الأربعاء، 15 مايو 2024 07:39 م

"خلية أزمة".. رئيس الوزراء: مصر تتابع بقلق بالغ تطورات ما يجرى فى السودان الشقيق.. ومؤسسات الدولة تحركت منذ اليوم الأول للأزمة لتسهيل وتأمين عودة أبناء مصر المتواجدين هناك تنفيذًا لتكليفات الرئيس

"خلية أزمة".. رئيس الوزراء: مصر تتابع بقلق بالغ تطورات ما يجرى فى السودان الشقيق.. ومؤسسات الدولة تحركت منذ اليوم الأول للأزمة لتسهيل وتأمين عودة أبناء مصر المتواجدين هناك تنفيذًا لتكليفات الرئيس
الخميس، 27 أبريل 2023 03:00 م
كتبت هند مختار

ترأس اليوم الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع الحكومة بمقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث استهل حديثه بالتقدم بالتهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، وأعضاء الحكومة، وجموع الشعب المصرى، وشعوب الأمتين العربية والإسلامية، بمناسبة عيد الفطر المبارك، داعيًا الله عز وجل أن يعيده على شعب مصر العظيم والشعوب العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

 

كما توجه رئيس الوزراء بالتهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، والفريق أول محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى؛ ولجميع رجال القوات المسلحة البواسل، بمناسبة الذكرى الحادية والأربعين لتحرير سيناء، متمنيًا لهم التوفيق والسداد فى مهمتهم المقدسة، فى سبيل مواصلة مسيرة النهضة التنموية التى تشهدها البلاد، سائلًا المولى عز وجل أن يُعيد هذه الذكرى على شعب مصر العظيم وقد تحقق كل ما نصبو إليه من تقدم ورفعة وازدهار.

 

وفيما يتعلق بتطورات الأوضاع فى السودان، أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية تتابع بقلق بالغ تطورات ما يجرى فى السودان الشقيق، وتبذل قصارى جهدها على الصعيدين الدبلوماسى والسياسى، لدعم الجهود الدولية لوقف العنف والصراع الدائر حاليًا، معربًا عن أمله فى أن يستعيد السودان الشقيق استقراره وأمنه فى أقرب وقت ممكن.

 

وأكد رئيس الوزراء، أن مؤسسات الدولة المصرية تحركت منذ اليوم الأول للأزمة، تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، لتسهيل وتأمين عودة أبناء مصر المتواجدين فى السودان، لافتًا إلى أنه تم تشكيل خلية أزمة تضم الوزارات وجهات الدولة المعنية لتنظيم عمليات الإجلاء، متوجهًا بالشكر فى هذا الصدد لأعضاء البعثات الدبلوماسية والقنصلية المصرية فى السودان، وملحقية الدفاع، وباقى المكاتب الفنية، الذين يؤدون أعمالهم فى ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد، من أجل تأمين عودة المصريين المتواجدين فى مناطق الاشتباكات.

 

وأعرب رئيس الوزراء، عن خالص تعازيه القلبية لوزارة الخارجية، ولأسرة الفقيد محمد الغراوى، مساعد الملحق الإدارى بسفارة مصر بالخرطوم، الذى استشهد يوم الاثنين الماضى خلال متابعته لإجراءات إجلاء المواطنين المصريين.

 

وفى ذات الإطار، استعرض خلال الاجتماع، كل من الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الإجراءات المُتخذة تجاه الطلاب المصريين الموجودين فى السودان، سواء فى مرحلتى التعليم قبل الجامعى أو الجامعى.

 

كما عرضت السفيرة سها جندى، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ما تقوم به الوزارة من تواصل مستمر مع المصريين الموجودين فى السودان، لتأمين عودتهم، وكذا التنسيقات المستمرة مع الوزارات والجهات المعنية فى هذا الشأن.

 

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الصادر بالقانون رقم 152 لسنة 2020.

 

وشمل التعديل المادة 62 من القانون المُشار إليه، لتنص هذه المادة بعد التعديل على أن تتمتُع عقود التمويل وعقود الضمانات المرتبطة بها، الممنوحة للمشروعات من جانب جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والمؤسسات الأخرى غير المصرفية، بذات الإعفاءات والمزايا المُقررة بمقتضى أحكام المواد من 106 إلى 109 من قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020.

 

ويأتى ذلك فى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية نحو وضع إطار عمل متكامل يهدف إلى تعزيز دور القطاع الخاص فى الاقتصاد المصرى، ودفع عملية التنمية الاقتصادية.

 

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1978 فى شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية.

 

ويأتى ذلك فى إطار اهتمام رئيس الجمهورية بشمول الفنانين بكافة فئاتهم، ببرامج الحماية التأمينية والاجتماعية، لتوفير سبل المعيشة الكريمة لهم ولأسرهم، بما يساعد فى تعزيز وحماية القوة الناعمة لمصر على الصعيد الفنى والإبداعى والثقافى.

 

واستهدف التعديل زيادة الموارد المالية الحالية لتلك النقابات لتحقيق أهدافها فى ضوء المتغيرات الاقتصادية، ولتكون قادرة على تأمين مستقبل أعضائها ضد أخطار المرض والعجز والشيخوخة.

 

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن انضمام مصر إلى الصيغة المُعدلة لاتفاق التعاون الإقليمى للبحث والتنمية والتدريب فى مجال العلم والتكنولوجيا النوويين "AFRA"، والتى نصت على أن تكون عضوية الدول مستمرة بلا تجديد، بدلاً من العمل على مدها كل 5 سنوات.

