السبت، 25 مايو 2024 04:58 ص

"مستشفيات الغلابة تُعانى".. مطالبات برلمانية بإنهاء أزمة النواقص بالمستشفيات الجامعية وميكنتها.. توصيات بإنهاء قرارات العلاج على نفقة الدولة فى 24 ساعة.. ونواب: قوائم الانتظار سببها ارتباط الأطباء بالعمل الخاص

"مستشفيات الغلابة تُعانى".. مطالبات برلمانية بإنهاء أزمة النواقص بالمستشفيات الجامعية وميكنتها.. توصيات بإنهاء قرارات العلاج على نفقة الدولة فى 24 ساعة.. ونواب: قوائم الانتظار سببها ارتباط الأطباء بالعمل الخاص
الخميس، 23 مارس 2023 12:00 م

شهد مجلس النواب خلال جلسات هذا الأسبوع، مطالبات مكثفة للنهوض بالمستشفيات الحكومية، لاستيعاب أوجاع المصريين، وتخفيف المعاناة عن محدودى الدخل فى ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة، حيث أوصت لجنة الاتصالات بميكنة المستشفيات الحكومية والجامعية للانتهاء من قرارات العلاج على نفقة الدولة فى مدة لا تزيد عن 24 ساعة، فى حين شكا عدد من النواب من النواقص فى المستشفيات الجامعية، وهو ما يصل إلى إغلاق الباب فى وجه المرضى من الغلابة.

 

لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أوصت بضرورة تشكيل لجنة للتنسيق مع وزارة الصحة ووزارة الاتصالات ووزارة التعليم العالى لحصر باقى المستشفيات الحكومية والجامعية والعمل فورًا على ميكنة وتطوير البنية التحتية للمستشفيات، وكذلك تشكيل لجنة بالتنسيق مع وزارة الاتصالات والصحة لتحسين وتدعيم خدمات الإنترنت للتيسير على المرضى وذويهم فى التسهيل عليهم بإنجاز قرارات العلاج على نفقة الدولة وضرورة الانتهاء منها خلال 24 ساعة، من خلال أرسال ملفات والتقارير الطبيه للمراكز الطبيه المتخصصة إلكترونيا.

 

وأكد رئيس اللجنة النائب أحمد بدوى، على ضرورة التنسيق إلكترونيا بين المستشفيات فى حجز الحالات الحرجه سواء الذين يحتاجون الى عنايات مركزه أو الأطفال الذين يحتاجون الى حضانات، مؤكدا أن المرحلة القادمة ستشهد انفراجه كبيرة فى ملف ميكنة قرارات العلاج على نفقة الدولة لتخفيف الأعباء عن المرضى فى وصول الخدمة إليهم.

 

بدورها أشادت النائبة مرثا محروس، وكيل اللجنة، بجهود وزارة الصحة التى تعبتر العمود الفقرى فى الأسرة المصرية، مطالبة بضرورة نسيان مقولة "السيستم واقع" التى باتت شماعة كبيرة عند بعض الموظفين، مع التشديد على مراجعة تسجيل حجوزات كارت الخدمات وموافاة اللجنه بها.

 

فى سياق متصل، وفى مواجهة بين النواب ووزير التعليم العالى، قال النائب محمد هاشم عضو مجلس النواب، إن هناك قوائم انتظار كبيرة فى المستشفيات الجامعية، خاصة وأن هناك أطباء مرتبطون بالعمل فى المستشفيات الخاصة ومن ثم فكيف سيتفرغون لعلاج المرضى.

 

وقالت هناء سرور عضو مجلس النواب، إن هناك نقصا فى المستلزمات الطبية، لافتة إلى أن مستشفى شبين الكوم التعليمى ومستشفى جامعة المنوفية التعليمية تعانى من أزمة نقص المستلزمات الطبية، مما أثر على تأخر العمليات الجراحية للمرضى.

 

فيما قال سليمان وهدان عضو مجلس النواب، إن مستشفى الجامعة ببورسعيد كان حلم لأبناء بورسعيد نفذته الحكومة ومشروع التأمين الصحى الشامل وتم التنفيذ حوالى 70 أو 80%، وذلك المستشفى سيخدم محافظة بورسعيد ولكن من المسئول عن تعطيل مستشفى بورسعيد الذى بدأ العمل فيه فى 2015، مؤكدا أن لدينا 500 غرفة و500 سرير واستثمارات تصل إلى 400 مليون جنيه معطلة وغير مستغلة حتى الآن.

 

بدوره قال سامح حبيب عضو مجلس النواب، هل يعقل أن هناك مستشفيات تغلق فى وجه المرضى وسيادة الوزير يسأل عن كل مستشفى جامعى يغلق فى وجه المرضى وهناك عوار قانونى، لافتا إلى أن هناك حالات لا تستطيع المستشفيات الحكومية التعامل معها وتستطيع التعامل معها المستشفيات الجامعية مثل حالات القلب وحالات السكتات الدماغية وهناك حالات توفت بسبب غلق المستشفيات أمام وجه المرضى، واستطرد: لا يعقل أن يتم غلق مستشفيات جامعية فى وجه المرضى.

 

بدوره قال علاء جعفر عضو مجلس النواب، إن بعض التخصصات فى مستشفى المنوفية الجامعية ينتظر الحالات بسببها عام ونصف كامل كما لفت إلى أن هناك أجهزة أشعة تتوقف عن العمل بسبب مستلزمات ناقصة فتتكف الدولة ملايين بسبب الأجهزة ولا يوجد لديها مستلزمات، وتابع قائلا: لك أن تتخيل أن هناك معهد بالكامل به 6 سرائر و3 أجهزة تنفس لدرجة أن المريض يحصل على العلاج الكيماوى يجلس عالكرسى فى الطرقات للحصول على علاجه.

 

وقال محمد الصمودى عضو مجلس النواب، أن مستشفى جامعة كفر الشيخ يوجد بها قوائم انتظار تتخطى عام كامل وجميع الأجهزة تكاد تكون معطلة وهو الامر الذى أثر على المرضى كما أن هناك نقص كبير فى الأطقم الطبية ونقص كبير فى المستلزمات الطبية.

 

فيما قال محمد نشأت العمدة عضو مجلس النواب، إن المستشفيات الجامعية بمحافظة المنيا تعانى بشدة فالعمليات متوقفة بتخصصات الصدر والقلب بمحافظة المنيا حتى الأشعة التى يتم تقديمها فى المستشفيات أصبحت بالفلوس مثلها مثل مراكز الأشعة بالخارج، مطالبا بضرورة زيادة أسرة العناية بالمتشفيات الجامعية بمحافظة المنيا.


print