية. وأوصت بإزالة جميع المبانى والحوائط والأسوار العشوائية سواء كانت حديد أو صاج أو خشب، وإزالة جميع الأبواب والفواصل الحديدية الموضوعة على السلالم والطرقات من داخل وخارج المبانى.

وتعليقاً على تلك التوصيات قالت "عبد الناصر"، إننا نجد أنها إثبات واضح وصريح على وجود حالة من حالات الإهمال الجسيم والتخبط الإدارى بهيئة الأبنية التعليمية التى لم تراعى اعتبارات السلامة والأمان فى حق أبنائنا الطلاب، فبدلاً من أن تصدر توصيات بتشديد إجراءات السلامة بالمدارس تنتزع وسائل الأمان الحالية التى من الأصل لم تتمكن من منع الكارثة السالف ذكرها، وهو الأمر الذى نطالب على أثره كافة الجهات المعنية بتقديم توضيحات شاملة ووافية " ومعقولة " حول طبيعة وأسباب تلك التوصيات، كما نطالب كافة جهات التحقيق بتقديم تقرير كامل عن ما انتهت إليه نتائج التحقيقات فى وفاة الطالبة منة للوقوف على أبعاد وملابسات تلك الواقعة المؤسفة.

واختتمت النائبة طلب الإحاطة بمُطالبة الجهات المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعمل كل الصيانات المطلوبة فى كل مدارس الجمهورية خلال عطلة نهاية العام الدراسى ومعالجة التقصير الواضح فى هيئة الأبنية التعليمية، حتى لا نعرض أبناءنا للخطر ونجد ضحية جديدة فى مطلع العام الدراسى القادم وبدوره تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للبدء فى رصد المدارس التى تحتاج لصيانة جزئية أو شاملة للقيام بها خلال الإجازة الصيفية، استعدادا للعام الجديد للحفاظ على أمن وسلامة أبنائنا.

 وقال "محسب" فى طلبه، تعانى الكثير من مدارس الجمهورية من تدهور البنية التحتية نتيجة الإهمال الشديد وغياب الصيانة الدورية، وهى الأزمات التى تظهر على السطح مع بداية كل عام دراسي، حيث تكرار حوادث سقوط طلاب من المبانى أو سقوط أسوار أو نوافذ زجاجية على رؤوس الطلاب، وهو ما يفجر المطالبات بشأن تحسين أبنية المدارس وإجراء الصيانة الدورية لها، لتوفير أبنية مناسبة لأبنائنا الطلاب تضمن لهم أكبر قدر من الأمان والسلامة.

وأكد عضو مجلس النواب، على ضرورة أن تضع وزارة التعليم هذا الملف على رأس أولوياتها خلال الفترة المقبلة، وبمجرد انتهاء العام الدراسى تماما، واستغلال الإجازة الصيفية فى تحسين الأبنية التعليمية فى مختلف محافظات الجمهورية، لتكون جاهزة لاستقبال أبنائنا الطلاب مع بداية العام الدراسى الجديد، وذلك حتى لا نكرر حوادث السنوات الماضية.

وطالب "محسب "، بضرورة إنهاء أى أعمال ترميم داخل المدارس قبل بداية العام الدراسى الجديد، مؤكدا على ضرورة إخطار مديرى المدارس بجمبع مدارس الجمهورية بمراجعة الصيانة بشكل كامل ودقيق، لرصد المدارس التى تحتاج إلى إجراء صيانة أو تعانى من مشكلات بالمبانى وإبلاغ الوزارة بها، لتكون مسئولة عن إجراء الصيانة اللازمة قبل بداية العام الدراسي.

كما طالب النائب أيمن محسب، مديرى الإدارات التعليمية بجمبع المحافظات بالنزول من مكاتبهم لإجراء متابعة ميدانية داخل المدارس للتأكد من سلامة الأبنية التعليمية ومراجعة حاجتها إلى الصيانة الجزئية أو الشاملة.


الأكثر قراءة



print