الخميس، 02 مايو 2024 05:15 ص

شكرًا عمال مصر.. قرارات رئاسية جديدة لدعم الأيدى العاملة.. برلمانيون: أثلجت صدور العمال فى عيدهم.. ويعيشون عصرهم الذهبى.. والاحتفالية تجسد احترام الدولة لجهودهم

شكرًا عمال مصر.. قرارات رئاسية جديدة لدعم الأيدى العاملة.. برلمانيون: أثلجت صدور العمال فى عيدهم.. ويعيشون عصرهم الذهبى.. والاحتفالية تجسد احترام الدولة لجهودهم عيد العمال
الإثنين، 01 مايو 2023 06:00 م
كتبت هند عادل
أشاد عدد من نواب مجلسى النواب والشيوخ بالقرارات الهامة التى وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم فى احتفاليه عيد العمال، والتى تضمنت إنشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة وتحويل مستحقات الحسابات الاجتماعية والصحية إليه، بما يتيح استثمارها والإنفاق منها فى حالات الطوارئ والأزمات على العمالة غير المنتظمة بشكل مستدام، ويعظم العائد الاجتماعى والتنموى منه.
 
كما وجه الرئيس بالبدء فى تفعيل عمل الصندوق فور الانتهاء من الإجراءات القانونية بصرف قيمة إعانة عاجلة للعمالة غير المنتظمة وغير المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعية قدرها 1000 جنيه.
 
هذا بجانب بإصدار وثيقة جديدة من شهادة أمان السابق إصدارها عام 2017 لتغطية التأمين على الحياة وإصابات العمل للعمالة غير المنتظمة.
 
كما وجه الرئيس فى كلمته باحتفالية عيد العمال، بالتأكيد على كافة منشآت القطاع الخاص والقطاع العام، وقطاع الأعمال العام، بالالتزام بالنسبة المقررة قانونا وهى 5% لتشغيل الأشخاص ذوى الإعاقة، واستمرار العمل على تنمية مهارتهم ودمجهم فى سوق العمل.
 
من جانبه أكد النائب محمد سعد الصمودى عضو مجلس النواب، أن عمال مصر كانوا ولا زالوا وسيظلون بناة هذا الوطن ودرعه، لما يقومون به من دور وجهد لا ينكره أحد لاستكمال النهضة الشاملة فى كافة ربوع الوطن، موضحا أن الطبقة العاملة المصرية على مر تاريخها رمزا للوفاء، يواصلون العمل بالليل والنهار لإيمانهم بقيمة العمل والإنتاج، لاستشراق مستقبل أفضل لكل الأجيال.
 
وأوضح النائب محمد سعد الصمودى، أن ذكرى عيد العمال تعد المناسبة التى تجسد احترام الدولة وتقديرها لجهود عمال مصر الشرفاء الذين يبذلون الجهد والعرق ويواصلون العمل بسواعدهم ليل نهار فى كافة مواقع العمل والإنتاج لاستكمال مسيرة البناء والتقدم لهذا الوطن الكريم.
 
ولفت "الصمودى" إلى أن هناك حزمة قرارات وتشريعات غير مسبوقة فى عهد الرئيس السيسى فى ملف العمال، حيث أن هذا الملف يحظى بإهتمام كبير، وذلك تقديرا لمجهود العمال، لعل أبرزها قرار الرئيس برفع الحد الأدنى للأجور، وتوفير بيئة مناسبة للعمل والإنتاج، وهو ما يعد انتصار لحقوق العمال فى ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة، وذلك من أجل رفع مستوى وكفاءة العمال وتحسين أوضاعهم المعيشية، بجانب دعم الدولة للعمالة غير المنتظمة خلال أزمة فيروس كورونا السابقة.
 
وأضاف النائب محمد الصمودى، أن عمال مصر هم وقود التقدم والإزدهار، وعلى أيديهم رفعة بلادنا وتنميتها، كما أن الاحتفال بعيد العمال يخلد الجهود المصرية المبذولة على مر العصور.
 
فيما قال النائب أحمد عاشور عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن الاحتفال بعيد العمال يجسد احترام الدولة وتقديرها لهم لما يقدمونه من إسهامات وجهد فى شتى ربوع مصر من أجل استكمال النهضة الشاملة والارتقاء بالوطن وبناء مستقبل أفضل، وهم عماد الدولة فى بناء الجمهورية الجديدة.
 
وأوضح عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن الاحتفال بتلك المناسبة فى كل عام يجسد تقدير الدولة المصرية لسواعد فتية وعقول أبية وجهود مضنية تواصل الأداء ليل نهار فى سبيل تكريس نهضة مصرية فى شتى المناحى والمجالات .
 
وأضاف "عاشور"، على أن عمال مصر هم أساس التقدم والازدهار وحجر الأساس فى قاطرة التنمية فى مختلف المجالات، ودفع مسيرة الإنتاج والعمل على رفعة الوطن، وعيدهم سيظل شاهدا على عطائهم وعزيمتهم الصادقة من أجل بناء هذا الوطن، وتحقيق كم الإنجازات التى تحققت على مدار السنوات الماضية، بالرغم من الظروف العصيبة التى مرت بها البلاد وحرصوا على اتقان العمل لأنهم يدركون أن بالعمل تبنى الأمم. 
 
