الجمعة، 19 أبريل 2024 05:36 ص

نواب يطالبون باستراتيجية لرسم مستقبل الصناعة فى مصر.. "شمس الدين": نمتلك مقومات تؤهلنا للريادة.. منى عمر: "عمود فقرى" للاقتصاد الوطنى وعلينا تذليل العقبات.. ومطالب بخريطة صناعية متكاملة

نواب يطالبون باستراتيجية لرسم مستقبل الصناعة فى مصر.. "شمس الدين": نمتلك مقومات تؤهلنا للريادة.. منى عمر: "عمود فقرى" للاقتصاد الوطنى وعلينا تذليل العقبات.. ومطالب بخريطة صناعية متكاملة مصانع - أرشيفية
الخميس، 27 أبريل 2023 12:00 م

بات النهوض بالصناعة المصرية مطلب متكرر داخل أروقة البرلمان المصري، حيث جدد عدد من النواب المطالبة بوضع استراتجية وطنية شاملة للنهوض بمجال التصنيع في مصر، نظرا لما يعود به القطاع من مكاسب على الاقتصاد المصري وبالتبعية المواطن الذي سيتمكن من إيجاد فرص عمل بسهولة إلى جانب ارتفاع فاتورة التصدير التي تنعكس عليه أيضا من خلال توفير العملات الصعبة للاقتصاد الوطني.

في البداية قال النائب سيد شمس الدين، عضو مجلس النواب، أن مصر تملك العديد من المقومات والقدرات الطبيعية والبشرية التي تمكنها من تحقيق الريادة الصناعية في المنطقة، مؤكدا أن الأمر يتطلب استراتيجية متكاملة تشارك فيها كل أجهزة الدولة مع القطاع الخاص لرسم مستقبل القطاع خلال الأعوام المقبلة.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى ضرورة رصد دقيق للوضع الراهن في ضوء التحديات الاقتصادية والمنافسة الشرسة مع دول الجوار فى اقتناص أكبر حصة من الاستثمارات الأجنبية، مطالبا بضرورة مواجهة التداعيات السلبية والخطيرة للازمة المالية العالمية، مشيدًا بحرص الدولة علي توطين الصناعة وتعميق المكون المحلي في عملية التصنيع.
 
في السياق ذاته طالبت النائبة منى عمر، عضو مجلس النواب، بضرورة تفعيل خطط وبرامج وإستراتيجيات للنهوض بالصناعة المصرية، موضحة أن التأخر في وجود استراتيجية حقيقة للصناعة المصرية ساهم  بالتأثير سلبياً على الصناعات القائمة التي عانت العديد منها من المعوقات مع تضارب السياسات والقرارات التي يتم اتخاذها من آن لآخر.
 
وأشارت عضو مجلس النواب، خلال تصريحات لها، إلى أن لجنة الصناعة بمجلس النواب، من المقرر أن تنظر طلب الإحاطة المقدم بخصوص هذا الملف، مؤكدة أنه أنه يمكن من خلال تفعيل خطط وبرامج وإستراتيجيات التنمية الصناعية الوصول بالصناعة المحلية لأعلى معدلاتها الإنتاجية وتعظيم مشاركتها في العائد الاقتصادي القومي، مؤكده أن الصناعة هى العمود الفقرى للاقتصاد الوطني، في ظل الأزمات العالمية، التي تحتاج إلى تذليل كافة العقبات التي قد تعرقل سير التنمية الاقتصادية.
 
ومن جانبه طالب النائب معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بأهمية وجود خريطة صناعية حتى لا يكون هناك تركز لصناعة بعينها على حساب صناعات أخرى، وذلك لن يكون سوى من خلال الوقوف على طبيعة الموارد والأنشطة المتاحة، موضحا أن التنوع الصناعي هو الطريق الوحيد لخفض فاتورة الاستيراد وتعزيز قوة الصادرات المصرية لمختلف الأسواق المصرية.
 
وأشار رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، خلال تصريحات له، إلى أن من أهم العقبات التي تواجه القطاع الصناعى هو عدم التنوع من خلال استحداث صناعات جديدة غير متوافرة بالسوق المحلي، موضحا أن هذا ساهم في وجود عجز كبير في توافر المواد الخام التي نستوردها أكثر من 50% منها من الخارج، لكن إذا تم وضع خريطة بهذه المواد الهامة لصناعتها محلياً، فإن ذلك يسهم في حل عقبة كبرى أمام المصنعين والمستثمرين.

موضوعات متعلقة :

حتى لا تكرر أزمة الدواجن.. نواب يطالبون بزيادة مساحات زراعة الذرة وفول الصويا لمواجهة الأزمة من المنبع.. "الهوارى": تقضى على مشكلات صناعة الدواجن.. و"مسعود" يطالب بأسعار توريد مناسبة لتشجيع الفلاح

النائب رياض عبد الستار: الاهتمام بالصناعة يوفر فرص عمل للشباب ويوفر عملة صعبة

برلمانى يطالب باستراتيجية متكاملة لرسم مستقبل الصناعة فى مصر

منى عمر تطالب بتفعيل خطط وبرامج وإستراتيجيات للنهوض بالصناعة المصرية

"مستقبل التصنيع بعد كورونا".. تقرير عالمى بتحليل مصرى يرصد آليات الاستعداد لمستقبل الصناعة بعد الجائحة.. "التخطيط القومى" يوصى برقمنة الإنتاج والتحول للأخضر.. وابتكار منتجات بديلة للمستورد فى المقدمة

برلمانى يطالب وزير الصناعة بإعادة النظر فى الاشتراطات الخاصة بكود الحريق

إيناس عبد الحليم تفتح ملف إنشاء الأهالى مطبات صناعية عشوائية وتسببها فى الحوادث

لدعم السوق المحلي وتحقيق فائض تصديري.. برلمانية تؤكد ضرورة النهوض بالصناعة الطبية


print