الجمعة، 29 مارس 2024 01:50 م

خطوة جديدة لتقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخصة.."صناعة النواب" توافق على تشريع جديد لدمجها فى المنظومة الرسمية و"هيئة التنمية" تعلن عن إجراءات وتيسيرات لإصدار تراخيص التشغيل والاشتراطات البيئية

خطوة جديدة لتقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخصة.."صناعة النواب" توافق على تشريع جديد لدمجها فى المنظومة الرسمية و"هيئة التنمية" تعلن عن إجراءات وتيسيرات لإصدار تراخيص التشغيل والاشتراطات البيئية مجلس النواب
الإثنين، 20 فبراير 2023 10:37 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
وافقت لجنة الصناعة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، برئاسة النائب معتز محمود، رئيس اللجنة، على مشروع القانون مقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها.
 
وتنص المادة الأولى من مشروع القانون على:
 
يجوز لهيئة التنمية الصناعية خلال مدة أقصاها 3 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون منح تصاريح تشغيل مؤقتة لمدة سنة للمنشآت الصناعية غير المرخص لها القائمة وقت العمل به، بعد تقديم إقرار بالتزام المنشأة الصناعية بالاشتراطات البيئية وإجراءات الحماية المدنية وكافة الضوابط المقررة في هذا الشأن، ويجوز بقرار من الوزير المختص بشئون الصناعة بناء على اقتراح الهيئة العامة للتنمية الصناعية تجديد التصاريح المنصوص عليها في الفقرة السابقة لمدتين آخريين.
 
ويلتزم المصرح له خلال مدة تصريح التشغيل المؤقت، بتوفيق أوضاع المنشأة الصناعية طبقًا لأحكام قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشأت الصناعية الصادر بالقانون رقم 15 لسنة 2017، ووفقا للقواعد والإجراءات التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بشئون الصناعة.
 
 ويهدف مشروع القانون إلى التعاون والعمل بين الجهات ذات الصلة فى تصويب أوضاع المنشآت الصناعية ودمجها فى المنظومة الصناعية بما يتناسب مع المعايير المطلوبة، كما يهدف مشروع القانون إلى سد الفجوة التى حدثت بانقضاء صلاحية إصدار التصاريح المؤقتة والتى انقضت بتاريخ 3/5/2019، حيث لم يعد يمكن إصدار تصاريح تشغيل مؤقتة جديدة ومن خلال الدور الذى أنيط للهيئة العامة للتنمية الصناعية فى تيسير حصول المستثمرين على التراخيص واتساقًا مع توجيهات الدولة بشأن تقنين أوضاع المنشآت والمحال الصناعية غير المرخص لها.
 
 وأجازت الفقرة الأولى من مادته الأولى للهيئة العامة للتنمية الصناعية خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون منح تصاريح تشغيل مؤقتة لمدة سنة للمنشآت الصناعية غير المرخص لها القائمة وقت العمل به بعد تقديم إقرار بالتزام المنشأة الصناعية بالاشتراطات البيئية وإجراءات الحماية المدنية وكافة الضوابط المقررة فى هذا الشأن.
 
كما أجازت الفقرة الثانية من ذات المادة تجديد التصاريح المنصوص عليها فى الفقرة السابقة لمدتين أخريين، وذلك بقرار من الوزير المختص بشئون الصناعة، بناء على اقتراح الهيئة العامة للتنمية الصناعية.
 
 وألزمت الفقرة الثالثة منها المصرح له خلال مدة تصريح التشغيل المؤقت بتوفيق أوضاع المنشأة الصناعية طبقًا لأحكام قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية الصادر بالقانون رقم 15 لسنة 2017 ووفقًا للقواعد والإجراءات التى يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بشئون الصناعة.
 
وأكد المهندس محمد عبدالكريم، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أن مشروع القانون، خطوة جيدة وسيتنج عنها دمج العديد من القطاعات الصناعية التى تعمل بعيدا عن المنظومة الرسمية للدولة فى القطاع الرسمى.
 
