الخميس، 09 مايو 2024 10:08 م

الدراما المصرية تستعيد أمجادها.. "المتحدة" ضلع مهم ورئيسى فى معركة الوعى بتوظيف القوة الناعمة فى أعمال تُرسِّخ للهوية.. برلمانيون: أعمالها تُخاطب مختلف الأعمار وتليق بالذوق العام.. وتُجابِه الفكر الهدَّام

الدراما المصرية تستعيد أمجادها.. "المتحدة" ضلع مهم ورئيسى فى معركة الوعى بتوظيف القوة الناعمة فى أعمال تُرسِّخ للهوية.. برلمانيون: أعمالها تُخاطب مختلف الأعمار وتليق بالذوق العام.. وتُجابِه الفكر الهدَّام المتحدة للخدمات الإعلامية
السبت، 15 أبريل 2023 12:00 ص
كتبت إيمان علي

نجحت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية فى استعادة الدور الريادى للدراما المصرية، وأن تكون شريك أصيل فى محاولات نشر الأفكار المغلوطة واستمرار العادات البالية الموروثة، واستطاعت تقديم توليفة درامية متنوعة، تتبنى قضايا المجتمع، وتعمل على تثقيف المواطن وتغذية روح الانتماء وحب الوطن لديه، بتجسيد ما خاضته مصر من معارك معاصرة ومكافحة الإرهاب.

 

وتقدم الشركة المتحدة فى مسلسلات رمضان 2023 عدد من الأعمال الفنية والدرامية المتنوعة بين الكوميديا والأعمال الدينية والتاريخية إذ تشارك بنحو 17 عملًا دراميًا خلال هذا الموسم، أبرزها مسلسل جعفر العمدة، والمسلسل الكوميدى الكبير أوى 7، وضرب نار، ورسالة الإمام، و1000 حمد الله على السلامة، وجميلة وسوق الكانتو، ويحيى وكنوز، ورسالة النور، والصفارة، وجت سليمة.

 

 

ويؤكد النائب نادر مصطفى، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، استهدفت التفاعل مع خطط الوزارات المختلفة والتكامل معها لتلبية مستهدفات التنوير ومحاربة الأفكار البالية، إذ جاءت الأعمال لتتسق مع ما جاء فيها، وتجسيد قضايا تستوجب المعالجة والمواجهة، والتعريف بأهمية محاربتها مثل ختان الإناث والزواج المبكرة ووضع المرأة فى الصعيد.

 

وأوضح: "إننا أصبحنا أمام دراما هادفة ومتنوعة بأشكال مختلفة تجابه الفكر الهدام، كنا نشكو مسبقا من الأعمال المسيئة للمجتمع المصرى، فاليوم نرى روحانيات وأعمال تاريخية ودينية وتجسيد لبطولات أبنائنا من رجال الشرطة والجيش"، مؤكدا أن الإعلان نفسه أصبح هادف فى الوعى ونشر القيم المجتمعية المطلوبة والرد على الأفكار المغلوطة.

 

وأشار، إلى أن الأعمال الدرامية نجحت فى فهم وترجمة القيمة الاجتماعية لشهر رمضان فى المجتمع المصرى، والتى تلتقى فيها الأسرة مع بعضها البعض للتجمع حول عمل فنى، مؤكدا أنها بثت روح جديدة للمجال الإعلامى والفنى لتمنح دفعة جديدة للصناعة.

 

ونوه، إلى أنها لولا أعمالها على مدار السنوات لكانت انهارت الصناعة فالدراما كانت قد وصلت لحالة صعبة بينما اليوم نرى إرضاء لجميع الأذواق واحترام للشهر الفضيل، قائلا: "المتحدة لم تكتفى بنشر أخبار ومضمون إعلامى فحسب.. بل عملت على معالجة الفكرة والتوعية فى عمل درامى او منتج وثائقى، لنشر الوعى والثقافة والفكر البناء.. ولمسنا وجود تنوع فنى بديع".

 

 

فيما يوضح النائب أحمد فوزى، عضو مجلس الشيوخ، أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، استطاعت توظيف القوى الناعمة فى أعمال درامية تساهم فى تشكيل الهوية وتضرب الأمثلة فى البطولة والفداء، بما يساهم فى تغذية روح الانتماء وحب الوطن لدى المشاهد والتعريف بحقيقة ما تخوضه الدولة من معارك.

 

وأوضح، أن الشركة أطلقت خلال الأشهر الماضية مجموعة من المبادرات المجتمعية، تعكس حرص القائمين عليها على القيام بدورهم المجتمعى تجاه الوطن والمواطنين، وتعددت أشكال تلك المبادرات بين مبادرات توعوية وأخرى تضامنية وداعمة معنويا لفئات بعينها من المجتمع المصرى، فضلا عن إطلاقها مبادرات تنموية وتعليمية، واليوم من خلال الدراما الرمضانية تستكمل ذلك النهج للحفاظ على المجتمع المصرى ونشر القيم الإنسانية والمجتمعية التى تليق به.

