الأربعاء، 01 مايو 2024 10:12 م

"النواب × أسبوع".. المجلس يوافق نهائيًا على 7 مشروعات قوانين.. أبرزها "عودة التوقيت الصيفى".. وأول تشريع لتنظيم عمل "الأرصاد الجوية".. و4 مشروعات للتنقيب عن البترول.. وإحالة مشروع الموازنة العامة 23/2024

"النواب × أسبوع".. المجلس يوافق نهائيًا على 7 مشروعات قوانين.. أبرزها "عودة التوقيت الصيفى".. وأول تشريع لتنظيم عمل "الأرصاد الجوية".. و4 مشروعات للتنقيب عن البترول.. وإحالة مشروع الموازنة العامة 23/2024
الجمعة، 07 أبريل 2023 03:00 م
سمر سلامة

واصل مجلس النواب دوره التشريعى على مدار الأسبوع المنقضى، حيث وافق نهائيًا على (7) مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة، أبرزها إعادة تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية "لضبط أُطر التعامل فى خدماتها وتشجيع حركة البحث العلمى فيها وجذب الاستثمارات الأجنبية إليها" وتقرير نظام التوقيت الصيفى "لترشيد الطاقة والاقتصاد فى تشغيلها فى ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية" وإصدار قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها "لدعم وتنشيط السياحة ورفع كفاءتها ومستوى الأداء فيها".

 

كما وافق المجلس على (4) مشروعات قوانين بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع العديد من الشركات المحلية والأجنبية للبحث عن البترول والغاز والزيت الخام واستغلالهما فى بعض المناطق داخل جمهورية مصر العربية وذلك فى إطار جذب استثمارات جديدة فى مجالى البحث والتنقيب عن المواد البترولية دعماً للاقتصاد الوطنى.

 

ووافق المجلس على اتفاقيتين دوليتين إحداهما لزيادة إمكانية الحصول على العديد من المنح الدراسية، والأخرى لخفض انبعاثات الغازات التى تتسبب فى تفاقم ظاهرة التغيرات المناخية من أجل الحفاظ على البيئة.

 

وأحال المجلس مشروعات قوانين الموازنة العامة للدولة واعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وموازنات الهيئات الاقتصادية والعامة للعام المالى 2023/2024 إلى لجنة الخطة والموازنة.

 

كما أحال (30) تقريرًا للجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات برغبات مقدمة من النواب إلى الحكومة بشأن بعض المشكلات الخاصة بدوائرهم لدراستها وتنفيذ ما ورد بها من توصيات.

 

وبعث المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، برقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمناسبة ذكرى انتصار العاشر من رمضان، أكد خلالها أن انتصار العاشر من رمضان سيظل أحد أعظم أيام الوطنية المصرية، وشاهدًا على صلابة وصمود الشعب المصرى، وعبقرية العسكرية المصرية فى قهر المستحيل، وسيبقى يومًا ملهمًا للأجيال المتعاقبة، يتعلمون منه الإصرار على صون الكرامة الوطنية، والتضحية من أجل عزة الوطن."

 

وخلال الجلسة العامة التى عقدت الأحد الماضى برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول المجلس، على تفويض هيئة مكتبه فى تحديد موعد مناقشة (6) طلبات مناقشة عامة مقدمة من النواب لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن عدد من الموضوعات، وهى: الشراكة مع القطاع الخاص لزيادة أعداد المستشفيات وتدريب العاملين بالقطاع الطبى، ومستقبل المنطقة الحرة ببورسعيد، والرقابة على الشركات التى تقوم بإقراض السيدات، والاستفادة من أصول الدولة غير المستغلة، وتدريب وتثقيف العاملين بالقطاع السياحى، ورعاية شئون المصريين بالخارج.

 

ووافق المجلس على (مجموع مواد) مشروع قانون بإصدار قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، مع إرجاء الموافقة النهائية لجلسة قادمة.