وأضاف عبد الكريم، أنه حال فتح الباب أمام المنشآت الصناعية لتقنين أوضاعها تقدم ما يقرب من 65% لتقنين أوضاعهم فى الماضى، ومن ثم متوقع ان تكون هناك قفزة فى التقنين خلال الفترة المقبلة.
 
وعلق النائب شحاتة أبو زيد، مقدم مشروع قانون فى ذات الصدد، قائلا:" مشروع القانون يهدف للدمج ويجعل الوزير صاحب القرار في منح التصاريح المؤقتة، والاقتراح المقدم يمنح مجلس الوزراء الحق فى مد لمدد أخرى بناء على طلب الوزير المختص".
 
وطالب النائب جمال فؤاد، عضو اللجنة، ان تكون هناك عقوبة بشأن المتهاونين في الالتزام بأحكام القانون، قائلا:" أتفق مع مشروع القانون، لكن ماذا لو لم استوفى إجراءات التقنين خلال هذه المدة القانونية المنصوص عليها فى التشريع ، ومن ثم لابد من وضع رادع فى القانون  لضمان تحقيق فلسفة التشريع المتمثلة فى دمج القطاع غير الرسمى فى المنظومة الرسمية للدولة".
 
وشهد الاجتماع مطالب بإعادة النظر فى اشتراطات الحماية المدنية، والبيئية للمنشآت الصناعية، وذلك أثناء مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها، والمقدم من النائب شحاتة أبو زيد فى ذات الصدد.
 
وتساءل النائب معتز محمود، رئيس اللجنة، عن كيفية تطبيق كود الحماية المدنية والاشتراطات البيئية وكيفية التيسير على المصنعين فى هذا الصدد، خاصة مع فرض رسوم كود الحماية المدنية كل فترة.
 
وعلق المهندس محمد عبدالكريم، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، قائلا:" نعمل طوال الوقت على التيسير على المصنعين لدعم القطاع بصورة كبيرة، وشهدت الأيام الأخيرة جهود بشأن تبسيط وتيسير الإجراءات الخاصة بإصدار التراخيص الصناعية، خاصة ما يتعلق باشتراطات الحماية المدنية، والموافقات البيئية".
 
وتابع عبد الكريم:" هناك آليات جديدة تنتهجها الدولة حاليًا لتبسيط إجراءات الحصول على التراخيص الصناعية، لدينا 8 مكاتب اعتمادا فقط على مستوى الجمهورية، ونطمح من خلال التعاون مع النقابة زيادة تلك المكاتب لتغطي كافة محافظات مصر، لافتا إلى عقد لقاء مع نقيب المهندسين بشأن زيادة أعداد المكاتب على مستوى الجمهورية لسرعة البت فى المستندات المطلوبة والإجراءات الخاصة بالتراخيص، وتم إتخاذ خطوات بالفعل فى هذا الصدد.
 
وعلق النائب جمال فؤاد، عضو لجنة الصناعة قائلا:" وماذا لو كان هناك تهاون من قبل بعض المكاتب ، معربا عن تخوفه من آلية العمل، وأنه سبق وتعامل مع مكاتب اعتماد بشأن الاشتراطات البيئية ولكنه لم يتعامل مع مكاتب بشأن أكواد الحماية المدنية".
 
وطمأن عبد الكريم أعضاء اللجنة قائلا:" هذه المكاتب ستحاسب حال عدم الالتزام بالضوابط المنصوص عليها وفى حال المخالفة ستكون هناك عقوبات
 
وانتقد النائب معتز محمود، رئيس اللجنة، تغيير الأكواد سنويا، قائلا:" من المفترض أن الأكواد الجديدة يتم تطبيقها على المنشآت الصناعية الجديدة وليس القائمة بالفعل".
 
واقترح النائب جمال فؤاد، أن يتم تغيير الكود كل خمس سنوات على الأقل وليس كل عام، مشددا على ضرورة أن تكون هناك تيسيرات بشأن التراخيص لجذب المستثمر الأجنبى فى ظل ما يشهده القطاع من تشجيع.
 

print