 

واعتبر، أن استراتيجية الشركة المتحدة استطاعت فى زمن قياسى أن تعيد العصر الذهبى للدراما المصرية، موجهًا الشكر للشركة المتحدة على دورها الوطنى فى بناء الوعى، وتجسيد بطولات وأمجاد شهداء وأبطال الجيش المصرى.

 

حسن عبد الوهاب
 

ويقول النائب حسن عبد الوهاب، عضو مجلس النواب، إن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية قدمت رؤية درامية متنوعة على الشاشة الصغيرة، متابعا:" الشركة قدمت حزمة من الأعمال التى تخاطب المواطن بمحتوى هادف وجذاب، تسعى من خلاله لتقديم رسائل تساهم فى خدمة تماسك المجتمع والحد من الممارسات المغلوطة، مع تعزيز الانتماء وترسيخ الهوية الوطنية، وهذا هو الدور الحقيقى للفن المصرى التى نجحت الشركة فى استعادته مؤخرا بقوة".

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن الشركة المتحدة بثت روح جديدة للمجال الإعلامى والفنى لتمنح دفعة جديدة للصناعة الفنية بشكل عام على مدار السنوات الأخيرة، وأن الشركة نجحت أيضا فى معالجة اختلال الذوق العام الذى كان على مدار العصور السابقة نتيجة الأعمال الفنية التى كانت تعتمد على الإثارة وبعيدة كل البعد عن أرض الواقع أو المضمون والرسالة، وذلك من خلال اقتحامها كافة المجالات الإعلامية واستخدام كافة السبل والوسائل المتطورة لتعيد توازن الحالة الإعلامية فى مصر والوطن العربى.

 

وتابع عضو مجلس النواب: "المتحدة أعادت الدراما المصرية لسابق عصرها باعتبارها قوة ناعمة صاحبة تأثير كبير ليس على مستوى المشاهد المصرى فحسب، وإنما على مستوى العربى والإقليمى، وهذا الامر سيكون له عظيم الأثر فى صناعة الوعى ومواجهة بعض الظواهر السلبية فى المجتمع التى تم إلقاء الضوء عليها من وطرح حلول وتضمين الأعمال الفنية رسائل هامة وحيوية، مؤكدا أن الشركة قدمت خريطة فنية متنوعة، تناسب وتستوعب مختلف الأذواق والفئات العمرية فى المجتمع المصرى".

 

 

ويشير النائب عربى فؤاد، عضو مجلس النواب، إلى أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، تقدم هذا العام موسما دراميا مختلفا ومتنوعا، وذلك بخريطة ترتكز على قضايا تشغل الشارع المصرى واهتماماته، وتمتزج بين قضايا العلاقات الاجتماعية والمرأة والطفل والتاريخية بل والروائية، ومن ثم هذا الموسم يُعد استثنائى للدراما المصرية.

 

وأكد عضو مجلس النواب، أن ما يتم عرضه على الشاشة الصغيرة خلال الموسم الدرامى من أعمال أنتجتها الشركة المتحدة يرضى جميع الأذواق ويخدم تماسك المجتمع والحفاظ على هويته، لافتا إلى أن الفن رسالة وقوة مصر الناعمة التى ينبغى أن نوليها اهتماما كبيرا فى المضمون والشكل خلال الفترة المقبلة وهذا ما تقوم به الشركة المتحدة على مدار السنوات الأخيرة.

 

ونوه عضو مجلس النواب، إلى أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية قدمت على مدار السنوات الأخيرة حزمة من الأعمال الفنية التى يُعد بمثابة نموذجا يحتذى به ونجحت الشركة المتحدة فى إعادة الدراما المصرية لصدارة المشهد العربى حيث تقدم حزمة من الأعمال الفنية التى تستكمل معركة الوعى وتواجه الموروثات البالية وتنير عقول النشء.

 

وأكد النائب عربى فؤاد، أن المتحدة للخدمات الإعلامية، نجحت فى أن تكون شريكا مهما وأصيلا بمعركة الوعى، باستخدام سلاح الفن لتغيير الأفكار غير المألوفة على المجتمع المصرى ومواجهة الموروثات البالية وتنوير العقول لتؤثر فى ذلك على النشء والشباب، من خلال أعمال درامية متنوعة تجسد تاريخ مصر وبطولات رجال الشرطة والقوات المسلحة.

 


الأكثر قراءة



print