السبت، 20 أبريل 2024 04:22 ص

"أفريقية النواب" تؤكد أهمية إنشاء مدرسة الصناع المصريين للتعليم الفنى بتنزانيا

"أفريقية النواب" تؤكد أهمية إنشاء مدرسة الصناع المصريين للتعليم الفنى بتنزانيا لجنة الشئون الأفريقية
الخميس، 11 مايو 2023 10:00 م
كتبت نورا فخري

ناقشت لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب شريف الجبلي، خلال اجتماعها، أمس الأربعاء، فكرة إنشاء مدرسة الصناع المصريين للتعليم الفني بتنزانيا، في ضوء طلب الإحاطة المقدم من النائبة رشا أبو شقرة  عضو المجلس عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين.

جاء ذلك بحضور السفير أحمد مصطفى نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول حوض النيل، واللواء خالد أبو مندور رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية، والدكتور محمد عبد المقصود  مدير عام التعليم الصناعى بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

ومن جانبه، أكد أعضاء اللجنة، أن العلاقات بين مصر وتنزانيا لها أوجه وآفاق كثيرة تقوم على مبدأ التعاون والتفاهم في مجالات عديدة، وحرص مصر على المساهمة في دعم جهود التنمية في تنزانيا عبر توفير الخبرات والامكانات اللازمة في شتى المجالات، ومن أبرز تلك الجهود مشروع انشاء سد ومحطة "جيوليوس نيريري" وهو نموذج يشير إلى دعم مصر الدائم لحقوق الدول الإفريقية ودول حوض النيل، هذا بالإضافة الى انشاء المنطقة الصناعية المصرية بتنزانيا، وهذا سبب التفكير في ضرورة بناء كوادر مدربة على أيادى خبراء مصريين لتعزيز العلاقات مع الأجيال القادمة في دولة تنزانيا.

كما شدد أعضاء اللجنة على أهمية إنشاء مثل هذه المدارس الفنية الصناعية على مستوى القارة لتعزيز العلاقات بين مصر وكافة الدول الافريقية، موضحين أن القطاع الخاص على استعداد للمشاركة في تمويل جزء من هذه المشروع مع الدولة المصرية، وأن المرحلة القادمة تحتاج إلى تعاون وتكاتف كافة الوزارات والجهات المعنية للخروج بنتائج ذات مردود طيب.

فيما أشاد ممثلي الوزارات بطلب الإحاطة المعروض، وأكدوا ضرورة إنشاء هذه المدارس الصناعية لإعداد العمالة الفنية الماهرة المؤهلة لسوق العمل الصناعي، باعتبارها أن الكارت الرابح في أفريقيا يتمثل في القوى الناعمة التي تستمر عبر الأجيال، ولكن لابد دراسة هذه الاقتراح دراسة جيدة من كافة الجوانب للتصدي لكافة العقبات التي قد تواجهنا سواء من الناحية الاقتصادية أوالعوائق البيروقراطية لمواجهتها والعمل على تذليلها، بما يحقق الهدف من إنشاء مثل هذه المدارس، كما إنشاء مدارس للتكنولوجيا التطبيقية بهدف تخريج العمالة الذين يحتاجهم سوق العمل.

وشهد الاجتماع اتفاق (برلماني - حكومي) على ضرورة إعداد دراسة وافية حول كافة المعلومات اللازمة لمعرفة متطلبات واحتياجات سوق العمل والتكلفة ومساحة الأرض المطلوبة لتنفيذ المشروع والمستوى التعليمى المطلوب والمناهج الدراسية والتخصصات المطلوبة.

موضوعات متعلقة :

استمرار مبادرات دعم "الصحة والتعليم" والاستيفاء بالنسب الدستورية .. أول أهداف موازنة 23/24

وزير المالية يكشف لـ"النواب" أهم المؤشرات الإيجابية للاقتصاد المصرى: حققنا أعلى معدل نمو على مستوى العالم.. نتوقع نموا بمعدل 4.1% عام 24/23.. ارتفاع مخصصات دعم السلع التموينية ورغيف الخبز وقطاعى التعليم والصحة

هالة السعيد: 436 مليار جنيه استثمارات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية الأخرى بخطة 23/24

مخصصات "الموازنة الجديدة" تحت القبة.. 397 مليار جنيه للصحة و14 مليارا للتأمين الصحى.. و202 مليار للمعاشات.. و127.7 مليار لدعم السلع التموينية.. تخصيص 199.5 مليار جنيه للتعليم العالى.. والبحث العلمي بـ99.6 مليار

وزيرة التخطيط لـ"النواب": مواجهة البطالة بـ900 ألف فرصة عمل.. وتكثيف استثمارات "التعليم والصحة"

النائبة أمل عصفور: رؤية متكاملة لربط التعليم بسوق العمل لمناقشتها بالحوار الوطنى

الموهوبون على رادار "الشيوخ".. لجنة التعليم بالمجلس تناقش اكتشافهم ورعايتهم بالمدارس.. وتُقدم توصيات عاجلة للحكومة.. وتؤكد: ثروة وطنية وقوى ناعمة.. والاهتمام بهم يقلل من هجرة العقول للخارج


print