 

ويهدف اتفاق "الأفرا" بين الحكومات الأفريقية لتحقيق التعاون الأفريقى الإقليمى والتكامل للبحث والتنمية والتدريب على مستوى القارة لتطوير وتطبيق التكنولوجيا النووية من أجل السلام، وقد انضمت مصر لهذا الإتفاق منذ إنشائه عام 1990، ويبلغ عدد الدول الأفريقية المشتركة به حالياً 45 دولة أفريقية.

 

ومن خلال الاتفاق، تقدم الوكالة الدولية للطاقة الذرية المساعدات للدول الأفريقية الأعضاء والتى تأخذ شكل الإمداد بالأجهزة ومستلزمات التشغيل، والتدريب، وإيفاد الخبراء، وذلك فى مشروعات مشتركة بمجالات عدة، منها: الزراعة، ومقاومة الآفات، والمياه والإنتاج الحيوانى، والعلاج بالإشعاع والطب النووى، والوقاية الإشعاعية، ومعالجة النفايات، والمركبات الصيدلانية.

 

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 423 لسنة 2019 بإنشاء مؤسسة جامعية باسم "جامعات المعرفة الدولية"، وذلك فيما يتعلق بطلب مؤسسة جامعات المعرفة الدولية المستضيفة لفرع جامعة كوفنترى داخل مصر، الموافقة على إضافة 8 برامج دراسية جديدة.

 

وتتمثل البرامج الدراسية الجديدة، في: برنامج المالية، والتسويق الرقمى، والأعمال الدولية فى الأزياء، وإنتاج الأفلام، والتسويق الدولى، وتصميم المنتجات، والإدارة الهندسية، وإدارة الإنشاءات ونظم معلومات المبانى، وذلك فى إطار توجه الدولة نحو تطوير منظومة التعليم العالى والبحث العلمى.

 

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإزالة صفة النفع العام عن بعض المساحات المملوكة ملكية عامة للدولة، ناحية محافظة الإسكندرية، تحت إشراف جهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية، ليعاد تخصيصها لصالح الهيئة العامة لميناء الإسكندرية لاستخدامها كظهير خلفى ومنطقة لوجستية، بهدف تنفيذ التوسعات المستقبلية لميناء الإسكندرية.

 

يأتى ذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بتطوير الموانئ المصرية لجعل مصر مركزًا إقليميًا فى مجال صناعة النقل البحرى واللوجستيات.

 

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بنقل تبعية مستشفى القاهرة الجديدة المركزى، التابع لمديرية الشئون الصحية بالقاهرة، إلى أمانة المراكز الطبية المتخصصة التابعة لوزارة الصحة والسكان.

 

ويأتى ذلك لأهمية الدور الذى تقوم به هذه المستشفى، والحرص على الاستفادة القصوى من التجهيزات الطبية وغير الطبية بها، فى تقديم خدمات علاجية بجودة فائقة والعمل على رفع كفاءة الأطقم الطبية العملية والعلمية، وذلك فى إطار توجه الدولة نحو رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة على مستوى الجمهورية، لتهيئة المحافظات لتطبيق نظام التأمين الصحى الشامل وتفعيل أطر الحوكمة على المستشفيات العامة والمركزية.

 

واعتمد مجلس الوزراء نتيجة دراسة وزارة المالية فيما يخص طلب محافظة أسوان التصرف بنظام حق الانتفاع فى قطعة أرض بمساحة 1000م2، بمنطقة الشرفا، بمركز إدفو، لصالح شركة مطاحن مصر العليا، لإقامة مستودع دقيق، ويأتى ذلك بالنظر لأهمية هذا المشروع الذى يحقق توفير كميات الدقيق اللازمة لأهالى المنطقة والمخابز، فى إطار الاجراءات التى تتخذها الدولة لتوفير السلع الاستراتيجية للحفاظ على الأسعار ومنع الاحتكار.

 

واعتمد مجلس الوزراء القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، فى جلستها رقم 95، المنعقدة بتاريخ 3 إبريل 2023، وذلك لعدد 34 موضوعًا.

 

واستعرض مجلس الوزراء، تقريرًا عن الأداء المالى للهيئة العامة للرعاية الصحية عن النصف الثانى من العام المالى 2021/2022، وذلك فى ضوء اختصاصها بتقديم خدمات الرعاية الصحية والعلاجية من خلال المستشفيات التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحى، والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة، التى يصدر قرار بضمها للنظام، وغيرهما من المستشفيات الخاصة، بعد تأهيل هذه المستشفيات طبقاً لمعايير الجودة والاعتماد.

 

ووافق مجلس الوزراء، على المقترح الخاص بإطلاق المرحلة السادسة من مبادرة السداد الفورى لرد متأخرات أعباء الصادرات، المستحقة للشركات المصدرة عن ملفاتها المستوفاة لدى صندوق تنمية الصادرات حتى مشحونات 31/12/2022، وذلك فى حدود مبلغ 10 مليارات جنيه، تتولى وزارة المالية تدبيرها.

 

ويأتى إطلاق هذه المرحلة فى إطار جهود الدولة لدعم قطاع الصادرات، والعمل على الانتهاء من رد مختلف المتأخرات الخاصة بأعباء الصادرات المستحقة للشركات المصدرة، تشجيعا لتلك الشركات على زيادة حجم صادراتها، وتعزيزا لدورها فى تحقيق الأهداف المرجوة من هذا القطاع الحيوى.


الأكثر قراءة



print