الجمعة، 10 مايو 2024 03:40 م

"المتحدة" تُعيد الدراما المصرية للصدارة العربية .. الموسم الرمضانى يستكمل معركة الوعى بأعمال تواجه الموروثات البالية وتنير عقول النشء.. نواب يؤكدون: جسدت قضايا المرأة.. وقدمت رسائل وطنية ترسخ الانتماء

"المتحدة" تُعيد الدراما المصرية للصدارة العربية .. الموسم الرمضانى يستكمل معركة الوعى بأعمال تواجه الموروثات البالية وتنير عقول النشء.. نواب يؤكدون: جسدت قضايا المرأة.. وقدمت رسائل وطنية ترسخ الانتماء المتحدة للخدمات الإعلامية
الأربعاء، 05 أبريل 2023 12:00 ص
إيمان على

نجحت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، فى أن تكون شريك مهم وأصيل بمعركة الوعي، والتي دوما ما يجدد الرئيس حديثه بأهميتها، إذ أنها تعد مسئولية مختلف الجهات التي ينبغي تضافر الجهود بشأنها لترسيخها، وهو ما عملت عليه "المتحدة" باستخدام سلاح الفن لتغيير الأفكار غير المألوفة على المجتمع المصري ومواجهة الموروثات البالية وتنوير العقول لتؤثر في ذلك على النشء والشباب، من خلال أعمال درامية متنوعة تجسد تاريخ مصر وبطولات رجال الشرطة والقوات المسلحة.

وقدمت "المتحدة" رؤية درامية متنوعة، تخاطب فيها المواطن بمحتوى هادف وجذاب، تسعى من خلاله لتقديم رسائل تساهم في خدمة تماسك المجتمع والحد من الممارسات المغلوطة، مع تعزيز الانتماء وترسيخ الهوية الوطنية. 

ويؤكد النائب نادر مصطفى، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، نجحت في فهم وترجمة القيمة الاجتماعية لشهر رمضان في المجتمع المصري، والتي تلتقي فيها الأسرة مع بعضها البعض للتجمع حول عمل فني، مؤكدا أنها بثت روح جديدة للمجال الإعلامي والفني لتمنح دفعة جديدة للصناعة.

 

وأشار إلى أنها لولا أعمالها على مدار السنوات لكانت إنهارت الصناعة فالدراما كانت قد وصلت لحالة صعبة بينما اليوم نرى إرضاء لجميع الأذواق واحترام للشهر الفضيل، قائلا "المتحدة لم تكتفي بنشر أخبار ومضمون إعلامي فحسب.. بل عملت على معالجة الفكرة والتوعية في عمل درامي أو منتج وثائقي، لنشر الوعي والثقافة والفكر البناء.. ولمسنا وجود تنوع فني بديع".

 

واعتبر أن تلك العدوى الإيجابية أعطت نموذج مهم للجميع، لتجعلنا أمام إعلام وفن هادف ومتنوع بأشكال مختلفة بداية من الجريدة الورقية حتى الأعمال الدرامية، فقد كنا نشكو مسبقا من الأعمال المسيئة للمجتمع المصري، فاليوم نرى روحانيات وأعمال تاريخية ودينية وتجسيد لبطولات أبنائنا من رجال الشرطة والجيش، مؤكدا أن الإعلان نفسه أصبح هادف في الوعي ونشر القيم المجتمعية المطلوبة والرد على الأفكار المغلوطة.

وشدد على  أنها استكملت دور المتحدة الذي انتهجته منذ سنوات في التفاعل مع باقي الوزارات المختلفة، إذ جاءت الأعمال لتتسق مع خطة وزارات مثل التضامن والتعليم لتجسيد قضاياها والتعريف بأهمية محاربتها مثل ختان الإناث والزواج المبكرة ووضع المرأة في الصعيد.


ويقول النائب محمود القط، أمين سر لجنة الثقافة و السياحة و الآثار و الإعلام بمجلس الشيوخ و عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الشركة المتحدة للخدمات استطاعت أن تملأ فراغا كان سببا في اختلال الذوق العام لسنوات طويلة، مع ظهورها بهذه الضخامة و الكثافة واقتحامها كافة المجالات الإعلامية واستخدام كافة السبل و الوسائل المتطورة لتعيد توازن الحالة الإعلامية في مصر و الوطن العربي.

ولفت إلى أن المواطن المصري و العربي كان ينصرف إلى مؤسسات إعلامية مرئية و مقروأة و مسموعة لها أهداف غير حميدة، تريد بها غرس أفكار و سلوكيات تكون سببا في إختلال السلم المجتمعي، موضحة أن خير دليل على ذلك استطاعتها جذب معدل مشاهدات ضخم في وقت قصير لم تحققه المؤسسات الإعلامية الآخرى لسنوات، وذلك لم يكن ليتحقق إلا بالمصداقية والأسلوب العلمي الممنهج.

