السبت، 20 أبريل 2024 11:27 ص

منتدى الشباب على أرض السلام..قبلة العالم من كل حدب وصوب..مناقشة القضايا التي تهم العالم بروح الشباب..الإعلان عن إنطلاق النسخة الخامسة..مؤسسات دولية ومنظمات الأمم المتحدة في مصر بمؤتمر الإعلان عنه

منتدى الشباب على أرض السلام..قبلة العالم من كل حدب وصوب..مناقشة القضايا التي تهم العالم بروح الشباب..الإعلان عن إنطلاق النسخة الخامسة..مؤسسات دولية ومنظمات الأمم المتحدة في مصر بمؤتمر الإعلان عنه منتدى شباب العالم
السبت، 04 فبراير 2023 03:00 م
كتبت هند عادل

 

 

منتدى شباب العالم الذى يعقد على أرض السلام شرم الشيخ أصبح قبلة لكل شباب من كل حدب وصوب بل وأصبح المنبر الذى تناقش فيه كافة القضايا العالمية وتخرج بحلول جادة بروح الشباب، انطلق منتدى شباب العالم في مصر أول مرة عام 2017 .

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر 2017 أول نسخة من منتدى شباب العالم على أرض سيناء بمدينة السلام شرم الشيخ ، بمشاركة ما يزيد على ٣٠٠٠ شاب من مختلف دول العالم، وبحضور رؤساء دول وحكومات وكبار مسئولي عدد من الدول الشقيقة والصديقة، فضلاً عن قيادات عدد من المنظمات الدولية، ومنظمات المجتمع المدني. كما حضر الافتتاح رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، والعديد من الوزراء وكبار مسئولي الدولة وأعضاء مجلس النواب، والقيادات السياسية والخبراء الاقتصاديين وقيادات المجتمع المدني.

وشاهد الرئيس عددًا من الأفلام التسجيلية واستمع إلى الكلمات والعروض التي قدمها عدد من الشباب من مصر ودول العالم والرموز العالمية السياسية والفنية حول المبادرات الشبابية في مجالات التكنولوجيا والتعليم وتنمية المجتمع، والقضايا الدولية والإنسانية مثل اللاجئين ومواجهة الإرهاب وتعزيز ثقافة السلام وحقوق الإنسان.

وألقى الرئيس كلمة استهلها بطلب الوقوف دقيقة حدادًا على أرواح الشهداء في كل أنحاء العالم، وأشار  إلى أن الإرهاب ينتهك ويعتدي على الإنسانية، وأن مقاومة الإرهاب حق من حقوق الإنسان. وأشار الرئيس إلى أن منتدى شباب العالم يأتي تلبية لدعوة من شباب مصر المتحمس المفعم بالإنسانية والطموح لصناعة المستقبل لوطنه والبشرية على أسس السلام والتنمية وسجل الرئيس فخره واعتزازه بشباب مصر الممتلئ بالحماس، الذي يسعى لتحقيق إرادته وصناعة الغد الذي يتسق مع آماله وطموحه التي تتجاوز حدود الوطن لتشمل الإنسانية جمعاء.

وأوضح الرئيس أن هدف المنتدى هو أن يتحاور الشباب ويصيغون رؤية مشتركة نحو المستقبل لتحقيق خير وأمل واستقرار البشرية كلها، بما يتجاوز الصراعات الضيقة والتمييز على أساس الدين أو العرق أو الجنس أو اللون ليحلق في رحاب الإنسان الذي خلقه الله لرعاية هذا الكون وصناعة المستقبل والحضارة.

كما أن رؤية الشباب المصري هي صياغة حديثة لرؤية قديمة صاغها أجدادنا حين شرعوا في بناء اللبنة الأولى للحضارة الإنسانية، وأبدعوا في بناء المجد على ضفاف النيل الخالد، ورسموا على جدران المعابد قصة التاريخ ذاته، وأرشدوا الإنسانية كلها لطريق الحضارة، وهكذا ظل شباب مصر امتدادًا لمشروع أجدادهم القائم على حضارة الإنسانية المحبة للسلام والصانعة للتنمية والإبداع.

وناقش المنتدى في نسخته الأولى والثانية والثالثة والرابعه كافة القضايا المطروحة على الساحة الدولية والتي تشغل الرأى العام الدولي وخاصة الشباب في إطار المسارات الرئيسية الثلاثة: السلام والإبداع والتنمية، كما تم تنفيذ نماذج للمحاكة مثل: نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية، نموذج محاكاة الإتحاد من أجل المتوسط، نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان الدولي.

كما ضم منتدى شباب العالم العديد من الأنشطة والفاعليات منها مسرح منتدى شباب العالم، ماراثون السلام العالمي، FREEDOM.E، منصة وحاضنة منتدى شباب العالم لرواد الأعمال (WYF Labs & Startup Vein)، النصب التذكاري لإحياء الإنسانية.

وتستعد إدارة منتدى شباب العالم، لإطلاق النسخة الخامسة من منتدى شباب العالم وتشارك  مؤسسات مصرية ودولية ومنظمات الأمم المتحدة في مصر ووسائل إعلام مصرية وأجنبية في المؤتمر الصحفي  للإعلان عن النسخة الخامسة من منتدى شباب العالم

يأتي المؤتمر استكمالًا لسلسلة من النجاحات المحققة على مدار أربع نسخات، أثبت فيها منتدى شباب العالم مدى أهميته كمنصة تجمع الشباب من حول العالم لمناقشة كافة القضايا التي تشغلهم، وخلق مساحة مشتركة لتبادل الثقافات والخبرات في إطار فريد تعد أهم ركائزه هي السلام والإبداع والتنمية.

 

 


print