 

يهدف مشروع القانون الذى انتظم فى (17) مادة بخلاف مادة النشر إلى الحفاظ على مقدرات الدولة، وتقليل حجم الخسائر الناتجة عن نشر أخبار مغلوطة أو إشاعة بيانات وأخبار غير دقيقة فيما يتعلق بالأرصاد الجوية، مما له أثر سلبى على الاقتصاد، حيث يستهدف مشروع القانون حوكمة البنية المؤسسية، وتهيئـة البيئـة التشريعية المواتية لتقديم خدمات الأرصاد الجويـة، بمـا يرتـق بجودتهـا، ويشجع حركـة البحـث العلمى فيهـا، ويكفـل تمويلهـا ذاتيـاً، كما يهدف إلى ضبط أُطر التعامل فى خدمات الأرصاد الجوية وجذب الاستثمارات الأجنبية إليها.

 

وخلال الجلسة تقدم النواب بالتهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى وكافة أفراد الجيش المصرى رمز العزة والكرامة بمناسبة ذكرى انتصار العاشر من رمضان (حرب أكتوبر 1973) ووجهوا تحية فخر وتقدير إلى المقاتل المصرى الذى حطم أسطورة خط بارليف وأعاد لمصر العزة والكرامة كما وجهوا التحية إلى أرواح الشهداء، الذين سقطوا دفاعاً عن أرض مصر.

 

وفى الجلسة العامة التى عقدت الاثنين الماضى، أحال المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب فى بداية الجلسة العامة للمجلس (62) من مشروعات القوانين المُقدمة من الحكومة إلى اللجان النوعية المختصة بالمجلس مشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى 2023/2024، مشروع قانون بربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023/2024، ومشروعات قوانين بربط موازنات الهيئات العامة الاقتصادية للسنة المالية 2023/2024. (وعددها 59 مشروعًا)، ومشروع قانون بربط موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربى للسنة المالية 2023/2024. (أحيلت إلى لجنة الخطة والموازنة).

 

كما أحال مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009، (إلى لجنة مشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية).

 

وأحال المجلس (30) تقريرًا للجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات برغبات مقدمة من النواب إلى الحكومة بشأن بعض المشكلات الخاصة بدوائرهم لدراستها وتنفيذ ما ورد بها من توصيات.

 

ووافق المجلس نهائيًا على (3) مشروعات قوانين مُقدمة من الحكومة وهى مشروع قانون بشأن تقرير نظام التوقيت الصيفى، والذى يهدف إلى عودة العمل بنظام التوقيت الصيفى من خلال تقديم الساعة بمقدار ستين دقيقة اعتباراً من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل وحتى الخميس الأخير من شهر أكتوبر، وذلك بهدف ترشيد الطاقة والاقتصاد فى تشغيلها فى ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية، ومشروع قانون بإصدار قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بالإضافة إلى مشروع قانون بشأن إصدار قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها.

 

كما وافق المجلس على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (59) لسنة 2023 بشأن الموافقة على التعديل السابع لاتفاقية المساعدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية بشأن مبادرة التعليم العالى المصرية الأمريكية.

 

ووافق مجلس النواب على (4) مشروعات قوانين بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وغيرها من الشركات للبحث والتنقيب عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى بعض المناطق داخل جمهورية مصر العربية.

 

ووافق المجلس على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (32) لسنة 2023 بشأن الموافقة على تعديل كيجالى لبروتوكول مونتريال بشأن المواد المُستنفدة لطبقة الأوزون.

 

وتأتى الاتفاقية استكمالاً لدور مصر فى الوفاء بالتزاماتها الدولية للحفاظ على طبقة الأوزون، واستكمالاً للجهود الوطنية لخفض انبعاثات الغازات التى تتسبب فى تفاقم ظاهرة التغيرات المناخية من أجل الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة... وخلال المناقشات أكد النواب أهمية الاتفاقية للحد من الآثار السلبية الناتجة عن التغيرات المناخية والانبعاثات الحرارية الضارة بالبيئة.


الأكثر قراءة



print