 
وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه حكم البلاد وهو يعطى ملف العمال اهتماما بالغا وحصلوا على امتيازات عديدة، سواء من خلال دعم الأجور والعلاوات والمعاشات المستمر وبالرغم من الأوضاع الاقتصادية الصعبة، وذلك من أجل رفع مستوى وكفاءة العمال وتحسين أوضاعهم المعيشية، بجانب دعم الدولة للعمالة غير المنتظمة خلال أزمة فيروس كورونا السابقة، كما تم اتخاذ حزمة قرارات وتشريعات غير مسبوقة فى عهد الرئيس السيسى حول رفع الحد الأدنى للأجور، وتوفير بيئة مناسبة للعمل والإنتاج، وهذا يعد انتصار لحقوق العمال، بالإضافة إلى أن البرلمان حريص على إخراج قانون العمل الجديد بشكل متوازن يضمن حقوق العمال، ويحدد واجباتهم ويدفع عجلة الإنتاج إلى الأمام.
 
أكد النائب حازم الجندي، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، أن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، أثلجت صدور كافة عمال مصر، وعكست حريص الرئيس على توفير الحماية اللازمة لكل فئات المجتمع المصري، من خلال الوقوف على مشكلاتهم وتقديم الحلول اللازمة، مع توفير قدر كبير من الدعم والرعاية التى تمكنهم من أداء دورهم فى خطط التنمية الشاملة التى تتبناها الدولة.
 
وقال "الجندي"، إنه عمال مصر هم أحد ركائز التنمية والنهضة التى تستهدفها الدولة، مشيرا إلى أن إصدار الرئيس لحزمة إجراءات حمائية جاء فى توقيت شديد الأهمية لخلق حالة من التفاؤل بين عمال مصر تدفعهم نحو المزيد من العمل والاجتهاد من أجل دفع عجلة الإنتاج التى هى أمل مصر للخروج من أزمتها الاقتصادية.
 
وأضاف عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، أن إعلان الرئيس إنشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة، وصرف إعانة عاجلة 1000 جنيه، سيساهم فى تخفيف الأعباء عن كاهل عمال مصر، خاصة أنه جاء متسقا مع إعلان الرئيس إصدار وثيقة أمان لتغطية التأمين على الحياة وإصابات العمل وهو ما يوفر قدرا كبيرا من الحماية للعمالة غير المنتظمة.
 
وطالب النائب حازم الجندي، الأجهزة المعنية بالدولة بتنفيذ توجيهات الرئيس بشأن التوسع فى برامج التأهيل والتدريب، والالتزام بتطبيق نسبة توظيف 5% لذوى الاحتياجات الخاصة مع توفير التأهيل اللازم لهم، بالإضافة إلى رفع الحد الأدنى للأجور، والعمل على المساواة بين الجنسين وتوفير بيئة أمنة للعمل، مشددا على ضرورة إصدار قانون العمل الجديد لمعالجة السلبيات الموجودة فى القانون الحالى بما يتوافق مع توجيهات منظمة العمل الدولية.
 
وشدد "الجندى"، على أن تحسين بيئة العمل فى مصر أصبح ضرورة فى ظل التوجه المصرى نحو تعزيز الإنتاج وتوطين الصناعات المختلفة، باعتبار الصناعة هو طوق النجاه لانتشال مصر من أزمتها الاقتصادية، نتيجة الأزمات العالمية المتتالية وأبرزها الحرب الروسية – الأوكرانية، مؤكدا أن توجيه وزارة القوى العاملة باطلاق المنصة الوطنية لمعلومات سوق العمل خطوة ضرورية لتوفير فرص العمل الدائمة فيما أكد النائب احمد إدريس، عضو مجلس النواب أنه لولا العمال ما تقدمت مصر ولا نهضت، وبدونهم ما وصلنا إلى ما نحن عليه الآن من تنمية واستقرار ورخاء، فخالص الشكر والتقدير إليهم على ما قدموه لمصرنا الغالية".
 
وأضاف عضو مجلس النواب، أن عمال مصر قدموا بطولات مشرفة وتاريخية فى التفانى والإخلاص فى العمل، وشاهدنا بأعيننا ما قدموه لمصر وساهم فى تقدمها ودفع عجلة التنمية فيها، وما تحقق من إنجازات ومشاريع غير مسبوقة فى الجمهورية الجديدة التى يدشنها الرئيس السيسي.
 
وأكد النائب أحمد إدريس، أن عمال مصر يعيشون عصرهم الذهبى فى عهد الرئيس السيسي، فمنذ أن تولى الرئيس حكم مصر وهو يضعهم فى صدارة اهتماماته، ويقدم لهم كافة سبل الدعم والمساند.

print