وأشار إلى أن ما نجده من تطور تدريجي واحترافي للمتحدة في المحتوى في كل وقت، موضحا أن هناك حرص كل موسم أن يكون هناك كثافة في الأعمال الوطنية وإظهار بطولات القوات المسلحة و الشرطة لأن المواطن كان فريسة لمنصات إعلامية تعمل على زعزعزة ثقة المواطن في القوات المسلحة و الشرطة، وجاء مسلسل الكتيبة 101 ليكون هناك استمرار لتوثيق البطولات و في نفس الوقت توازن درامي بأعمال لها بعد اجتماعي و تاريخي.

وأضاف أن تلك الأعمال الدرامية جميعها تعمل وفق أهداف واضحة و تحقق نتائج تصبو لإظهار الصورة الصحيحة للمجتمع المصري وغرس قيم الوطنية في الصورة الذهنية للمشاهد، كما أن تعكس حقيقة المشهد في مصر لتجعل الصورة الذهنية لدى المشاهد سواء مصري او عربي مطابقة للواقع و ليست صورة مخادعة تجعل انطباعه سلبي كما كان يحدث سابقا.

ومن جانبه يشير النائب عمرو درويش، أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، أن أعمال الشركة المتحدة خلال شهر رمضان، أثبتت قدرتها لتكون دراما جاذبة للمشاهد المصري والعربي.

وأوضح أنها أصبحت تحظى باهتمام وحيز كبير على المستوى العربي والإقليمي، معتبرا أن أداء المتحدة جعلها في صدارة المشهد العربي وأعاد للفن المصري مكانته والتوزان مرة آخرى لتكون في موقعها الطبيعي، بمحتوى هادف وجيد، كما أنها نجحت أن تؤرخ لمراحل مهمة في عمر الوطن.

وأشار إلى أن الدراما المصرية أصبحت عوضا عما شهدناه من أعمال فنية خلال السنوات السابقة كانت لها تأثيرات سلبية على المجتمع، معتبرا أن ذلك يمكن قياسه بمؤشرات المشاهدة بتحليل المستوى الدرامي أو على المنصات الإعلامية، لنجد أن نسب المتابعة مرتفعة ومتميزة.

فيما أكدت الدكتورة دينا هلالي، عضو لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، إن الأعمال الفنية للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أعادت الدراما المصرية إلى سابق عصرها باعتبارها قوة ناعمة صاحبة تأثير كبير ليس على مستوى المشاهد المصرى فحسب، وإنما على مستوى العربي والإقليمي، وذلك بتقديم خريطة متنوعة، تناسب وتستوعب مختلف الأذواق والفئات العمرية فى المجتمع المصرى، لنجد أنفسنا أمام توليفة درامية مزجت عناصرها بدقة، ورسمت خطوطها العريضة وفق استراتيجية واضحة تقدم محتوى هادف.

وأشارت "هلالي"، إلى أنها حرصت على بث رسائل وطنية تخدم تماسك المجتمع والحفاظ على هويته وانتماؤه، خلال موسم رمضان، لاسيما وأن القوى الناعمة هي السلاح الرئيسي وأحد أهم الآليات المستخدمة فى زيادة وعى المواطنين، ونشر القيم الإيجابية، إضافة إلى الأعمال الوطنية التى إلتزمت "المتحدة" على تواجدها بالخريطة بتجسيدها صمود أبنائنا من رجال القوات المسلحة في معارك الإرهاب، وتعزيز روح الانتماء والوطنية لدى أطفالنا والأجيال القادمة.

ونوهت عضو مجلس الشيوخ، إلى أن "المتحدة" نجحت في ضم أعمال كارتونية موجهة للأطفال بمختلف فئاتهم والتي لم تتغافل في ذلك عن الأطفال من الصم والبكم بتقديم لغة الإشارة على الشاشة من خلال مسلسل "يحيى وكنوز 2"، لتكون وسيلة نحو ترسيخ الهوية الثقافية وبناء عقول النشء بالفكر الإيجابي والهادف، مؤكدة أن تجسيد قضايا المرأة والعنف ضدها، كان لها نصيب أيضا لتنقل معاناتها وما تتعرض له من محاولات لانتهاك حقوقها.

وأشارت "هلالي"، إلى أنها في ذلك تتكامل مع دور الدولة في نشر الوعي وتغيير الفكر حول الموروثات البالية وحمايتها من جرائم تنتهك كرامتها وتوسيع دائرة تمكين المرأة، مضيفة أن ذلك ظهر واضحا في أكثر من عمل تناول ملف قانون الوصاية بعد وفاة الأب أو الزوج، والختان والزواج المبكر فضلا عن منع المرأة الصعيدية من الميراث، وهو ما يجعل تلك الأعمال أداة مهمة في تغيير ثقافة المجتمع بمناهضة ذلك الفكر بلغة بسيطة ووسيلة تصل لكل بيت مصري من خلال الشاشة الصغيرة.

 


الأكثر قراءة



print