السبت، 18 مايو 2024 09:54 ص

"الإجازة مش كلها لعب".. مطالبات برلمانية باستغلال الإجازة الصيفية للطلاب فى ممارسة أنشطة ثقافية.. مقترحات بإعداد دورات تدريبية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعى.. ومطالب بإطلاق رحلات للأماكن الأثرية

"الإجازة مش كلها لعب".. مطالبات برلمانية باستغلال الإجازة الصيفية للطلاب فى ممارسة أنشطة ثقافية.. مقترحات بإعداد دورات تدريبية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعى.. ومطالب بإطلاق رحلات للأماكن الأثرية وزاره التربيه والتعليم
الإثنين، 15 مايو 2023 09:00 ص
كتبت هند عادل

الإجازة الصيفية هى من أطول فترات الإجازات التى ينتظرها طلاب المدارس والجامعات لأخذ قسط من الراحة بعد أشهر من الذهاب إلى المدراس والجامعات وتحصيل الدروس العلمية، وتعد فترة الإجازة فرصة جيدة لممارسة الهوايات والأنشطة المختلفة، وهو ما دفع عدد من نواب البرلمان للمطالبة بإستغلال تلك الفترة فى أنشطة مفيدة للطلاب تنمى من مهاراتهم وتزيد من الوطنيه لديهم من خلال التعرف على تاريخ بلدهم.

 

حيث تقدمت الدكتورة رغدة نجاتى، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، باقتراح برغبة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، موجه إلى الحكومة ممثلة فى وزارتى التربية والتعليم والتعليم الفنى، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بشأن إعداد دورات تدريبية للطلاب فى فترة الإجازة الصيفية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعى.

 

وقالت النائبة فى اقتراحها: فى ظل التوجه العالمى للاهتمام بمجالات تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعى، والتطور التكنولوجى الكبير فى كافة المجالات، أصبح علينا مواكبة ذلك التوجه، مشيرة إلى أن مصر تخطو خطوات جيدة فى قطاع التحول الرقمى وتكنولوجيا المعلومات على كافة المستويات.

 

وأشارت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إلى أهمية أن يكون هناك توجه لدى الدولة عن طريق الوزارات المعنية فى التدريب والتأهيل الجيد لطلاب المدارس الإعدادى والثانوى، للتعامل مع تلك التحديات الجديدة فى سوق العمل والمرتبطة بالذكاء الاصطناعى وتكنولوجيا المعلومات.

 

وأوضحت رغدة نجاتى، أن الاقتراح برغبة المقدم منها يستهدف تنظيم دورات تدريبية للطلاب فى فترة الإجازة الصيفية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعى، بالتنسيق بين وزارتى التربية والتعليم والتعليم الفنى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

وأكدت عضو مجلس النواب، أن تلك الدورات ستساعد بشكل كبير فى تأهيل الطلاب ومنحهم خبرات كبيرة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعى، بما يمكنهم من الابتكار والابداع فى هذا المجال، لاسيما وأنه القطاع التى يستحوذ على وظائف المستقبل.

 

من جانبها تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، بطلب إبداء اقتراح برغبة موجه للحكومة ممثلة فى وزارت التربية والتعليم، السياحة والآثار، الثقافة، بشأن استغلال فترة الإجازة الصيفية بعمل رحلات لطلاب المدارس لبعض الأماكن الأثرية والمعالم الحضارية.

 

وقالت النائبة: تزخر كل محافظات مصر بالعديد من المعالم السياحية والأثرية، والمبانى ذات التاريخ الحضارى والطراز المعمارى الفريد، وجميعها شاهدة على حقب تاريخية هامة لمصر، وبعضها له دلالات يجب أن يعلمها الجميع.

 

وأشارت فاطمة سليم، إلى أن استغلال فترة الإجازة الصيفية، ليكون من بين أنشطتها زيارة هذه المعالم داخل المحافظة فى البداية وبأسعار رمزية يساهم فى معرفة تاريخ وحضارة بلادهم.

 

وأكدت عضو مجلس النواب، أن هذا النشاط يساهم بشكل كبير فى رفع وزيادة روح الانتماء لدى طلاب المدارس، فضلا عن وجود رسائل إيجابية عن الذى تشهده مصر من نهضة تنموية وأنها استكمالا لتاريخ حافل من الإنجازات.

 

وطالبت النائبة كافة الجهات المعنية فى هذا الشأن بتحديد المعالم الأثرية والحضارية فى كل محافظة، وعمل برنامج زيارات بأسعار رمزية لطلاب المدارس بداية من الابتدائى وصولا للجامعى، على مدار فترة الإجازة الصيفية.


print