الخميس، 09 مايو 2024 03:19 ص

هل يحطم "بايدن الابن" آمال الأب فى الولاية الثانية؟.. شعبية "جو" فى مرمى النيران بسبب فساد "هانتر".. "فضائح اللاب توب" تتوالى.. وإقرار التهرب الضريبى وحيازة السلاح ضمن قائمة السقطات.. والطرد من البحرية بالمقدمة

هل يحطم "بايدن الابن" آمال الأب فى الولاية الثانية؟.. شعبية "جو" فى مرمى النيران بسبب فساد "هانتر".. "فضائح اللاب توب" تتوالى.. وإقرار التهرب الضريبى وحيازة السلاح ضمن قائمة السقطات.. والطرد من البحرية بالمقدمة بايدن
الخميس، 29 يونيو 2023 02:00 م
كتبت : نهال أبو السعود
موقف حرج يواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن بعدما كشف المدعون الفيدراليون عن تسوية الإقرار بالذنب من شأنها أن تحل تحقيق جنائي استمر عاما في قضايا نجله هانتر بايدن ومنها شرائه لسلاح ما أعطي للجمهوريين فرصة إضافية لشن هجومهم على الرئيس الديمقراطي الذي بالفعل بدأ في العمل على حملته الانتخابية للترشح لولاية ثانية في البيت الأبيض.
 
وقالت مجلة بوليتكو إن هانتر البالغ من العمر 53 عام، طالما عاش حياة مضطربة كان لها تداعيات على حياة والده السياسة، حيث عانى هانتر معظم حياته من تعاطي المخدرات.
 
وفي عام 2013 ، انضم إلى احتياطي البحرية الأمريكية في حفل بالبيت الأبيض حضره والده ، الذي كان آنذاك نائب الرئيس لكنه خرج من الخدمة بعد أن ثبت ادمانه الكوكايين في يومه الأول داخل القاعدة البحرية، وقال هانتر إنه يعتقد أنه استهلك الكوكايين عن طريق الخطأ عند تدخين سيجارة مليئة بالمادة.
 
وطوال حياته المهنية ، كان لدى هانتر بايدن مجموعة متنوعة من المعاملات التجارية، وجذب عمله مع الشركات الصينية والأوكرانية أكبر قدر من الاهتمام.
 
الشركات الصينية
وخضع هانتر بايدن لتدقيق طوال سنوات لصلاته بعملاق الطاقة الصيني المفلس الآن ، CEFC China Energy. ودفعت الشركة ومديروها التنفيذيون 4.8 مليون دولار للكيانات التي يسيطر عليها هانتر بايدن وجيمس بايدن (شقيق الرئيس) في السنوات بين فترة تولي جو بايدن منصب نائب الرئيس والرئيس.
 
ووفقا للصحيفة، تم تعيين هانتر بايدن لتقديم المشورة القانونية لمسئول اخر في CFFC هو باتريك هو ووقع بايدن خطاب مشترك في 18 سبتمبر 2017 يوافق على الاحتفاظ بمبلغ مليون دولار.
 
لم يكن عمل هانتر بايدن مع CFFC وباتريك هو، هو عمله الوحيد المرتبط بالصين، حيث  ساعد في تأسيس صندوق الأسهم الخاصة ، المعروف باسم BHR، مع عدد من الشركاء ، بما في ذلك رجل الأعمال الصيني جوناثان لي، وكان هانتر وعضوان أمريكيان آخران في مجلس الإدارة يسيطران على 30 % من الشركة، والمستثمرون الصينيون يسيطرون على الباقي.
 
وأوضحت صحيفة نيويوركر. أن الصندوق ساعد "شركة تابعة لتكتل دفاعي صيني" في شراء صانع قطع غيار سيارات في ميشيجان ، كما ساعد شركة صينية على شراء "واحد من أغنى مناجم الكوبالت في العالم" في عام 2016 والذي يعتبر مكونًا أساسيًا في البطاريات سيارات كهربائية.
 
شركة طاقة أوكرانية وعزل ترامب
وفي عام 2014 ، انضم هانتر بايدن إلى مجلس إدارة شركة Burisma ، وهي شركة طاقة أوكرانية يديرها ميكولا زلوشفسكي الذي خدم سابقًا في حكومة الرئيس الأوكراني الصديق لروسيا فيكتور يانوكوفيتش في ذلك الوقت ، كان جو بايدن يساعد في قيادة سياسة إدارة أوباما تجاه أوكرانيا.
 
 أثار بعض المسؤولين الأمريكيين مخاوف داخلية بشأن علاقة العمل. وكتبت صحيفة نيويورك تايمز في افتتاحية عام 2015 أن هانتر قوض عمل والده في أوكرانيا من خلال الجلوس في مجلس إدارة شركة بوريزما.
 
