الجمعة، 19 أبريل 2024 06:34 ص

برلمانيون يجددون مطلبهم بحضور مصطفى مدبولى وإجراء تعديل وزارى.. ضياء داود: 5 ملايين أسرة تعيش بـ50 سنتًا فى اليوم.. والحياة الكريمة ليست طُرقًا فقط.. وعلاء عابد يُطالب بتغيير وزراء المجموعة الاقتصادية

برلمانيون يجددون مطلبهم بحضور مصطفى مدبولى وإجراء تعديل وزارى.. ضياء داود: 5 ملايين أسرة تعيش بـ50 سنتًا فى اليوم.. والحياة الكريمة ليست طُرقًا فقط.. وعلاء عابد يُطالب بتغيير وزراء المجموعة الاقتصادية الحكومة
الخميس، 02 مارس 2023 12:00 ص

طالب عدد من النواب بضرورة حضور رئيس الحكومة لمجلس النواب، علاوة على حتمية إجراء تعديلات وزراية، حيث جدد النائب ضياء الدين داود نداءاته بضرورة حضور رئيس الحكومة إلى مجلس النواب، وإجراء تعديلات وزارية على حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، بسبب الأزمة الاقتصادية، فبعد أن طالب النائب رئيس الحكومة بالحضور خلال كلمته بالجلسة العامة نهاية يناير الماضى، عاد وجدد مطلبه فى الجلسة العامة التى تصادف أنها نهاية فبراير المنصرم، واتفق النائب علاء عابد مع داود فى ضرورة حدوث تعديل وزارى على المجموعة الاقتصادية.

 

ضياء الدين داود خلال كلمته بالجلسة العامة، أمس، التى حضرتها وزيرة التضامن، نيفين القباج، قال: "الحديث موصول نحن أمام أزمة اقتصادية لها ارتدات اجتماعية"، وتابع: "لما قولت محتاجين اتفاق تبادل معلومات مع الحكومة الناس ضحكت لكن الأمر لم يكن محل ضحك، اليوم  الأسرة المصرية التى تحصل على 450 جنيه معاش "تكافل وكرامة" عدد هذه الأسر يتخطى 5 ملايين أسرة، هذه الأسرة تحصل على 15 دولار فى الشهر بما يعنى أنهم يعيشون بـ 50 سنت فى اليوم".

 

وتابع داود تأكيداته على حتمية حضور رئيس الحكومة إلى المجلس، قائلا "هأكد تانى رئيس الحكومة لازم يحضر، سوف أصر فى كل كلمة فى موضعها وفى غير موضعها على حتمية حضور رئيس الحكومة، حتى يعلم الشعب كيف يعيشون بـ 50 سنت فى اليوم، عايزين نعلمهم أن 50 سنت دول زيادة، هل فى قدرتك أن تعيش بـ 50 سنت فى اليوم، وتابع مشددا " عايزين نستجدى الحكومة أن يعيش المواطن بطريقة آدامية وكريمة".

 

وأضاف النائب ضياء الدين داود: "الحياة الكريمة ليست فقط فى الطريق الذى نسير عليه، لكن توفير الحياة الكريمة لأولادى تكون فى تعليمهم وفى مأكلهم وفى مشربهم، وتابع قائلا " كيلو اللحمة تجاوز الـ 250 جنيه اللى قولت عليهم دلوقتى بـ 300 جنيه، يعنى  كيلو وربع لحمة يعادل قيمة المعاش الذى تعطيه الحكومة للأسرة المصرية"، واختتم كلمته مشددا: "نحتاج إلى تعديل وتغيير وزارى يا ريس".

 

ونهاية يناير الماضى، أطلق النائب ضياء الدين داود، ندائه الأول، عندم قال خلال الجلسة العامة: "إحنا فى دور الانعقاد الثالث هل من المقبول أن لا يلقى رئيس حكومة بيان أمام البرلمان، كم الأزمات اللى تعرضت لها مصر خلال الـ 3 أو الـ4 أشهر الماضية والقرارات التى اتخذت بشأنها، ألا تستدعى أن يقف رئيس الحكومة أمام مجلس النواب؟".

 

 

وأضاف داود خلال كلمته، أن مجلس النواب يتحتاج اتفاق تبادل معلومات مع الحكومة، موضحا: "عشان تعرف أن كيلو اللحمة دلوقتى بقى 250 جنيه، وكيلو الفراخ بقى بـ100 جنيه"، مشددًا على أن التأخر فى معالجة مشاكل البرلمان مع الحكومة أصبح عبء على البرلمان والشعب المصرى، مشيرًا إلى أن الحكومة استنفذت رصيدها لدى الشعب المصرى، وأن التأخر فى تعديل مسار سياسات هذه الحكومة أصبح تكلفته غالية على مصر.

 

فيما رأى النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن وزيرة التضامن نيفين القباج تتلقى اللوم اليوم تحت قبة البرلمان نيابةً عن المجموعة الاقتصادية كاملةً، قائلا: "نواب الشعب هم من يحددون قيمة مخصصات معاش تكافل وكرامة بالموازنة العامة للدولة، واللوم يُلقى على المجموعة الاقتصادية".

 

وعلق عابد على مطالبة النائب ضياء الدين داود بشأن إجراء تعديل وزارى قائلًا: "إن كان أحد الزملاء نادى بتعديل حكومى، فأنا أقول إن أول ما يحتاج إلى تعديل هو المجموعة الاقتصادية، مصر لم تصل إلى هذه المرحلة منذ فجر التاريخ".

 


print