الجمعة، 29 مارس 2024 07:09 ص

250 مليون يورو لإنشاء مترو "إسكندرية – أبو قير".. "النواب" يوافق على قرض من الوكالة الفرنسية لتنفيذ المشروع.. برلمانيون: خُطوة تأخرت كثيرًا.. وترجمة لاهتمام الدولة بالمحافظة لمواجهة التكدس المرورى

250 مليون يورو لإنشاء مترو "إسكندرية – أبو قير".. "النواب" يوافق على قرض من الوكالة الفرنسية لتنفيذ المشروع.. برلمانيون: خُطوة تأخرت كثيرًا.. وترجمة لاهتمام الدولة بالمحافظة لمواجهة التكدس المرورى مجلس النواب
الإثنين، 13 فبراير 2023 03:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 531 لسنة 2022، بشأن الموافقة على الاتفاق المبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية، بشأن قرض بمبلغ 250 مليون يورو على شريحتين، لمشروع إنشاء مترو إسكندرية أبو قير.

 

وشهدت مناقشات الاتفاقية خلال الجلسة، إشادة كبيرة من قبل النواب بما شهدته ولا زالت منظومة النقل وشبكة الطرق خلال السنوات الأخيرة ونتائج ذلك على تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين ورفع تصنيف مصر فى قطاع الطرق.

 

 

وفى هذا الإطار، قال أشرف رشاد الشريف، رئيس برلمانية حزب مستقبل وطن بمجلس النواب، إن قطاع النقل شهد طفرة كبيرة خلال السنوات الأخيرة على وجه التحديد، وخلال الجلسات العامة السابقة استعرض وزير النقل خطة ورؤية الوزارة والانجازات التى شهدتها ولازالت الوزارة بكافة قطاعاتها خلال الفترة الماضية والرؤية فيما يخص تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للفترة المقبلة، إضافة إلى أن محافظة الاسكندرية تحظى بنصيب كبير من الاهتمام فيما يخص التنمية الشاملة والمستدامة فى القطاعات المختلفة، معلنا موافقته على الاتفاقية.

 

01

 

وفى ذات السياق، قال النائب هشام هلال: "نلاحظ جميعا ما تقوم به القيادة السياسية من تطوير مناحى البنية الأساسية فى قطاع الطرق وخاصة محافظة الإسكندرية بالتزامن مع الزيادة السكانية لمواجهة التكدس المرورى، ومن ثم هذه الاتفاقية سيكون لها دور كبير فى الحد من الزحام وحل مشكلة التكدس المرورى بالمحافظة".

 

وقال النائب محمود بدر، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: "هذه الخطوة تأخرت كثيرًا، المواصلات العامة بالمحافظة متهالكة ولم تعد قادرة على الاستيعاب بشكل كاف ومن ثم هذه الخطوة تأخرت كثيرا، وهذا كان مطلب أساسى للمواطنين بالمحافظة وسيكون هذا المشروع إضافة قوية للقطاع وتحسين مستوى الخدمة فى محافظة حيوية".

 

 

وأشادت النائبة إيرين سعيد، بالاتفاقية قائلة: "نتحدث عن اتفاقية قرض لإنشاء مترو أنفاق، كما أن المحافظة تستحق الدعم وإن كانت هذه الخطوة تأخرت لكن سيكون لها نتائج على المرور فى المحافظة والحفاظ على المظهر الحضارى وتحسين مستوى الخدمات، إضافة إلى أن القرض شروطه ميسرة جدا الفائدة جيدة جدا وأوافق على القرض وأتمنى أن تتحول المدينة بمظهر حضارى".

 

وأعلنت النائبة ميرفت مطر، موافقتها على الاتفاقية قائلة: "المحافظة من المحافظات الساحلية التى تحظى باهتمام كبير من قبل المواطنين ولها مكانة خاصة وذكريات للجميع، والقرض شروطه ميسرة".

 

 

وفى ذات الصدد، قال النائب محمد طارق، إن هذه الخطوة سيكون لها مردود على مشكلة المرور بالمحافظة التى شهدت تكدس كبير خلال الفترة الأخيرة خاصة مع تزايد أعداد السكان، إضافة إلى هذا المشروع يأتى فى إطار توسع الدولة المصرية فى المشروعات الخضراء.

 

وفى ذات السياق، قال النائب مصطفى محمود مصطفى، إن هذه الخطوة تأخرت كثيرا منذ زمن والمحافظة تعانى من صعوبة فى الانتقال ومن ثم هذا القرار سيكون له نتائج ايجابية على المواطنين والجمهور بشكل عام لربط المدينة بعضها ببعض.

 

 

وأعلن النائب محمد نشأت العمدة، موافقته على الاتفاقية، قائلا: "البنود ميسرة جدا، والمحافظة تحظى باهتمام كبير والشعب المصرى يذهب للمحافظة فى المصايف التخفيف على المواصلات أمر ضرورى ومن ثم هذا المشروع سيكون لها مردود إيجابى على المحافظة، ومن ثم هذه الخطوة تأخرت كثيرا".

 

وأكد النائب حسام الدين عوض الله، أن مترو الاسكندرية مهم جدا لمحافظة من أهم المحافظات على مستوى الجمهورية، متابعا: "المترو هينقل المحافظة فى منطقة تانية خالص".

 


print