بينما كان هانتر عضو في مجلس إدارة شركة Burisma ، دفع والده مع مجموعة من الحلفاء الأوروبيين الحكومة الأوكرانية للإطاحة بالمدعي العام فيكتور شوكين. الذي كان يحقق في Burisma ، وأشار جو بايدن إلى أن أوكرانيا لن تتلقى حزمة مساعدات مالية حتى خروج شوكين لذلك قامت الحكومة الأوكرانية - التي اعتمدت بشدة على المساعدات الغربية بطرده.
 
ولم يظهر أي دليل على أن هانتر بايدن دفع والده لطلب طرد شوكين. لكن حلفاء ترامب اتهموا نائب الرئيس بالضغط من أجل طرد شوكين لحماية الشركة المرتبطة بابنه.
 
في عام 2019 ، مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، استهدف الرئيس آنذاك دونالد ترامب وحلفاؤه تعاملات هانتر بايدن في أوكرانيا، أراد ترامب من السلطات الأوكرانية التحقيق مع عائلة بايدن وإقالة شوكين - وأراد أن يعرف العالم بذلك.
 
في مكالمة هاتفية ، دفع ترامب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى "النظر في" بايدن في الوقت الذي أوقفت فيه إدارة ترامب تسليم المساعدات العسكرية لأوكرانيا. وشهد جوردون سوندلاند ، سفير ترامب لدى الاتحاد الأوروبي ، أمام الكونجرس أنه يعتقد أن ترامب سعى للحصول على مقابل: إذا كان زيلينسكي يريد مساعدة عسكرية أمريكية واجتماعًا في البيت الأبيض مع ترامب ، فسيتعين عليه الإعلان عن تحقيق بايدن.
 
وعزل مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون ترامب بشأن هذه الجهود ، لكن مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون برأه.
 
وزارة العدل تفتح تحقيقا
كانت وزارة العدل تحقق بالفعل بهدوء مع ابن بايدن. اندلعت الأخبار عن وجود التحقيق بعد حوالي شهر من خسارة ترامب الانتخابات الرئاسية امام بايدن.
 
في السنوات التي تلت ذلك ، تلاشى التحقيق ، حيث ركز المحققون على المخالفات الضريبية وشراء هانتر لمسدس في عام 2018 - وهو العام الذي قال فيه إنه ادمن الكوكايين، وصفقة الإقرار بالذنب التي تم الكشف عنها تختتم التحقيق وستسمح على الأرجح لهنتر بايدن بتجنب السجن إذا امتثل لشروط الاتفاقية.
 
فضائح اللاب توب
في الأسابيع الأخيرة من الحملة الانتخابية الرئاسية لعام 2020 ، حصل حلفاء ترامب على معلومات من جهاز كمبيوتر محمول قالوا إن هانتر بايدن تخلى عنه في ورشة لإصلاح أجهزة الكمبيوتر في ديلاوير، تتعلق بعض محتوياته بـ اعمال هانتر بايدن مع أوكرانيا والصين وتضمنت المواد الأخرى صور جنسية له ، بالإضافة إلى صور يبدو أنها توثق تعاطيه للمخدرات.
 
دافع الديمقراطيون ومسئولو مخابرات سابقيين عن الأمر بتوقيه رسالة تفيد بأن الكمبيوتر المحمول يحتوي على "جميع الخصائص الكلاسيكية" لحملة تضليل روسية. قام Twitter بعد ذلك بحظر التغريدات حول القصة وأوقف حساب New York Post لأكثر من أسبوعين قبل التراجع عن نفسه وقام Facebook أيضًا بحظر المستخدمين مؤقتًا من مشاركة التقارير.
 
بعد سنوات، ولم يظهر أي دليل على أن الإبلاغ عن الكمبيوتر المحمول نشأ من عملية تضليل روسية. نشرت صحيفة بوليتيكو ونيويورك تايمز وواشنطن بوست تقارير عن محتوياتها. أخبر الرئيس السابق للسلامة والنزاهة في Twitter الكونجرس هذا العام أنه لا ينبغي للشبكة الاجتماعية أن تحجب القصة. كما أعرب مارك زوكربيرج  الرئيس التنفيذي لـ Facebook ، عن أسفه لهذه الخطوة.
 
وعلى الرغم من الاتفاق الذي توصل له هانتر بايدن مع المدعون للإقرار بأنه مذنب فى جريمتين تتعلقان بالضرائب، والاعتراف بحقائق فى اتهام يتعلق بحيازة سلاح بموجب شروط سيبقيه على الأرجح خارج السجن، الا انها سيكون لها تأثير على انتخابات عام 2024.
 
وقال ترامب بعد الإعلان عن الصفقة على موقعه تروث سوشيال: " مسحت وزارة العدل الفاسدة التابعة لبايدن للتو مئات السنين من المسئولية الجنائية من خلال منح هانتر بايدن مجرد "مخالفة مرور"، نظامنا فاسد".
 
 وبعد ساعات قليلة، أكد ترامب أن "تسوية هانتر / جو بايدن" هى عبارة عن إخفاء شامل و"احتيال" وتداخل انتخابى واسع النطاق على نحو لم يسبق رؤيته فى بلدنا من قبل. "

 


print