الجمعة، 26 أبريل 2024 11:35 ص

سواء "أفرنجى أو بلدى".. مواصفات خاصة للحصول على تراخيص المخابز.. 15 شرطًا إلزاميًا للأفران.. مساحة مناسبة لتخزين الدقيق.. ومواجهة القوارض والحشرات دون استخدام المبيدات.. و"طبالى" خشب لرص "العجين" أبرزها

سواء "أفرنجى أو بلدى".. مواصفات خاصة للحصول على تراخيص المخابز.. 15 شرطًا إلزاميًا للأفران.. مساحة مناسبة لتخزين الدقيق.. ومواجهة القوارض والحشرات دون استخدام المبيدات.. و"طبالى" خشب لرص "العجين" أبرزها خبز فينو وبلدى
الخميس، 02 فبراير 2023 09:00 ص
كتبت- هبة حسام

منذ صدوره عام 2019، والحكومة تعمل عليه من جميع الاتجاهات بداية من توضيح كافة التفاصيل القانونية الواردة به من نصوص واشتراطات، وحتى تدريب العاملين على كيفية تطبيقه، إنه قانون تراخيص المحال العامة الصادر برقم 154 لسنة 2019، والذى بدأت وزارة التنمية المحلية فى تطبيقه فعليًا على أرض الواقع فى ديسمبر الماضى، فالبرغم من صدور القانون منذ 3 سنوات تقريبًا، إلا أن التطبيق الفعلى له بدأ منذ أسابيع قليلة فقط.

 

هههه
 

ولكن، يرجع سبب تأخر تطبيق هذا القانون منذ صدوره وحتى البدء فى تطبيقه فعليًا، إلى قيام الحكومة ممثلة فى وزارة التنمية المحلية بتدريب العاملين فى مراكز التراخيص على مستوى الجمهورية على كيفية تطبيق القانون، هذا بالإضافة، إلى قيام اللجنة العليا لتراخيص المحال بوضع كافة التفاصيل الخاصة بتلك الأمور، فلم تترك اللجنة شيئًا فى القانون إلا وأوضحته بجدول وأرقام واشتراطات عامة وخاصة، ومواصفات وإرشادات، وغيرها من التفاصيل التى تطرقت لها اللجنة.

 

download
 

ومن أبرز ما تطرقت إليه لجنة التراخيص فى قراراتها الصادرة عام 2022 والشارحة لنصوص واشتراطات قانون تراخيص المحال العامة، هى الاشتراطات الخاصة بالمحال التى تعمل فى نشاط خبز العيش سواء العيش البلدى أو الفينو، إذًا إن كنت تفكر فى استثمار أموالك فى فرن أو مخبز لبيع المخبوزات، فعليك الالتزام بالاشتراطات العامة لمزاولة هذه الأنشطة بجانب عدد من الاشتراطات الخاصة التى حددتها اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

 

images
 

تضمنت الاشتراطات الخاصة "الملزِمة" عند ترخيص المحال المزاولة/ الممارسة لنشاط الأفران والمخابز بجميع أنواعها العمومية "البلدى" والافرنجية، 12 شرطًا وجب توافرها عند ترخيص تلك المحال،،،

 

تمثلت فى..

 

1- أن تكون المساحة مناسبة لما ينتظر تخزينه من الدقيق، سواء: "الحصة، الاستهلاك اليومى، الرصيد المتبقى".

2- الحوائط للمخبز يجب أن تكون من السيراميك أو "القيشانى" ليسهل تنظيفها.

3- أن تكون الأرضية جافة بعيدة عن مصادر الرشح سواء الأسقف أو الأرضيات وأن تكون "مبلطة".

 

فق
 

4- رص الدقيق على "قوائم" أو "طبالى" خشب بحيث ترتفع الرصات عن سطح الأرض.

5- ألا تزيد الرصة عن 10 شكاير فوق بعضها، وأن تكون محكمة الغلق.

6- ممنوع السماح لأحد من العاملين أو غيرهم عند رص الدقيق أن يخطو بقدمه فوق الشكاير السفلية لرص الشكاير العلوية.

7- يجب أن تكون النوافذ متقابلة فى أعلى الحوائط مع تجهيزها بسلك مانع.

 

تتتت
 

8- ترك فراغات بين الدقيق والحوائط 50 سم على الأقل، وبين الرصات وبعضها، لضمان عملية التهوية، مع تنظيف الفراغات باستمرار وضمان عملية التهوية الجيدة حتى لا تظهر رائحة للدقيق أو يحدث ما يُعرف بـ "الكمكمة".

9- يجب أن يكون بالمخبز مانع للقوارض.

10- يتم التخزين حسب تاريخ الورود للدقيق، بحيث يمكن عند الصرف استخدام الدقيق الأقدم أو طبقًا لأقدمية الورود إلى المخزن.

11- يجب أن تتراوح درجات حرارة التخزين بين 18.5-24 درجة مئوية.

12-  يجب أن تتراوح درجة الرطوبة بين 60-70%.

 

 

يلىةغتة
 

13-  يحظر ظهور آثار سوء التخزين، وأهمها ظهور الإصابات الحشرية والآفات والتعفن وفقد الدقيق القدرة على إنتاج غاز ثانى أكسيد الكربون وكذا فقد قوة الخبيز.

14- يمنع تخزين الدقيق فوق المجارى المائية داخل المخبز.

15- عدم تواجد أى مبيدات حشرية أو مواد سامة أو ضارة بالصحة داخل حدود المخبز والمخزن.


print