الثلاثاء، 07 مايو 2024 04:18 م

عجز الأطباء ونقص أسرة الرعاية والحضانات عرض مستمر.. مطالبات برلمانية بتطبيق فقه الأولويات فى الموزانة الجديدة.. نواب: تطوير البشر قبل الحجر.. ومستشفيات فخمة تُعانى نقص المستلزمات والأدوية وعجز الأطباء

عجز الأطباء ونقص أسرة الرعاية والحضانات عرض مستمر.. مطالبات برلمانية بتطبيق فقه الأولويات فى الموزانة الجديدة.. نواب: تطوير البشر قبل الحجر.. ومستشفيات فخمة تُعانى نقص المستلزمات والأدوية وعجز الأطباء مستشفى - ارشيفية
السبت، 17 يونيو 2023 09:00 ص
كتب محمد أبو عوض

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، الحكومة بسرعة حل أزمة نقص أسرة الرعاية المركزة، وكذلك الحضانات، ووضع رؤية لحل أزمة عجز الأطباء والأطقم الطبية، وإعادة هيكلة الأجور فى المنظومة بالكامل، خاصة وأن الخدمة الطبية من أهم الملفات التى تحظى باهتمام كبير من قبل الشعب المصرى، حتى لا يصبح المواطن فريسة للقطاع الخاص.

 

وفى هذا الإطار، تقدم النائب جمال عبيد، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة، بشأن نقص أسرة الرعاية المركزة فى المستشفيات والحضانات.

 

وقال عبيد، إن هناك عدد من الشكاوى التى وردت إليه من عدد من المواطنين بشان أزمة قص أسرة الرعاية المركزة بعدد من المستشفيات وكذلك الحضانات مما يؤثر على الخدمة المقدمة فى قطاع هو الأهم على الإطلاق، إضافة لقوائم الانتظار خاصة فى العمليات الجراحية والتدخلات الطبية الكبيرة، حيث تصل فى بعض الأوقات إلى سنة وأكثر م ذلك.

 

وطالب عضو مجلس النواب، بتوجيه جزء كبير من الموزانة العامة للعام المالى الجديد للمستلزمات الطبية، والأجهزة والأدوية، وعدم قصر الأمر على تطوير المبانى والمنشآت الطبية فقط، متابعا: "علينا أن نطور البشر قبل الحجر، حيث يوجد مستشفيات طبية فخمة جدا ولكنها تعانى من نقص شديد فى المستلزمات والأدوية وعجز الأطباء ومن ثم هذا الأمر ينعكس على الخدمة ويعانى المريض من عدم وجود رعاية طبية لازمة ومن ثم يصبح فريسة للمستشفيات الخاصة".

 

وفى سياق متصل، قال النائب على بدر، عضو مجلس النواب، إن موازنة وزارة الصحة فى العام الحالى شهدت زيادة، وهذا وفقا لما تمت الموافقة عليه مؤخرا بمجلس النواب، ولكن يجب أن يكون لدى الوزارة أولويات فى هذا القطاع على وجه التحديد لتحسين مستوى الخدمة وأن يشعر المواطن بالنتائج على أرض الواقع.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن موازنة الصحة تبلغ 397 مليار جنيه بزيادة 92.4 مليار جنيه عن مخصـصـات الاستحقاق المحدثة بموازنة العام المالى 2023/2022، وهذا الرقم وإن كان فى حاجة لزيادة ولكن وفقا لما هو متاح فى ظل الظروف الراهنة لا بد أن يكون هناك فقه للأولويات فى تنفيذ الخطط والرؤى، بمعنى أن يتم تخصيص جزء لمواجهة نقص الأسرة والرعاية المركزة والحضانات، وجزء آخر لدعم رواتب الأطباء وتحسين دخل المنظومة الطبية بالكامل، إضافة لجزء للعلاج على نفقة الدولة، وأن يراعى التوازن فى توزيع النسبة المتفق عليها.

 

وشدد النائب على بدر، على ضرورة ترجمة اهتمام القيادة السياسية بالمنظومة الصحية فى صورة قرارات على أرض الواقع، حتى يكون لدى المواطن قناعة تامة بالجهود المبذولة وأن يشعر متلقى الخدمة بالجهد المبذول فى المنظومة التى تعد واحدة من أهم القطاعات التى تحظى باهتمام شريحة عريضة جدا من الشعب المصرى.

 

وفى سياق متصل، قال النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، إن هناك عدد من الوحدات الصحية بممحافظة المنيا ومركز ملوى على وجه التحديد تعانى من عدم وجود أطباء، او أدوية او مستلزمات طبية وأصبحت عبارة عن مبانى خاوية فقط.

 

وتابع عضو مجلس النواب: "الجميع يشهد بما أصبحت عليه المنظومة الطبية والجهود المبذولة من قبل القيادة السياسية بشأن النهوض بالخدمة والرعاية الطبية ليحصل المريض على خدمة تليق به، وهذا بدوره يستوجب من التنفيذيين أن يكون لديهم رؤية بشان ترجمة هذا الاهتمام فى صورة قرارات على أرض الواقع".

 

وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة حل أزمة عجز الأطباء والأطقم الطبية، وإعادة النظر فى المنظومة بالكامل حتى لا يصبح المواطن فريسة للقطاع الخاص، إضافة لحل أزمة نقص أسرة الرعاية المركزة والحضانات وما شابه من مستلزمات طبية والتدخلات الجراحية الدقيقة أيضا.


الأكثر قراءة



print